صحف الخليج تبرز مباحثات حل الأزمة ونفي إرسال قوات أمريكية جديدة

السبت 7 ديسمبر 2019 08:15 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح السبت، إعلان قطر إجراء محادثات مع السعودية خلال الفترة الأخيرة نقلت الأزمة الخليجية من "الطريق المسدود" إلى الحديث عن "رؤية مستقبلية" بشأن طبيعة العلاقة.

ونقلت الصحف نفي الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" تقارير إعلامية تحدثت عن إرسال 12 ألف عسكري إضافيين إلى السعودية في إطار مساعي مواجهة إيران.

ولفتت إلى إعلان البورصة السعودية أنه سيتم إدراج وبدء تداول أسهم "أرامكو" بداية من الأربعاء.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

- أجرى العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز" اتصالا هاتفيا بالرئيس "ترامب" عبر فيه عن تلقيه ببالغ الحزن والأسى خبر إطلاق أحد الطلبة السعوديين النار في قاعدة جوية بولاية فلوريدا؛ ما أسفر عن سقوط 3 قتلى. (الرياض)

- وصف وزير الخارجية السعودي الأمير "فيصل بن فرحان بن عبدالله" حادثة إطلاق النار في قاعدة أمريكية بـ"الجريمة البشعة"، وقال: "نحيي شجاعة أولئك الذين حيدوا التهديد، وأنقذوا الأرواح". (الشرق الأوسط)

- نفى الرئيس "ترامب" تقارير إعلامية تحدثت عن إرسال 12 ألف عسكري إضافيين إلى السعودية في إطار مساعي مواجهة إيران. (الحياة)

- قال وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودية "عادل الجبير" إن إيران تهدد المنطقة برمتها، ولم يعد من الممكن تحمل عدوانيتها. (الرياض)

- أعلنت شركة السوق المالية السعودية "تداول" أنه سيتم إدراج وبدء تداول أسهم شركة "أرامكو" بداية من الأربعاء. (الاقتصادية)

- قالت شركة "أرامكو" إن القيمة السوقية للشركة تبلغ عند سعر الطرح النهائي 32 ريالا للسهم الواحد نحو 6.4 تريليونات ريال (بما يعادل 1.71 تريليون دولار). (عكاظ)

- عزف مستثمرون أجانب كثر عن الاكتتاب في الطرح العام الأولي لشركة "أرامكو"، في رد فعل مخالف للخطة الطموحة التي نسج خيوطها ولي العهد الأمير "محمد بن سلمان" لفتح أبواب الاستثمار الأجنبي في بلاده. (العرب)

- أكد وزير الطاقة السعودي الأمير "عبدالعزيز بن سلمان" أن السعودية ستسهم بشكل طوعي إضافي في خفض نحو 400 ألف برميل في اتفاق خفض الإنتاج الجديد، مضيفا أن سقفها الجديد سيكون 9.744 ملايين برميل يوميا، مشيرا إلى أنه يوجد اعتقاد عميق بأن تعاون "أوبك+" سيستمر. (الاقتصادية)

- أكدت التأمينات الاجتماعية أن هناك حاجة لرفع الحد الأدنى لرواتب غير السعوديين، واقترحت أن تكون 800 ريال كمثال. (الرياض)

  • الإمارات

- تحتضن الإمارات الملتقى السنوي السادس لمنتدى تعزيز السلم تحت عنوان "دور الأديان في تعزيز التسامح - من الإمكان إلى الإلزام"، خلال الفترة من 9 لـ11 ديسمبر/كانون الأول الحالي. (الاتحاد)

- أعلنت الإمارات أنها تبحث عن رائد فضاء جديد لمهمتها الثانية، بعد نجاح المهمة الأولى التي شارك فيها "هزاع المنصوري" قبل نحو شهرين. (الإمارات اليوم)

  • قطر

- قال وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن" إن سياسة بلاده مستقلة، و"شؤوننا الداخلية لن تكون محل تفاوض مع أي طرف". (الراية)

- قال  "بن عبدالرحمن"، إن بلاده ملتزمة بعلاقة حسن الجوار مع إيران، لافتا إلى أن الدوحة "لن تنسى لطهران قيامها بفتح أجوائها لنا بعد الحصار". (العرب)

- توقع البنك الدولي نمو الاقتصاد القطري بواقع 1.5% في 2020، على أن يتسارع زخم النمو إلى مستوى 3.2% في 2021، مشيرا إلى أن معدل النمو الاقتصادي القطري سيتعزز بفضل الزيادة في إنتاج الغاز مع بدء تشغيل مشروع "غاز برزان" الجديد. (الوطن)

- أكدت قطر مجددا التزامها بتقديم مبلغ 8 ملايين دولار إلى برامج المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لعام 2020. (الشرق)

- قال سفير تايلاند لدى قطر "ناتهابول كهانتاهيران" إن نحو 35.8 ألف سائح قطري زاروا بلاده العام الماضي، فيما بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين 3.9 مليارات دولار في نفس العام. (الراية)

- قفزت قطر 12 مركزا في مؤشر التجارة الإلكترونية العام الجاري، الصادر عن منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد)؛ حيث ارتفع ترتيبها إلى المرتبة 47 عالميا. (الوطن)

- بحثت اللجنة القطرية السريلانكية المشتركة إجراءات استقدام العمالة، والنظر في تسهيل وتبسيط عملية الاستقدام والاطلاع على المؤهلات والتخصصات للعمالة، إضافة إلى استعراض البرامج والمشاريع ضمن مجالات التعاون المتفق عليها في الاتفاقية الموقعة بين البلدين. (الشرق)

  • الكويت

- كشفت مصادر حكومية كويتية أن اللجنة القانونية الوزارية قطعت شوطا كبيرا قبل استقالة الحكومة، في دراسة مشروع قانون خصخصة قطاع البريد بوزارة المواصلات. (الأنباء)

- حدد بنك الكويت المركزي، نهاية العام الجاري، موعدا نهائيا لتقديم إقرار المصادقة الذاتية؛ بهدف التأكد من مدى التزام البنوك بتطبيق الضوابط الأمنية المطلوبة. (القبس)

- حذر هيئة الأرصاد الجوية بالكويت من منخفض قبرصي؛ ستتأثر به البلاد خلال الساعات القليلة المقبلة، تسفر عن أمطار غزيرة إلى متوسطة، شمال وغرب الكويت. (الراي)

  • البحرين

- أقرت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية في برلمان البحرين الاقتراح بقانون إنشاء نيابة متخصصة تسمى "نيابة جرائم الأموال العامة" تختص بالتحقيق في الجرائم المتعلقة بالأموال العامة وتلقي البلاغات من ديوان الرقابة المالية والإدارية والجهات الحكومية وكل من علم بوقوع مخالفات تتعلق بالأموال العامة، وإصدار القرارات بشأن التصرف فيها. (البلاد)

- بلغت صادرات البحرين من منتجات النفط في النصف الأول من العام الجاري نحو 1.87 مليار دينار، في الوقت الذي تسعى فيه البلاد إلى توسعة مصفاة النفط إلى تنويع مصادر دخلها القومية. (أخبار الخليج)

- كشفت إحصائية صادرة عن وزارة المواصلات والاتصالات للموانئ والملاحة البحرية في البحرين عن ارتفاع في إجمالي البضائع العامة التي وصلت لميناء خليفة بن سلمان خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بنحو 57%. (الأيام)

  • عمان

- قفزت قيمة التداولات بسوق مسقط للأوراق المالية، بنهاية الأسبوع الماضي، بنسبة 178.6%، إلى 22 مليون ريال عماني، مقارنة بـ7.8 مليون ريال الأسبوع الماضي. (الرؤية)

- كشفت سفارة سلطنة عمان، لدى العاصمة البريطانية لندن، عن وقوع حاث اعتداء مؤسف، أودى بحياة الطالب العماني "محمد بن عبدالله العريمي". (الشبيبة)

شؤون خليجية

- أعلنت قطر إجراء محادثات مع السعودية خلال الفترة الأخيرة نقلت الأزمة الخليجية من "الطريق المسدود" إلى الحديث عن "رؤية مستقبلية" بشأن طبيعة العلاقة. (الراية)

- أعلنت السعودية، الجمعة، أن جماعة أنصار الله (الحوثيين) سيكون لها دور في مستقبل اليمن، مشيرة إلى أن هناك إمكانية للتوصل إلى تهدئة في البلاد تتبعها تسوية لأزمة البلد التي تعاني الحرب منذ 4 سنوات. (الحياة)

- بث مبعوث الخارجية الأمريكية الخاص لشؤون إيران "براين هوك" صورا قال إنها تظهر بعضا من أجزاء الصواريخ الإيرانية التي صادرتها القوات الأمريكية في خليج عمان قبل وصولها إلى الحوثيين باليمن. (الشرق الأوسط)

- تعهد رئيس الوزراء السوداني "عبدالله حمدوك" بإعادة الجنود السودانيين المشاركين في التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، دون أن يحدد موعدا لذلك. (الوطن)

- أعلنت اللجنة المنظمة لمنافسات بطولة كأس الخليج العربي لكرة القدم "خليجي 24"، أن ملعب استاد عبدالله بن خليفة بنادي الدحيل، سيستضيف المباراة النهائية التي ستجمع الأحد بين السعودية والبحرين. (العرب)

شؤون عربية

- أعربت الرئاسة الفلسطينية عن تقديرها لقرار الكونجرس الأمريكي الداعم لحل الدولتين والرافض لسياسة الضم والاستيطان والأمر الواقع والإجراءات أحادية الجانب. (الشرق الأوسط)

- جدد الرئيس اللبناني "ميشال عون" التأكيد على أن معالجة الأوضاع الاقتصادية والمالية ستكون في أولويات الحكومة الجديدة، لافتا إلى أن تشكيل الحكومة بعد الاستشارات النيابية المحددة الإثنين سيساعد أصدقاء لبنان على استكمال مسار مؤتمر "سيدر" وإطلاق المشروعات الإنمائية. (الحياة)

- فرضت الولايات المتحدة عقوبات على 3 من قادة ميليشيات عراقية على صلة بإيران يشتبه بأنهم تورطوا في الحملة ضد المتظاهرين. (الشرق الأوسط)

- أعلنت مصادر طبية عراقية مقتل 21 متظاهرا برصاص مسلحين مجهولين بالقرب من ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد. (الحياة)

- فيما خرج آلاف الجزائريين إلى شوارع العاصمة ومدن البلاد الكبيرة، للتعبير مجدداً عن رفض الانتخابات الرئاسية المقررة الخميس المقبل، دعت منظمة "العفو الدولية" السلطات إلى الإفراج فورا، ومن دون قيد أو شرط، عن كل شخص محتجز "لمجرد ممارسته السلمية لحقه في حرية التعبير أو التجمع". (الشرق الأوسط)

- كشف الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية "ضيف الله الفايز" أن مجلس الصندوق الائتماني الإقليمي للاتحاد الأوروبي قرر تبني برنامج دعم بقيمة 59 مليون يورو لدعم اللاجئين في الأردن. (الحياة)

- تحدث رئيس الحكومة السودانية الانتقالية "عبدالله حمدوك"، في ختام زيارة تاريخية لواشنطن، عن تقدم باتجاه شطب السودان من اللائحة الأمريكية للدول الداعمة للإرهاب. (الخليج)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية