البحرين: قطر غير جادة في إنهاء الأزمة ومتمسكون بمطالبنا

الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 11:40 م

أعرب ​وزير الخارجية البحريني​ "خالد بن أحمد آل خليفة" عن أسفه لما أسماه "عدم جدية دولة قطر في إنهاء أزمتها مع الدول الأربع"، مشددا على تمسك دول المقاطعة بمطالبها لفك الحصار عن قطر.

وفي تصريحات نشرتها وزارة الخارجية البحرينية، قال "آل خليفة" إن عدم جدية قطر "كان واضحا تماما في طريقة تعاملها" مع القمة الخليجية في الرياض، و"سلبيتها الشديدة والمتكررة بإرسال من ينوب عن أميرها دون أي تفويض يمكن أن يسهم في حل أزمتها".

وأضاف: "ما صرح به وزير خارجية قطر بأن الحوار مع السعودية تجاوز المطالب التي وضعتها الدول الأربع لإنهاء أزمة قطر وأنها تبحث في نظرة مستقبلية، لا يعكس أي مضمون تم بحثه مطلقا".

وشدد الوزير البحريني على أن الدول الأربع المقاطعة لقطر "تتمسك تماما بموقفها وبمطالبها والقائمة على المبادئ الستة الصادرة عن اجتماع القاهرة في 5 يوليو/تموز 2017، التي تنص على الالتزام بمكافحة التطرف والإرهاب، وإيقاف كافة أعمال التحريض وخطاب الحض على الكراهية أو العنف".

ونصّت القائمة أيضا على "الالتزام الكامل باتفاق الرياض لعام 2013، والاتفاق التكميلي لعام 2014، والالتزام بكافة مخرجات القمة العربية الإسلامية الأمريكية التي عقدت في الرياض في مايو/أيار 2017، والامتناع عن التدخل في الشؤون الداخلية للدول ودعم الكيانات الخارجة عن القانون، ومسؤولية كافة دول المجتمع الدولي عن مواجهة كل أشكال التطرف والإرهاب بوصفها تمثل تهديدا للسلم والأمن الدوليين".

كان تفاؤل ساد قبل القمة الخليجية بأن تكون خطوة هامة على طريق إنهاء الأزمة. لكن غياب أمير قطر عنها دلل على أن تفاؤل البعض كان مبالغا فيه.

وعن ذلك، قال مصدر قطري مُطلع لـ"لأناضول" إن عدم مشاركة الأمير "تميم" في القمة "تأتي في ظل استمرار إجراءات الحصار المفروضة من السعودية والإمارات والبحرين".

ويضيف المصدر، مفضلا عدم نشر هويته، أن الأجواء مغلقة أمام الطائرات القطرية، وكذلك الحدود أمام تنقلات المواطنين، كما لم تعلن الدول الأربع إنهاء مطالبها، بل تصر على القول إن "على الدوحة أمورا يجب أن تفعلها قبل الحل".

ويلفت المصدر إلى أن "الهجوم الإعلامي على قطر ومسؤوليها، ما زال مستمرا في الإمارات على المستويات الرسمية والصحفية؛ مما يشير أن الأزمة لم يقترب حلها مع الأطراف".

كما أشار إلى أن انعقاد القمة في بلد طرف في الأزمة (السعودية)، هو بمثابة "عقبة" أمام حضور أمير قطر.

   

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية إنهاء الأزمة الخليجية

تركي الفيصل: السعودية تقود مبادرة إنهاء الأزمة مع قطر (فيديو)

قرقاش ينتقد غياب تميم عن القمة الخليجية ويؤكد استمرار الأزمة

وكيل الخارجية البحرينية: منطقة الخليج تعصف بها الأزمات