صحف الخليج تبرز تحضيرات القمة وتحتفي بفوز البحرين

الاثنين 9 ديسمبر 2019 08:13 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الإثنين، مشاركة قطر، في اجتماع عقدته "لجنة صياغة مشاريع القرارات والتوصيات" للدورة 145 للمجلس الوزاري التحضيرية للقمة الخليجية الـ40، والذي عقد بالعاصمة الرياض.

ونقلت الصحف، عن مصادر مطلعة، قولها إن حل الخلاف الخليجي "لا يزال بحاجة إلى التوصل إلى اتفاق على رؤية مستقبلية مشتركة للعلاقات بين السعودية وقطر".

واحتفت الصحف، بتتويج المنتخب البحريني، للمرة الأولى في تاريخه، ببطولة كأس الخليج "خليجي 24"، التي أقيمت في قطر، بعد الفوز على السعودية، في المباراة النهائية، بهدف نظيف.

وأشارت الصحف، إلى تهنئة أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد"، البحرين على تتويجها بلقب بطولة كأس الخليج، وقوله: "سعدنا بمشاركة الأشقاء في بطولة كأس الخليج 24 التي عشنا معها أياما رائعة".

ولفتت الصحف، إلى عرض السلطات السعودية، تعاونا مطلقا على الولايات المتحدة، وتزويد المحققين الأمريكيين بكل المعلومات التي تساعد في تحقيقات حادث فلوريدا.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

أجرى ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، اتصالا هاتفيا بالرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، قدم خلاله التعازي لعائلات قتلى حادث إطلاق النار الذي ارتكبه جندي بسلاح الجو السعودي داخل قاعدة "بينساكولا" بولاية فلوريدا. (الرياض)

عرضت السلطات السعودية، تعاونا مطلقا على الولايات المتحدة، وتزويد المحققين الأمريكيين بكل المعلومات التي تساعد في تحقيقات حادث فلوريدا. (الشرق الأوسط)

أعلنت السلطات السعودية، الأحد، مقتل 3 من جنودها على الحدود الجنوبية مع اليمن. (الحياة)

دعت "منظمة العفو الدولية"، السلطات السعودية، لوضع حد للمعاملة السيئة التي يتلقاها الناشط الحقوقي "وليد أبو الخير" داخل محبسه. (العرب)

وقعت وزارة الحج والعمرة السعودية، مع منظمة الحج والزيارة الإيرانية، اتفاقية ترتيبات شؤون الحج لموسم هذا العام. (عكاظ)

تترقب الأوساط الاقتصادية والمجتمع السعودي اليوم، إعلان تفاصيل الموازنة العامة للدولة للعام المقبل 2020 والبيانات الفعلية للنفقات والإيرادات للدولة في العام الجاري 2019. (الرياض)

أظهر تحليل اقتصادي، أن الأموال المجمعة من اكتتاب شركة "أرامكو" السعودية، البالغة 446 مليار ريال، كانت كافية لتغطية طرح 14 مليار سهم من أسهمها، ما يعادل 7% من الأسهم الإجمالية للشركة بسعر 32 ريالا، في حال حدث ذلك. (الاقتصادية)

وأغلقت البورصة السعودية على صعود 2.4% إلى 8099 نقطة وسط أحجام تداول كثيفة. وارتفع سهم مصرف الراجحي 1.6% والبنك الأهلي التجاري 3.1%. (عكاظ)

أعلنت وزارة التعليم في السعودية، أنها تسعى إلى خفض قبول الطلبة في التخصصات التي لا تحتاج إليها سوق العمل حالياً، والتركيز على الدبلومات التطبيقية. (الشرق الأوسط)

وافق العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز" على عدد من القرارات التي اتخذها المجلس الصحي السعودي منها، إلزام المنشآت الصحية تحقيق متطلبات واشتراطات الهيئة العامة للغذاء والدواء في أقسام الأشعة والطب النووي والعلاج الإشعاعي. (الشرق الأوسط)

