محكمة مصرية تقضي بحبس محمد علي 5 سنوات

الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 12:13 م

قضت محكمة جنايات القاهرة بالسجن 5 سنوات، وغرامة مالية قدرها 50 ألف جنيه (حوالي 3 آلاف دولار) بحق المقاول "محمد علي"، على خلفية التهم الموجة إليه بالتهرب الضريبي.

وألزمت المحكمة "علي" بأن يؤدي لمصلحة الضرائب المصرية 41 مليونا و879 ألف جنيه (2 مليون و591 ألف دولار) مقدار الضريبة على القيمة المضافة، وإلزامه بالضريبة الإضافية المستحقة عنها بواقع 1.5% عن كل شهر أو جزء منها اعتبارا من تاريخ استحقاق الضريبة الأصلية حتى تاريخ السداد، وإلزامه بقيمة ضريبة الجدول بواقع 5% من قيمة الضريبة المستحقة سالفة الذكر.

وقررت المحكمة إلزامه بمبلغ 6 ملايين و185 ألف جنيه (382 ألف و680 دولار) قيمة ضريبة المبيعات المستحقة عن الفترة من أكتوبر/تشرين الأول 2012 حتى 7 سبتمبر/أيلول 2016 وإلزامه بالضريبة الإضافية المستحقة بواقع 0.5% عن كل أسبوع أو جزء منه اعتبارا من تاريخ استحقاق الضريبة الأصلية حتى تاريخ السداد وإلزامه بالمصاريف الجنائية.

وعمل "علي" مع الجيش المصري في مشروعات لمدة 15 سنة، بحسب قوله.

وتحركت قضايا "علي" بعد إذاعته مقاطع فيديو يتهم فيها الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" ومؤسسة الرئاسة والجيش بالفساد وتبديد المال العام في مشاريع غير ضرورية، مما دفع "السيسي" إلى تقديم رد مطول خلال مؤتمر الشباب دافع فيه عن قراراته وعن مؤسسة الرئاسة والجيش.

وفي مظاهرات غير متوقعة وغير مسبوقة في عهد "السيسي"، خرج الآلاف في 20 من سبتمبر/أيلول الماضي في القاهرة ومحافظات أخرى للمطالبة برحيل "السيسي" الذي يحكم البلاد منذ عام 2014، تبعتها سلسلة موسعة من الاعتقالات في صفوف الناشطين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

محمد علي السلطات المصرية محكمة مصرية

السلطات المصرية تحيل محمد علي للمحاكمة الجنائية