إسرائيل توقع اتفاقية المشاركة في إكسبو 2020 بدبي

الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 09:38 م

قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية، في بيان، إن الدولة العبرية وقعت على الاتفاقية الرسمية لمشاركة (إسرائيل) في معرض إكسبو 2020، الذي يقام في إمارة دبي الإماراتية.

وجرى التوقيع على الاتفاقية في دولة الإمارات، حسب البيان الذي صدر الثلاثاء.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي "يسرائيل كاتس" إن مشاركة (إسرائيل) في معرض بدبي "تعكس ارتفاعا في مكانة إسرائيل بالمنطقة"، مؤكدا أن المشاركة تمنح بلاده "فرصة غير عادية لعرض قدراتها وإنجازاتها".

وحسب قناة "كان" الإسرائيلية الرسمية، وقع المدير العام للخارجية الإسرائيلية "يوفال روتيم" الأوراق الرسمية لمشاركة (إسرائيل) في "إكسبو 2020"، خلال زيارته، مؤخرا، إلى مدينة دبي.

والتقى "روتيم" مسؤولين في حكومة دولة الإمارات وإدارة "إكسبو" في إطار هذه الاستعدادات، وفق ما أوردته القناة الإسرائيلية.

وأشارت إلى أن المحادثات تناولت احتمال منح السلطات الإماراتية تأشيرات دخول للإسرائيليين لزيارة دبي خلال فترة المعرض، غير أنها أكدت أنه "لم يُتفق على شيء بشكل نهائي في هذه المرحلة".

ويقام المعرض الدولي، المصمم لعرض إنجازات الأمم، مرة كل 5 سنوات، ويستمر لمدة تصل إلى 6 أشهر، ويستقطب ملايين الزوار من جميع أنحاء العالم.

وسينطلق المعرض الدولي في إمارة دبي في أكتوبر/تشرين الأول 2020.

ولم تعلق الإمارات رسميا على تصريحات الخارجية الإسرائيلية.

والشهر الماضي، قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية إن "معرض إكسبو 2020 سيقيم جناحا ستقدم فيه إسرائيل أحدث إنجازاتها في مجال الابتكار".

وباستثناء مصر والأردن، لا تقيم الدول العربية علاقات دبلوماسية علنية مع (إسرائيل).

ورغم ذلك، زادت وتيرة التطبيع خلال الفترة الأخيرة بأشكال متعددة بين الإسرائيليين والعرب، عبر مشاركات إسرائيلية في نشاطات رياضية وثقافية تقيمها دول عربية، مثل الإمارات.

المصدر | وكالات

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإماراتية الإسرائيلية العلاقات الإماراتية الإسرائلية التطبيع الإماراتي الإسرائيلي علاقات الإمارات بإسرائيل قنوات الاتصال الإسرائيلية الإماراتية

إسرائيل تحتفي: التقونا بإكسبو 2020 في دبي دون فلتر

محلل إسرائيلي: علاقاتنا مع الإمارات ستخرج للعلن قريبا

بدء أعمال بناء جناح إسرائيل في إكسبو دبي 2020

إيران تعلن المشاركة في معرض إكسبو 2020 بالإمارات