أعلنت إدارة مشروع قطار الحرمين السريع، عن استئناف رحلاتها الأربعاء، وذلك بعد جاهزيته للتشغيل، ونجاحها في تجهيز محطة القطار في مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد. (عكاظ)

ألغت الحكومة السعودية، شرط تخصيص مدخلين منفصلين أحدهما للعوائل، والآخر للعزاب، والذي كان منصوصا عليه في الاشتراطات الفنية للحصول على تراخيص بأنشطة المطاعم والمطابخ. (عاجل)

كشفت هيئة الترفيه في السعودية، عن اقتراب "موسم الرياض" من تسجيل 10 ملايين زائر لفعالياته، التي انطلقت في منتصف أكتوبر/تشرين الأول الماضي. (الرياض)

  • الإمارات

بدأت الإمارات، مناورات "الاتحاد الحديدي 12"، المشتركة بين القوات البرية الإماراتية، والجيش الأمريكي، التي تعتبر أحد أبرز المناورات في المنطقة، التي تشهد توترا ملحوظا مع إيران. (الإمارات اليوم)

يزور رئيس الأركان الإماراتي، الفريق الركن "حمد محمد ثاني الرميثي"، العاصمة السودانية الخرطوم، الثلاثاء، في إطار "تطوير العلاقات بين البلدين". (الاتحاد)

تنطلق في دبي، اليوم، أعمال الدورة الـ12 من "المنتدى الاستراتيجي العربي"، بمشاركة مجموعة من المسؤولين الدوليين والخبراء الاستراتيجيين العالميين. (البيان)

كشف وزير الدولة الإماراتي رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي المالي العالمي "أحمد بن علي الصايغ"، أن بلاده تُطوّر حالياً أول قاعة محكمة رقمية في العالم. (الإمارات اليوم)

وصلت قيمة الاستثمارات الإماراتية في كل من السعودية ومصر، إلى 111.3 مليارات درهم (30.3 مليارات دولار) مع نهاية شهر سبتمبر/أيلول الماضي، بزيادة نسبتها 27.5% مقارنة بـ87 مليار درهم (23.6 مليارات دولار) في الفترة ذاتها من عام 2018. (الخليج)

أبرمت "موانئ دبي العالمية - السخنة"، اتفاق شراكة ثلاثيا، لتصبح مركزاً لجميع الواردات من مواد البناء التي ستُستخدم في تشييد المنطقة التجارية والمالية المركزية في العاصمة الإدارية الجديدة لمصر. (الاتحاد)

  • قطر

يتوجه أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الإثنين، إلى رواندا، لحضور حفل الجائزة التي تحمل اسمه للتميز في مكافحة الفساد، الذي سيقام في العاصمة كيغالي بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة. (الوطن)

بحث وزير الدفاع القطري "خالد بن محمد العطية"، ورئيس هيئة الأركان المشتركة الأردنية "يوسف أحمد الحنيطي"، في الدوحة، العلاقات العسكرية وسبل تعزيزها وتطويرها. (الشرق)

كشفت "قطر للبترول"، أنها تعمل على مشروع لبناء وتشغيل مجمع عالمي جديد للبتروكيماويات في مدينة ‏رأس لفان‏ الصناعية، بطاقة إنتاجية تصل إلى مليون و900 ألف طن في السنة. (الوطن)

أعلنت شركة "قطر غاز" أنها سلمت الشحنة رقم 2000 من الغاز الطبيعي المسال، إلى الهند، والتي تم تحميلها على متن الناقلة "عصيم"، من ميناء راس لفان. (الراية)

ارتفع مؤشر البورصة في قطر 0.2%، وزاد سهم مصرف قطر الإسلامي 1.4% وارتفع سهم البنك التجاري القطري بالنسبة ذاتها، بعدما توقع طرح سندات بقيمة 500 مليون دولار في الربع الأول أو الربع الثاني من عام 2020. (العرب)

