روسيا تغطي المنطقة القطبية الشمالية بصواريخ إس-400

الاثنين 9 ديسمبر 2019 09:48 ص

أعلن أسطول الشمال الروسي أنه سيكمل قريبا تزويد وحداته الموجودة في المنطقة القطبية الشمالية بمنظومات "إس-400" ليكون كامل القسم الروسي منها مغطى بقبة مضادة للصواريخ.

وقال قائد الأسطول "ألكسندر مويسييف"، في حديث لصحيفة "كراسنايا زفيزدا"، الأحد، إن الكتيبة المدفعية الصاروخية التابعة للأسطول والمنتشرة في أرخبيل نوفايا زيمليا بالمحيط المتجمد، شمال روسيا، تسلمت "إس-400"، العام الجاري، ودخلت حيز الخدمة.

وأضاف: "من المقرر أن يتم تزويد كافة قواتنا في المنطقة القطبية الشمالية بهذه المنظومات في السنوات القادمة وبالتالي سنشكل فوق الجزء الروسي من القطب الشمالي قبة مضادة للصواريخ".

وأكد "مويسييف" أن القوات البحرية الروسية نشرت وحدات للدفاع الجوي في بلدة تيكسي الواقعة في جمهورية ساخا-ياقوتيا بأقصى شمال روسيا، لحماية المجال الجوي فوق طريق البحر الشمالي.

وأضاف أن الجيش الروسي يعتزم تعزيز قدراته الدفاعية عند الحدود الشمالية للبلاد، لحماية منطقة القطب الشمالي من أي هجوم محتمل "سواء نفذ عبر الطيران أو عبر الصواريخ المجنحة أو البالستية".

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت تعليق تزويد تركيا بمقاتلات "إف-35"، على خلفية إقدام أنقرة على شراء "إس-400"، مشيرة إلى أن المنظومة تشكل خطرا على تلك المقاتلات.

كما حذرت من احتمال فرض عقوبات على تركيا، قائلة إن المنظومة الصاروخية الروسية لا تتلاءم مع دفاعات حلف شمال الأطلسي، لكنها لم تفرض أي عقوبات بعد.

بينما تؤكد أنقرة أن تقييما فنيا سابقا لها، خلص إلى أنه لا صحة للمخاوف الغربية والأمريكية من نصب "إس-400" على الأراضي التركية، مشيرة إلى أن دولا أخرى تابعة لـ"ناتو" تمتلك نسخا من المنظومة الروسية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إس-400 الجيش الروسي