بلهجة حادة.. إيران ترفض بيانا أوروبيا ينتقد سجلها الحقوقي

الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 06:30 م

اتهمت إيران، الاتحاد الأوروبي، باستغلال مسألة أوضاع حقوق الإنسان لديها سياسيا، معربة عن رفضها لبيان ممثل السياسة الخارجية للاتحاد "جوسيب بوريل فونتيليس" حول الأمر.

وقالت الخارجية الإيرانية، في بيان، إن "الجمهورية الإسلامية الإيرانية ترفض أي استغلال سياسي لحقوق الإنسان ضد الدول المستقلة".

وأضافت أنه "على الاتحاد الأوروبي أن يدعو إلى الاهتمام الجاد بانتهاكات حقوق الإنسان في بعض الدول الأعضاء أو الحلفاء له، ودفع واشنطن للوفاء بالتزاماتها تجاه الاتفاق النووي والوقوف أمامها فيما يخص انتهاكها حقوق أكثر من 80 مليون مواطن إيراني؛ نتيجة العقوبات اللاإنسانية والأحادية الجانب التي فرضتها على هذا الشعب".

كان "فونتيليس" قال، في بيان الأحد، إن ثمة مؤشرات متزايدة حول تعامل السلطات الإيرانية بشكل مفرط، وردها بشكل غير متناسب، على الاحتجاجات الدائرة منذ الشهر الماضي اعتراضا على رفع أسعار الوقود.

وطالب البيان الأوروبي السلطات الإيرانية بإجراء تحقيق ذو مصداقية حول الوفيات التي شهدتها الاحتجاجات والإفصاح عن عدد المعتقلين.

واتهم البيان طهران بانتهاك حرية التعبير والتجمع عبر قطعها خدمة الإنترنت والاتصالات خلال الاحتجاجات.

وشهدت العديد من المدن الإيرانية احتجاجات، منذ منتصف الشهر الماضي، اعتراضا على قرارات حكومية برفع أسعار الوقود، وهي القرارات التي دافع عنها أبرز مسؤولي البلاد، متهمين جهات خارجية، بينها دول خليجية، بإشعال التظاهرات.

وامتدت الاحتجاجات سريعا إلى 40 مدينة ومنطقة أخرى بينها العاصمة طهران، وأحُرقت خلالها محطات للوقود وهُوجمت مراكز للشرطة ومجمعات تجارية ومساجد ومبان عامة، إلا أن الهدوء عاد وسط تقديرات بشن السلطات حملات قمع واعتقال ضخمة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإيرانية الأوروبية ملف حقوق الإنسان في إيران الاتحاد الأوروبي

العفو الدولية ترفع حصيلة ضحايا احتجاجات إيران إلى 304 قتلى

مسؤولون إيرانيون: 1500 شخص قتلوا في الاحتجاجات الأخيرة

إيران تنفي مقتل 1500 شخص في الاحتجاجات الأخيرة