  • الكويت

وصلت حصة الكويت من تقليص الإنتاج النفطي بموجب اتفاق "أوبك+"، 125 ألف برميل يوميا، لتعادل 7.3% من إجمالي التخفيضات البالغة 1.7 ملايين برميل يوميا. (الجريدة)

أعلنت هيئة أسواق المال في الكويت، الانتهاء من عملية تخصيص الأسهم للمواطنين الكويتيين المشاركين في عملية الاكتتاب العام لـ50% من أسهم رأس المال المصدر والمدفوع لشركة بورصة الكويت للأوراق المالية، والذي تمت تغطيته بنسبة تفوق 850%. (الأنباء)

أحالت النيابة العامة الكويتية، وزيري العدل الأسبقين "يعقوب الصانع" و"فالح العزب" إلى لجنة التحقيق الدائمة بمحكمة الوزراء، على خلفية تعيينات إدارة الخبراء التي أبطلتها محكمة التمييز أخيرا. (الجريدة)

بلغت المشاريع المتعثرة ضمن خطتي السنتين الماليتين الماضيتين، نسبة جاوزت الـ52% وبواقع 140 مشروعا، من إجمالي المشاريع المقرر تنفيذها خلال العامين ويبلغ عددها 267 مشروعاً. (القبس)

قال محافظ بنك الكويت المركزي "محمد الهاشل"، إن البنك طلب تعديل القانون الذي يعمل وفقا له تمهيدا لإنشاء هيئة عليا للرقابة الشرعية لديه، مبينا أن طلبه وصل الآن إلى "مرحلة متقدمة" لاستصداره من مجلس الأمة (البرلمان). (السياسة)

رفضت وزارة المالية الكويتية، منح ميزة إضافية للعاملين في مكتب وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة، والتي تتمثل في مكافأة مالية وتشجيعية يصل مجموعها إلى أكثر من مليوني دينار (7.46 مليون دولار). (الراي)

  • البحرين

هنأ الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، لاعبي منتخب بلاده لكرة القدم، بمناسبة إحرازهم لقب بطولة كأس الخليج العربي، للمرة الأولى في تاريخ الكرة البحرينية، وشكرهم على هذا الإنجاز التاريخي الكبير. (البلاد)

قال وزير المالية والاقتصاد الوطني في البحرين الشيخ "سلمان بن خليفة آل خليفة"، إن الإنجاز الذي حققته المملكة مؤخراً، بتصنيفها ضمن العشر دول الأكثر تحسناً في المؤشر الدولي لسهولة ممارسة أنشطة الأعمال، يؤكد المضي قدماً في تحقيق مؤشرات إيجابية في كافة القطاعات الحيوية. (الأيام)

وجه النائب الأول لرئيس مجلس الشورى البحريني "جمال فخرو"، رجاءً اإلى السلطة التشريعية، بأن تتوقف عن التعديلات القانونية التي تحمّل الصناديق التقاعدية أعباءً مالية إضافية؛ وتشكيل لجنة مشتركة بين السلطتين لدراسة مستقبل الصناديق وإصلاح التشريعات المرتبطة بها. (أخبار الخليج)

  • عمان

تلقى سلطان عمان "قابوس بن سعيد"، رسالة شفهية من الرئيس البرازيلي "جايير بولسونارو"، نقلها نجله "إدواردو" الذي يترأس لجنة العلاقات الخارجية والدفاع الوطني بمجلس النواب في البرازيل، تتعلق بالتعاون المشترك القائم بين البلدين. (عمان)

تسعى إيران لرفع التبادل التجاري مع سلطنة عُمان، إلى 5 مليارات دولار، وذلك وفق تأكيداتها خلال اجتماعات اللجنة الاقتصادية المشتركة بينهما، والتي عقدت في طهران. (الشبيبة)

