ميزانية الدفاع الأمريكية 2020 تمنع بيع إف-35 إلى تركيا

الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 11:40 ص

أقر الكونجرس الأمريكي، بشكل مبدئي، ميزانية وزارة الدفاع الأمريكية الجديدة، لعام 2020، متضمنة بنودا تمنع نقل وبيع طائرات من طراز "إف-35" إلى تركيا ، كما جاء في نص وثيقة الميزانية المنشورة.

ووافقت لجان التسليح في مجلسي النواب والشيوخ الأمريكيين على ميزانية الدفاع لعام 2020 قبل عرضها على جلسة عامة للتصويت الذي يفترض أن يكون شكليا بعد توافق الحزبين عليها.

ومن المقرر أن يجري تحويل هذه الوثيقة إلى الرئيس الأمريكي للتوقيع كي تصبح قانونا ملزما في أعقاب التصويت المقرر عليها.

وتقول الوثيقة "إنها تحظر نقل أو بيع طائرات من طراز إف-35 إلى تركيا".

يأتي ذلك في أعقاب توتر العلاقات بين البلدين بعد امتلاك تركيا لأنظمة الدفاع الجوي الروسية "إس-400" إثر صفقة مع موسكو تعترض عليها واشنطن بشدة.

وبدأت عمليات تسليم أحدث أنظمة الدفاع الجوي الروسية "إس-400"، والتي تسببت في أزمة في العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة، في منتصف يوليو/تموز الماضي. 

ووفقا للرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، فإنه من المقرر تشغيل "إس-400" بالكامل في أبريل/نيسان 2020، بحسب وكالة "نوفوستي" الروسية. 

وطالبت واشنطن بوقف هذه الصفقة مقابل استعدادها لبيع أنظمة "باتريوت" الأمريكية لتركيا، مهددة بتأخير أو حتى إلغاء بيع أحدث مقاتلات من طراز "إف-35" لأنقرة.

كما هددت واشنطن بفرض عقوبات على تركيا وفقا لقانون CAATSA (قانون مكافحة خصوم أمريكا من خلال العقوبات)، لكن أنقرة رفضت حتى الآن تقديم تنازلات.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

طائرات إف 35 مقاتلات إف 35 طائرات إف - 35

وزير الدفاع التركي: سنبحث عن بدائل إذا لم نحصل على "إف-35"

وزير الدفاع الأمريكي: تركيا حليفتنا لكنها لن تحصل على إف-35

تقرير أمريكي يحذر من إبعاد تركيا عن برنامج F-35

الشيوخ الأمريكي يقر الميزانية الدفاعية بـ770 مليار دولار