نتائح القمة الـ40 وخلية التجسس الإماراتية أبرز عناوين صحف الخليج

الأربعاء 11 ديسمبر 2019 08:08 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، عقد قمة مجلس التعاون الخليجي، في الرياض، التي افتتحت بدعوة العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، إلى اتحاد المنطقة لمواجهة إيران وتأمين إمدادات الطاقة والقنوات البحرية.

واهتمت الصحف، بتأكيد البيان الختامي للقمة الخليجية، أن التحديات التي تمر بها المنطقة تؤكد أهمية تعزيز آليات التعاون بين دول المجلس، لافتين إلى أن أي اعتداء على أي دولة بالمجلس هو اعتداء على المجلس كله.

ونقلت الصحف، عن البيان الختامي لقمة الرياض، أهمية التكامل العسكري والأمني في منطقة الخليج، وتعزيز التصنيع الحربي، لافتين إلى أن دول المجلس تعمل مع الدول الشقيقة والصديقة لمواجهة أي تهديد عسكري.

وأبرزت الصحف، دعوة لقمة دول مجلس التعاون الخليجي، إلى الانتهاء من تشريع للتكامل الاقتصادي الإقليمي بحلول 2025، بما في ذلك وحدة مالية ونقدية.

وأشارت الصحف، إلى إعلان أمين مجلس التعاون الخليجي، أن القمة الخليجية الـ41 ستستضيفها البحرين.

واهتمت الصحف، بتأكيد مجلس التعاون الخليجي، دعمه لجهود أمير الكويت "صباح الجابر الأحمد الصباح" لحل الأزمة بين قطر ورباعي الحصار، حيث عبر الأخير عن أمنيته أن تنعقد الاجتماعات المقبلة لمجلس التعاون الخليجي في أحوال أفضل.

ونقلت الصحف، عن ​وزير الخارجية البحريني​ "خالد بن أحمد آل خليفة"، أسفه لما أسماه "عدم جدية دولة قطر في إنهاء أزمتها مع الدول الأربع"، مشددا على تمسك دول المقاطعة بمطالبها لفك الحصار عن قطر.

وأشارت الصحف، إلى إقرار تولي الكويتي "نايف الحجرف"، منصب الأمين العام السادس لمجلس التعاون الخليجي، على أن يتولى منصبه رسميا أبريل/نيسان المقبل.

وأبرزت الصحف، تحقيق استقصائي أعدته وكالة "رويترز"، كشف أن الإمارات أنشأت وحدة تجسس على الإنترنت والهواتف في العام 2008، بمساعدة مسؤولين سابقين في المخابرات الأمريكية، وإشراف نجل ولي عهد أبوظبي "خالد بن محمد بن زايد".

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

كشفت وثيقة الموازنة السعودية، للعام المقبل، عن تخصيص 18% منها للإنفاق العسكري، بقيمة 48.5 مليار دولار، متراجعا 5% عن 2019، البالغ 51 مليار دولار. (الشرق الأوسط)

قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن الولايات المتحدة قررت منع القنصل السعودي السابق في إسطنبول "محمد العتيبي"، من دخول أراضيها، باعتباره أحد المشاركين في قتل الصحفي "جمال خاشقجي"، داخل مبني القنصلية. (العرب)

قال وزير الخارجية السعودي الأمير "فيصل بن فرحان آل سعود"، إن استقرار لبنان بالغ الأهمية بالنسبة للمملكة، لافتا إلى أنه لن يستبق الحكم على مؤتمر لدعم لبنان من المقرر عقده هذا الأسبوع في باريس وأنه سينتظر نتائج هذا المؤتمر. (الحياة)

تبدأ الأربعاء، شركة السوق المالية "تداول"، إدراج أسهم "أرامكو"، في السوق الرئيسية "تاسي"، عند الرمز 2222، إذ سيتمكن جميع المكتتبين من بيع أسهمهم، مع إمكانية شراء الآخرين الأسهم المدرجة مباشرة من السوق. (عكاظ)

قالت البنوك المرتبة لإصدار "أرامكو" السعودية، إن الشركة ستمارس خيار بيع أسهم إضافية بنسبة 15% كليا أو جزئيا، خلال أول 30 يوما من فترة تداولاتها. (الشرق الأوسط)

قالت شركة اليابان الوطنية للنفط والغاز والمعادن، إنها جددت اتفاقا مع شركة "أرامكو" السعودية، بشأن تخزين النفط الخام في جزيرة أوكيناوا لثلاثة أعوام أخرى. (الاقتصادية)

