شهلائي المطلوب أمريكيا مقابل 15 مليون دولار.. من هو؟

الجمعة 6 ديسمبر 2019 09:25 ص

15 مليون دولار، لمن يدلي بمعلومات عن القائد في فيلق القدس الإيراني، "عبدالرضا شهلائي"، المطلوب من قبل الولايات المتحدة، والمتهم بتندبير عمليات إرهابية.

و"شهلائي" من مواليد عام 1957، ويستخدم عدة أسماء منها "عبدالرضا شهلائي، حاج يوسف، الحاج يوسف، الحاج ياسر، حاج ياسر، ويوسف أبو الكرخ".

والمكافأة هي جزء من "برنامج المكافآت من أجل العدالة" التابع لوزارة الخارجية الأمريكية، ستقدم مقابل معلومات تؤدي إلى تعطيل الآليات المالية للحرس الثوري وفروعه بما في ذلك فيلق القدس، بحسب "الحرة".

ووفق المبعوث الأمريكي الخاص إلى إيران، "برايان هوك"، فإن "شهلائي" يتخذ من اليمن مقرا له، ويتهم بالتخطيط للعديد من الاغتيالات ضد قوات التحالف الدولي في العراق.

وتقول دوائر استخبارية أمريكية، إن "شهلائي" قدم أسلحة ومتفجرات لجماعات شيعية متطرفة، فضلا عن أنه خطط للهجوم الذي وقع في 20 يناير/كانون الثاني 2007 في مدينة كربلاء العراقية وأسفر عن مقتل 5 أمريكيين وإصابة ثلاثة آخرين.

وعام 2008، أعلنت الخزانة الأمريكية أن "شهلائي" يهدد السلم والاستقرار في العراق والحكومة العراقية.

وفي عام 2011، مول "شهلائي" مخططا لاغتيال السفير السعودي في واشطن آنذاك، "عادل الجبير"، في مطعم بواشنطن.

وقالت واشنطن إن العملية كانت ستنفذ من خلال استئجار خدمات قتلة مأجورين من عصابات تجار المخدرات في المكسيك بقيمة 1.5 مليون دولار.

واعتقلت السلطات الأمريكية "منصور أرباب سير" وهو تاجر سيارات إيراني يحمل الجنسية الأمريكية، وسبق أن التقى في عدة مناسبات مسؤولين رفيعين في فيلق القدس لبحث مخطط قتل "الجبير".

ووافق "شهلائي" على تخصيصات مالية لأرباب سير للمساعدة في تجنيد أفراد آخرين للمخطط، ووافق على خمسة ملايين دولار لتغطية جميع العمليات التي تمت مناقشتها.

كذلك يتهم "شهلائي" بتوفير أسلحة متطورة للمتمردين الحوثيين في اليمن، وهو ما يجعله مطلوبا من قبل واشنطن وحلفائها في المنطقة.
 

المصدر | الخليج الجديد + الحرة

  كلمات مفتاحية

مطلوب شيعة العراق فيلق القدس

أبرز المطلوبين عالميا بعد البغدادي.. تعرف عليهم