صحيفة كويتية تكشف تطورات الحوار الخليجي وقمة الرياض

الأحد 8 ديسمبر 2019 10:14 ص

أكدت صحيفة "القبس" الكويتية، أن مشاركة دول الخليج على أعلى المستويات في القمة المرتقبة بالرياض الثلاثاء، وخصوصا أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، "لم يتأكد حتى الآن، ومشاركة من ينوب عنه واردة أيضا".

ونقلت صحيفة "القبس"، السبت، عن مصادر مطلعة لم تسمها، القول بأن حل الخلاف الخليجي "لا يزال بحاجة إلى التوصل إلى اتفاق على رؤية مستقبلية مشتركة للعلاقات بين السعودية وقطر".

وأكدت المصادر أن الطرفين تباحثا وأزالا مؤخرا بعض أبرز أسباب الخلاف التي أدت إلى تصاعد وتيرة الأزمة، منوهة بالمساعي التي بذلتها الكويت في هذا الصدد لطي الملف ولم الشمل الخليجي.

واعتبرت عقد القمة، خطوة إيجابية لحل الخلاف "لكنها ستتعلق بمسيرة مجلس التعاون ودعمه، وأهم التحديات التي تواجه المنطقة، أمنيا وسياسيا وضرورة التكاتف والتعاون لمواجهتها".

والجمعة كشفت قطر عن إجراء محادثات مع السعودية خلال الفترة الأخيرة، نقلت الأزمة الخليجية من "الطريق المسدود"، إلى الحديث عن "رؤية مستقبلية" بشأن طبيعة العلاقة.

وعرفت الأسابيع القليلة الماضية، رواجا لتقارير تتحدث عن انفراجة قريبة بالأزمة الخليجية، قد تحصل خلال القمة الخليجية المقررة الثلاثاء المقبل بالرياض.

والقمة المرتقبة هي الثالثة، منذ قطع السعودية والإمارات والبحرين ومعها مصر، في الخامس من يونيو/حزيران 2017، علاقاتها مع قطر، بدعوى دعمها الإرهاب وتدخلها في شؤون الدول الأخرى؛ الأمر الذي تنفيه الدوحة باستمرار.

وعزز تلك الأنباء موافقة الاتحادات الكروية للسعودية والإمارات والبحرين، على المشاركة في بطولة كأس الخليج "خليجي 24"، التي تحتضنها قطر حاليا، بعد رفضهم المشاركة سابقا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قمة دول مجلس التعاون الخليجي قمة الرياض الخليجية قمة مجلس التعاون الخليجي قمة دول الخليج حل الأزمة الخليجية

قطر والقمم الخليجية.. حضور متغير وموقف ثابت 

صحفي كويتي يشيد بأمير قطر: كل من راهنوا عليه كسبوا

قطر تشارك في اجتماع تحضيري للقمة الخليجية بالرياض

المريخي يصل إلى الرياض لترؤس وفد الدوحة للتحضير لقمة الخليج