قال محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي، إن البنك المركزي مستعد لأي ضغط على السيولة من جراء الطرح العام الأولي لـ"أرامكو"، وأنه يتابع البنوك المحلية عن كثب، وذلك في أعقاب طلب قوي على القروض لشراء الأسهم. (الحياة)

كشفت وزارات سعودية، عن مستهدفات أعمال وزاراتها للعام المالي الجديد 2020، مجمعين على ضرورة الالتزام بإطار كفاءة الإنفاق وسط ضمان سير مشاريع البنى التحتية والتطوير الخدمي واستدامة التنمية. (الشرق الأوسط)

قال وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي "محمد التويجري"، إن تحدي البطالة هو التحدي الأول للقيادة في البلاد، موضحا أنه لا يمكن النظر إلى الحل في موضوع البطالة بجزئيات وإنما بشمولية. (عكاظ)

نفى وزير المالية السعودي "محمد الجدعان"، فرض أي ضرائب جديدة في الوقت الحالي، مبينا أنه لن تفرض إلا بعد دراستها. (الحياة)

ينطلق مهرجان الدرعية للفروسية، الخميس، حيث سيتنافس أكثر من 100 فارس وفارسة من مختلف دول العالم للحصول على المراكز الأولى بالمهرجان، بالإضافة إلى تسجيل أعلى النقاط التي تخولهم للتأهل إلى أولمبياد طوكيو وبطولة العالم في عام 2020. (الرياض)

  • الإمارات

تصدرت تغريدات حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، قائمة التغريدات الأكثر انتشاراً والأعلى تفاعلاً على امتداد الإمارات خلال 2019. (الإمارات اليوم)

كشف تحقيق استقصائي أعدته وكالة "رويترز"، أن الإمارات أنشأت وحدة تجسس على الإنترنت والهواتف في العام 2008، بمساعدة مسؤولين سابقين في المخابرات الأمريكية، وإشراف نجل ولي عهد أبوظبي "خالد بن محمد بن زايد". (العرب)

قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية، في بيان، إن الدولة العبرية وقعت على الاتفاقية الرسمية لمشاركة (إسرائيل) في معرض "إكسبو 2020"، الذي يقام في إمارة دبي. (الوطن)

توقعت دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، أن يحقق الناتج المحلي الإجمالي للإمارة معدل نمو يبلغ 2.1% خلال العام الحالي، و3.2% في 2020، و3% في 2021. (البيان)

وصل رئيس الأركان الإماراتي الفريق الركن "حمد محمد ثاني الرميثي"، إلى العاصمة السودانية الخرطوم، في زيارة رسمية، لبحث العلاقات الثنائية. (الإمارات اليوم)

قال شركة "مبادلة" للاستثمار التابعة لحكومة أبوظبي، إنها تستثمر 100 مليار دولار في الولايات المتحدة، وهو ما يزيد على 40% من محفظتها البالغة قيمتها 240 مليار دولار. (البيان)

قال وزير الكهرباء المصري "محمد شاكر"، إن بلاده وقعت اتفاقا مع شركة "النويس" الإماراتية، لإنشاء محطتين للكهرباء تعملان بالطاقة المتجددة. (الخليج)

تنطلق الأربعاء، أعمال "منتدى الإمارات الاقتصادي" الذي تنظمه "اقتصادية دبي" تحت عنوان "الاقتصاد الريادي في الإمارات مرونة ونمو وازدهار". (الاتحاد)

أفادت دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، بأن الإمارة استقبلت 13.5 مليون زائر دولي، خلال الأشهر الـ10 الأولى من العام الجاري، بنسبة نمو بلغت 4.81%، بما يعادل 1.35 مليون زائر شهرياً. (الإمارات اليوم)

  • قطر

قالت قطر، إن رئيس الوزراء الماليزي "مهاتير محمد"، سيصل في زيارة رسمية إلى الدوحة الأربعاء، حيث يلتقي أميرها الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، لبحث العلاقات الثنائية. (الراية)

انتخب رئيس مجلس الشورى القطري "أحمد بن عبدالله آل محمود"، بالإجماع رئيسا للمنظمة العالمية للبرلمانيين ضد الفساد، في ختام مؤتمر المنظمة السابع بالدوحة، حيث سيتولى رئاسة الدورة المقبلة إلى عام 2021. (العرب)

قال سفير الأردن لدى قطر "زيد مفلح اللوزي"، إن العلاقات الأردنية القطرية كانت على الدوام علاقات مميزة، مشيراً إلى أن التعاون في شتى المجالات قائم ومستمر منذ عقود طويلة. (الشرق)

