الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 01:06 م

دعا العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، الثلاثاء، إلى ضرورة توحد الموقف الخليجي لمواجة التهديدات الإيرانية، وذلك خلال كلمته بافتتاح الدورة الـ40 لقمة مجلس التعاون الخليجي في الرياض.

وقال الملك "سلمان" إن "مجلس التعاون الخليجي تمكن من تجاوز الأزمات التي مرت بالمنطقة التي تمر اليوم بظروف وتحديات تستدعي تكاتف الجهود لمواجهتها".

وأضاف أن "النظام الإيراني يواصل أعماله العدائية، ودعم الإرهاب، ما يتطلب منا المحافظة على مكتسبات دولنا ومصالح شعوبنا، والعمل مع المجتمع الدولي لوقف تدخلات هذا النظام وتأمين نفسها في مواجهة هجمات صواريخه الباليستية".

وأكد العاهل السعودي أهمية "التعامل بجدية مع برنامج إيران النووي لتطوير الصواريخ الباليستية"، مشددا على "أهمية تأمين مصادر الطاقة وسلامة الممرات المائية والملاحة البحرية في المنطقة".

كما تطرق الملك "سلمان" إلى القضية الفلسطينية، مؤكدا موقف المملكة الثابت والداعم لحقوق الفلسطينيين على ضوء القرارات الدولية.

وبشأن اليمن، ثمن العاهل السعودي "جهود الأشقاء اليمنيين وعلى رأسهم الحكومة اليمنية في التوصل إلى اتفاق الرياض"، مؤكدا استمرار التحالف العربي بقيادة المملكة في دعمه للشعب اليمني وحكومته، وعلى أهمية الحل السياسي في اليمن وفق المرجعيات الثلاث".

وأوضح أن "استضافة المملكة لهذه القمة، تأتي استجابة لرغبة الأشقاء في دولة الإمارات العربية المتحدة التي سوف ترأس أعمال الدورة الأربعين".

وتلتئم، الثلاثاء، القمة الأربعين لمجلس التعاون الخليجي بقصر الدرعية في الرياض.

وكان مقررا في الأصل عقد القمة في الإمارات، لكن تقرر نقلها إلى السعودية دون إبداء أسباب.

وغاب أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" عن المشاركة بالقمة الخليجية، للمرة الثانية على التوالي، لكنه رفع مستوى تمثيل بلاده عبر تكليف رئيس الوزراء "عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني" بقيادة وفد بلاده مقارنة بقمة العام الماضي؛ حيث ترأس وفد الدوحة، آنذاك، وزير الدولة للشؤون الخارجية "سلطان المريخي".

وتحدثت تقارير خلال الأسابيع القليلة الماضية، عن انفراجة قريبة بالأزمة الخليجية، الناجمة عن فرض حصار على قطر من قِبل السعودية والإمارات والبحرين بالإضافة إلى مصر، منذ عام 2017، بدعوى دعم الإرهاب وهو ما نفته الدوحة بشدة، معتبرةً أنه للسيطرة على قرارها السيادي.

وما عزز تلك الأنباء مشاركة منتخبات السعودية والإمارات والبحرين في "خليجي 24" بعد رفضهم المشاركة سابقا.

المصدر | الخليج الجديد