بدأت تأثيرات أخدود المنخفض الجوي، تقترب من أجواء سلطنة عمان، حيث انتشرت الغيوم والسحب على بعض المحافظات الشمالية مع سقوط أمطار متفرقة. (الرؤية)

شؤون خليجية

شاركت قطر، في اجتماع عقدته "لجنة صياغة مشاريع القرارات والتوصيات" للدورة 145 للمجلس الوزاري التحضيرية للقمة الخليجية الـ40، والذي عقد بالعاصمة الرياض. (الشرق)

قالت مصادر مطلعة، إن حل الخلاف الخليجي "لا يزال بحاجة إلى التوصل إلى اتفاق على رؤية مستقبلية مشتركة للعلاقات بين السعودية وقطر". (القبس)

قال رئيس الوزراء السوداني "عبدالله حمدوك"، إن السودان لديه الآن 5 آلاف جندي في اليمن انخفاضا من 15 ألفا في السابق، مضيفا أنه لا يعتقد بإمكانية الحل العسكري في اليمن. (العرب)

قال المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا في اليمن، إنه يتمسك بتنفيذ اتفاق الرياض الموقع مع الحكومة اليمنية وفقا لآليته المحددة. (البيان)

توج المنتخب البحريني، للمرة الأولى في تاريخه، ببطولة كأس الخليج "خليجي 24"، التي أقيمت في قطر، بعد الفوز على السعودية، في المباراة النهائية، بهدف نظيف. (الرياضية)

هنأ أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد"، البحرين على تتويجها بلقب بطولة كأس الخليج لكرة القدم التي استضافتها بلاده، وقال: "سعدنا بمشاركة الأشقاء في بطولة كأس الخليج 24 التي عشنا معها أياما رائعة". (الراية)

شؤون عربية

أعلن الرئيس اللبناني "ميشال عون" إرجاء الاستشارات النيابية الملزمة التي كانت مقررة اليوم، لتسمية المكلف تشكيل الحكومة، أسبوعاً، بعدما أدى انسحاب "سمير الخطيب" من تكليفه ترؤس الحكومة، إلى خلط الأوراق السياسية، ورفع أسهم رئيس حكومة تصريف الأعمال وزعيم تيار المستقبل "سعد الحريري" للعودة إلى المنصب. (الحياة)

قتل 5 مقاتلين من قوات موالية لإيران، جراء غارات وقعت ليلاً، شرق سوريا، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، من دون أن يتمكن من تحديد الجهة المنفذة للغارات. (الشرق الأوسط)

أعلن مجلس القضاء الأعلى العراقي، إطلاق سراح 2626 من المتظاهرين السلميين في الاحتاجات العراقية التي شهدتها البلاد، الأيام الماضية، فيما تم الإعلان عن إعفاء قائد علمليات بغداد الفريق الركن "قيس المحمداوي"، بعد يومين من هجمات دامية استهدفت محتجين بالعاصمة العراقية. (الحياة)

أعلنت قوات حكومة الوفاق الليبية المعترف بها دوليا، التصدي لهجوم خططت له قوات متعددة الجنسيات لدخول العاصمة طرابلس الجمعة الماضي. (الشرق)

أعلنت حركة مجتمع السلم الجزائرية (أكبر حزب إسلامي بالبلاد)، أنها لن تدعم أيا من المرشحين لانتخابات الرئاسة المقررة الخميس المقبل. (الوطن)

قال رئيس الوزراء السوداني، "عبدالله حمدوك" إنه اتفق مع الولايات المتحدة على رفع التمثيل الدبلوماسي بين البلدين، معتبرا أن تلك الخطوة تؤسس لبداية جديدة. (الحياة)

كشف رئيس الوزراء السوداني "عبدالله حمدوك"، عن تكوين لجنة سودانية أمريكية مشتركة، لمتابعة ملف شطب اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية