الجبير: الحل الوحيد لأزمة اليمن سياسي.. والحوثيون لهم دور بمستقبله

الجمعة 6 ديسمبر 2019 03:05 م

أعلنت السعودية، الجمعة، أن جماعة أنصار الله (الحوثيين) سيكون لها دورا في مستقبل اليمن، مشيرة إلى أن هناك إمكانية للتوصل إلى تهدئة في البلاد تتبعها تسوية لأزمة البلد التي تعاني الحرب منذ 4 سنوات.

وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي "عادل الجبير"، خلال مشاركته في مؤتمر "الحوار المتوسطي" في روما، إن الحل الوحيد في اليمن سياسي، متهما الحوثيين بأنهم من بدأ الحرب وليست السعودية.

وأضاف أن "كل اليمنيين بمن فيهم الحوثيون لهم دور في مستقبل اليمن"، مشددا مع ذلك على أن "هناك إمكانية للتوصل إلى تهدئة تتبعها تسوية" للأزمة في البلاد.

ولفت "الجبير" إلى أن "اليمن يمثل أهمية خاصة" بالنسبة إلى السعودية، معتبرا أن "تدخل إيران في الشؤون اليمنية أمر مدمر".

وفي سياق متصل، اعتبر الوزير السعودي أن "إيران تهدد المنطقة ولم يعد من الممكن تحمل عدوانيتها واستمرارها بسفك الدماء دون عقاب"، قائلا إن السلطات الإيرانية "تؤمن بمبدأ تصدير الثورة ولا تحترم سيادة الدول".

وشدد "الجبير" على أن حرمان إيران "من أدواتها التي تهدد المنطقة والعالم أصبح ضرورة"، موضحا: "لا نسعى للحرب مع إيران ولا بد من أن نتحلى بالصرامة معها".

يذكر أن اليمن يمر، منذ سبتمبر/أيلول 2014، بنزاع مسلح مستمر بين قوات الحكومة المعترف بها دوليا والموالية للرئيس "عبدربه منصور هادي"، المدعوم منذ مارس/آذار 2015 من قبل التحالف العربي بقيادة السعودية، وبين قوات الحوثيين المدعومة من إيران.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

جماعة أنصار الله الحوثيين حرب اليمن

السعودية تمكن الحوثيين من السلطة وتتخلص من هادي وجيشه

الحوثيون يردون على الجبير: اليمنيون فقط من يقررون مستقبلهم

ظريف يدعو بالعربية للحوار.. والجبير: إيران ترعى الإرهاب

الجبير وشكري يبحثان هاتفيا التعاون الثنائي والأزمة اليمنية