  • الكويت

وقعت الكويت والسلطة الفلسطينية، في رام الله، مذكرة تفاهم في مجال منع الفساد ومكافحته، وذلك ضمن فعاليات المؤتمر الدولي الأول، الذي تنظمه هيئة مكافحة الفساد الفلسطينية. (السياسة)

وضعت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، لجوء الكويت للسحب من أصول صندوق الأجيال القادمة "فرضية محتملة"، وتحديداً إذا لزم الأمر، رغم أن ذلك قد يثير مزيداً من الجدل في البرلمان، مقدرة إجمالي احتياجات الحكومة من التمويل بنحو 23 مليار دولار للسنة المالية الحالية. (القبس)

حذّرت مصادر، من أن هناك أيادي خفية تعمل على عرقلة أي حلحلة ممكنة تسعى لها الكويت، لتدارك أزمة مصفاة فيتنام، التي تملكها عبر شركة البترول العالمية، مع شركاء أجانب من اليابان وفيتنام، بحصة 35.1%. (الراي)

قضت محكمة الجنايات الكويتية بحبس مغردين اثنين لمدة 5 سنوات مع الشغل والنفاذ، بتهم العيب بالذات الأميرية ونشر أخبار كاذبة، خلال تغريدات لهما عبر "تويتر". (القبس)

انطلق "مهرجان الكويت المسرحي" الـ20، على خشبة مسرح "الدسمة" بالعاصمة. (الأنباء)

  • البحرين

أشاد وزير المالية والاقتصاد الوطني البحريني الشيخ "سلمان بن خليفة آل خليفة"، بما تتمتع به العلاقات البحرينية الأمريكية من تميز على كافة المستويات، منوهاً بأهمية مواصلة تعزيز التعاون والشراكة الاستراتيجية القائمة بين البلدين في مختلف المجالات. (البلاد)

كشف رئيس مجلس إدارة شركة نفط البحرين "بابكو"، عن إنجاز نحو 35% من مشروع تحديث مصفاة البحرين الذي يعتبر من أكبر مشاريع الشركة. (أخبار الخليج)

أعلن مصرف البحرين المركزي، تغطية الإصدار رقم (1786) من أذونات الخزانة الحكومية الأسبوعية، التي يصدرها المصرف نيابة عن الحكومة، بقيمة 70 مليون دينار بحريني، لفترة استحقاق 91 يوما. (الأيام)

شهد ميناء خليفة بالبحرين، نمواً في الإنتاجية الإجمالية للحاويات، وحركة سفن بنسبة 27%، والبضائع العامة والسائبة بنسبة 87%. (أخبار الخليج)

يستقبل الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، منتخب بلاده الوطني لكرة القدم، الأربعاء، وذلك في احتفال كبير بمناسبة تتويج المنتخب بلقب بطولة كأس الخليج العربي الرابعة والعشرين التي أقيمت منافساتها في قطر. (الأيام)

  • عمان

أحال مجلس الدولة العماني (البرلمان)، مشروع الميزانية العامة للدولة للسنة المالية المقبلة، إلى مجلس الوزراء، مشفوعًا بتوصيات مجلسي الدولة والشورى. (الرؤية)

تدشن وزارة الزراعة والثروة السمكية بسلطنة عمان مشروع المزرعة البحرية من الشعاب الصناعية بولاية السويق، التي تعد أكبر مزرعة على مستوى الشرق الأوسط. (الشبيبة)

بلغ إجمالي قيمة الأذون المخصصة للإصدار رقم (505)، من أذون الخزانة الحكومية، نحو 15 مليون ريال عماني، تستحق لمدة 91 يومًا. (عمان)

شؤون خليجية

افتتح العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، قمة مجلس التعاون الخليجي، في الرياض، بالدعوة إلى اتحاد المنطقة لمواجهة إيران وتأمين إمدادات الطاقة والقنوات البحرية. (الشرق الأوسط)

اعتبر قادة دول مجلس التعاون الخليجي في البيان الختامي للقمة الخليجية بالعاصمة الرياض، أن التحديات التي تمر بها المنطقة تؤكد أهمية تعزيز آليات التعاون بين دول المجلس، لافتين إلى أن أي اعتداء على أي دولة بالمجلس هو اعتداء على المجلس كله. (الرياض)

أشار البيان الختامي لقمة الرياض، إلى أهمية التكامل العسكري والأمني في منطقة الخليج، وتعزيز التصنيع الحربي، لافتين إلى أن دول المجلس تعمل مع الدول الشقيقة والصديقة لمواجهة أي تهديد عسكري. (البيان)

