السعودية تحاكم ناشطا حقوقيا الإثنين على خلفية ذهابه إلى قطر

الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 06:22 م

 قال حساب "معتقلي الرأي" على موقع "تويتر"، الثلاثاء، إن المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض ستعقد، الإثنين المقبل، جلسة للناشط "محمد العتيبي" بعد أن وجهت له النيابة تهما جديدة منها "الذهاب إلى قطر".

وأضاف الحساب المهتم بشؤون المعتقلين السعوديين، في تغريدة، أن "العتيبي" سبق أن صدر بحقه، في 25 يناير/كانون الثاني 2018، حُكم بالسجن لمدة 14 سنة على خلفية تأسيسه مع آخرين جمعية "الاتحاد لحقوق الإنسان" في أبريل/نيسان 2013.

إذ وجهت له وناشط آخر يدعى "عبد الله العطاوي" تهما من بينها  "تأسيس جمعية دون ترخيص"، ونال الأخير على إثر ذلك حمكما بالسجن لـ7 أعوام.

وفي مارس/آذار 2017 فر "العتيبي" إلى قطر، قبل أن تقوم بترحيله قسرا إلى السعودية في 25 مايو/أيار من العام ذاته.

كانت منظمة "هيومن رايتس ووتش" استنكرت الحكم السابق الصادر بحق "العتيبي" و"العطاوي".

وآنذاك، قالت مديرة قسم الشرق الأوسط في المنظمة "سارة ليا ويتسن": "شوهت الحملة التي يقوم بها نظام العدالة ضد منتقدي الحكومة وناشطي حقوق الإنسان سمعة محمد بن سلمان. لا يجوز للسعودية أن تسجن العتيبي والعطاوي بتهم زائفة، ويجب التذكير بقضيتيهما كلما أعربت الحكومة السعودية عن التزامها بالإصلاح، الذي يتضح جليا أنه غير كاف".

وأضافت قائلة في بيان: "تظهر الأحكام المستهجنة ضد الناشطين والمعارضين السلميين غياب أي تسامح من السعودية تجاه المواطنين الذين يعبرون عن آرائهم بخصوص حقوق الإنسان والإصلاح".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

محمد العتيبي

«الجزائية» السعودية تقضي بجلد مسؤول 79 جلدة لتشويهه سمعة مواطن

زوجة معتقل سعودي تشتكي تعنت السلطات قبل محاكمته