أنقرة للناتو: نشر خطتي دفاع البلطيق وتركيا معا أو عرقلتهما

الاثنين 9 ديسمبر 2019 11:40 م

كشفت مصادر تركية أن أنقرة سمحت فقط بمناقشة خطة حلف شمال الأطلسي "الناتو" الدفاعية حول دول البلطيق، لكنها لن توافق على نشرها إلا بالتزامن مع نشر خطتها الدفاعية باعتبار الوحدات الكردية بسوريا تنظيماً إرهابياً.

جاء ذلك حسبما نقلت صحيفة "القدس العربي" عن مسؤولين أتراك لم تسمهم، اليوم الإثنين، بعد أيام من قمة الحلف التي جرت في لندن على مدى يومي الثالث والرابع من الشهر الجاري.

 وأوضح المسؤولون الأتراك أن بلادهم لم تمنح موافقة مطلقة للحلف فيما يتعلق بخطة البلطيق، وأنها فقط سمحت بمناقشة الخطة على المستوى العسكري.

وأبدى مسؤولون كبار موقفاً متشدداً جداً بأن بلادهم لن توافق على تمرير الخطة إلا في حال تمت الموافقة على نشر خطة دفاع تركيا واعتبار القوات الكردية كمنظمات إرهابية، وهو الأمر الذي ما زالت تعارضه دول كبرى بالحلف بقوة.

ونقلت "القدس العربي" عن مصادر تركية قولها، إن أبرز هذه الدول هي الولايات المتحدة الأمريكية الداعم الأكبر للوحدات الكردية في سوريا، وفرنسا الذي دافع رئيسها عنها بقوة، وشدد على أن بلاده لن تقبل بتصنيف تركيا لهذه الوحدات على أنها "إرهابية".

والأربعاء، أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "ناتو" "ينس ستولتنبرغ"، أن قادة الحلف وافقوا على خطط دفاعية جديدة لبولندا ودول البلطيق.

جاء ذلك بعد أن هددت تركيا بعرقلة هذه الخطوة إذا لم يعترف الحلفاء بالتهديد الإرهابي الذي يمثله تنظيم "بي كا كا/ ي ب ك" في سوريا.

والخميس ، أعلن الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، خلال لقاء مع صحفيين في العاصمة البريطانية لندن، أن بلاده استجابت لـ"الناتو" فيما يتعلق بخطته حول منطقة البلطيق، وأكد أن على الحلف دعم تركيا في مكافحة الإرهاب.

وقال "أردوغان": "طلب الحلف دعما منا، وكان ردنا بالإيجاب، لكننا أخبرناهم بألا يتركونا بمفردنا في الحرب ضد الإرهاب".

وأضاف: "مثلما نأخذ التهديدات الأمنية للناتو على محمل الجد، فينبغي أيضا على جميع حلفائنا التعامل مع مخاوفنا الأمنية بشكل جدي".

وشدّد على أنه "عندما نتأمل الخطابات في قمة الناتو، نرى الجميع يؤكد وقوفه ضد الإرهاب، لكننا لا نلمس إجراءات عملية في هذا الصدد".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

دول البلطيق تركيا الناتو «الناتو»

تركيا: لم نوافق بشكل نهائي على خطة الناتو للدفاع عن البلطيق

إسبر: على تركيا الكف عن إعاقة دفاع الناتو عن دول البلطيق