اتفقت دول مجلس التعاون الخليجي، على دعم الإجراءات التي اتخذتها السعودية، في استقرار سوق النفط. (الاقتصادية)

أفاد البيان الختامي لقمة لدول مجلس التعاون الخليجي، بأن القمة دعت إلى الانتهاء من تشريع للتكامل الاقتصادي الإقليمي بحلول 2025، بما في ذلك وحدة مالية ونقدية. (الراي)

أعرب قادة دول الخليج، في ختام قمتهم الـ40، في الرياض، عن أملهم في "تهدئة" بلبنان والعراق، حيث تشهدان احتجاجات شعبية منذ نحو شهرين، معربين عن دعمه لحقوق مسلمي الروهنجيا. (الاتحاد)

أعلن أمين مجلس التعاون الخليجي، أن القمة الخليجية الـ41 ستستضيفها البحرين. (البلاد)

قال مصدر قطري مطلع، إن عدم مشاركة أمير قطر، "تميم بن حمد آل ثاني" في القمة الخليجية المقامة في السعودية جاء بسبب "استمرار إجراءات الحصار المفروضة من السعودية والإمارات والبحرين". (الوطن)

يقود رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية القطري الشيخ "عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني"، وفد بلاده في اجتماع الدورة الأربعين لمجلس التعاون الخليجي. (الراية)

أكد مجلس التعاون الخليجي، دعمه لجهود أمير الكويت "صباح الجابر الأحمد الصباح" لحل الأزمة بين قطر ورباعي الحصار. (القبس)

عبر أمير الكويت "صباح الأحمد الصباح"، عن أمنيته أن تنعقد الاجتماعات المقبلة لمجلس التعاون الخليجي في أحوال أفضل. (السياسة)

أعرب ​وزير الخارجية البحريني​ "خالد بن أحمد آل خليفة"، عن أسفه لما أسماه "عدم جدية دولة قطر في إنهاء أزمتها مع الدول الأربع"، مشددا على تمسك دول المقاطعة بمطالبها لفك الحصار عن قطر. (الأيام)

اعتبر شقيق أمير قطر، الشيخ "خليفة بن حمد" أن حالة مجلس التعاون تدهورت بسبب ما قال إنه "خطأ في التشخيص"، مطالبا قادة المجلس بالبحث عن حلول مقنعة لدقة التشخيص والدواء المناسب، مشددا على أن "قطر بلا شك ليست هي المرض". (الشرق)

بات الكويتي "نايف الحجرف"، الأمين العام السادس لمجلس التعاون الخليجي، بعدما أُقر توليه المنصب خلال أعمال القمة الـ40 لقادة دول المجلس، على أن يتولى منصبه رسميا أبريل/نيسان المقبل. (الجريدة)

كشف مسؤول يمني رفيع، عن ملامح الخطة الأمنية المزمع تنفيذها في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، خلال الأيام القليلة المقبلة، التي تشتمل على 3 محاور رئيسية، لضمان الأمن والاستقرار وحماية جميع المنشآت الحيوية، وهذه الخطة التي تنفذها وزارة الداخلية ووزارة الدفاع اليمنية، ستكون تحت إشراف مباشر من القوات السعودية. (الشرق الأوسط)

أعلنت جماعة "أنصار الله" اليمنية (الحوثيون)، إسقاط طائرة تجسس تابعة للتحالف العربي، الذي تقوده السعودية، بأجواء منطقة في جنوبي المملكة. (الوطن)

شؤون عربية

قال مسؤول إسرائيلي، إن حكومته، أبلغت واشنطن، موافقتها على بناء سفارة دائمة للولايات المتحدة في القدس. (الحياة)

بات الحراك العراقي، قاب قوسين أو أدنى، من تحقيق ثاني مطالبه (حل البرلمان) ضمن لائحة المطالب التي يتمسك بها منذ انطلاق المظاهرات مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بعد إطاحة الحكومة ورئيسها "عادل عبدالمهدي". (الشرق الأوسط)

حققت نيابة الخرطوم شمال، مع الرئيس المعزول "عمر البشير"، بتهمة تنفيذ الانقلاب العسكري الذي أطاح النظام في 30 يونيو/حزيران 1989. (الحياة)

أصدر القضاء الجزائري، أحكاما متفاوتة بالسجن على رئيسي الوزراء السابقين "أحمد أويحيى"، و"عبدالمالك سلال"، وعدد من المسؤولين السابقين ورجال أعمال بارزين، في قضايا متعلقة بالفساد والتمويل الخفي، لحملة الرئيس المستقيل "عبدالعزيز بوتفليقة". (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية