مصر وروسيا تختتمان أحد أكبر التدريبات في البحر المتوسط

السبت 7 ديسمبر 2019 09:09 م

أنهى الجيشان المصري والروسي، التدريب البحري المشترك "جسر الصداقة"، والذي يعد من أكبر التدريبات المشتركة في البحر المتوسط.

وأعلن الناطق باسم القوات المسلحة المصرية، "تامر الرفاعي"، في بيان السبت، أنه "في إطار تنفيذ خطة التدريبات المشتركة للقوات المسلحة مع الدول الصديقة والشقيقة، اختتمت اليوم فعاليات التدريب البحري المصري الروسي المشترك جسر الصداقة 2019 بنطاق الأسطول الشمالي بمسرح عمليات البحر المتوسط، والذي يعد من أكبر التدريبات البحرية المشتركة بمسرح عمليات البحر المتوسط".

وحضر المرحلة الختامية للتدريب، كل من نائب قائد أسطول البحر الأسود الروسي، وقائد الأسطول الشمالي (المصري).

وبحسب البيان: "شارك في التدريب عدد من الوحدات البحرية من الجانب المصري من الفرقاطات ولنشات الصواريخ وسفن الإمداد وعناصر من القوات الخاصة البحرية، ومن الجانب الروسي عدد من الفرقاطات والقرويطات وسفن الإمداد وعناصر من القوات الخاصة البحرية".

وأوضح أن التدريب "اشتمل على تنفيذ عدد من الأنشطة القتالية بالبحر، تضمنت رمايات المدفعية بالذخيرة الحية، والدفاع ضد التهديدات غير النمطية، والدفاع الجوي عن التشكيلات البحرية، وتأمين سفينة ذات شحنة استراتيجية هامة، وتنفيذ تمارین مواصلات إشارية، وممارسة حق الزيارة والتفتيش".

كما تضمن "تنفيذ معركة تصادمية بين التشكيلات البحرية، تم خلالها فتح مراكز قيادة وسيطرة مشتركة، إضافة لبعض التمارين ذات المهارات البحرية المختلفة، كتشكيلات الإبحار وإمداد السفن بالوقود بالبحر والتصوير الجوي".

يذكر أن مناورات "جسر الصداقة" بين تشكيلات من القوات البحرية في مصر وروسيا، تجري بشكل دوري منذ العام 2015، وتأتي في إطار تطور ملحوظ في العلاقات بين البلدين.

وكان البلدان وقعا عدة اتفاقات في مجالات مختلفة، أبرزها توسيع التعاون العسكري والاقتصادي والسياحي، ودعم جهود مكافحة الإرهاب والتعاون في مجال الطاقة النووية.

وفي يوليو/تموز الماضي، صادق البرلمان الروسي، على اتفاقية تعاون استراتيجي مع مصر، تشمل تطوير التعاون في المجالات العسكرية والتجارية والاقتصادية والفنية، ومشاريع البنية التحتية في مجال الطاقة، وخاصة النووية، إضافة لتنسيق وتوحيد الجهود "من أجل التغلب على التحديات والأخطار التي تهدد السلام والاستقرار الإقليمي والدولي".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات المصرية الروسية تمرين عسكري مشترك تمرينات عسكرية

اختتام التمرين العسكري "فجر الشرق" بين مصر والأردن وباكستان