الحوثيون يكشفون عن صفقة تبادل جديدة للأسرى

الخميس 12 ديسمبر 2019 12:04 ص

نفذت جماعة الحوثي المتمردة باليمن، صفقة لتبادل الأسرى مع الحكومة الشرعية المدعومة من التحالف العربي، معلنة "تحرير" 8 من أسراها في عدة جبهات.

جاء ذلك وفق ما نقله موقع "المسيرة نت"، المحسوب على الحوثيين، الأربعاء، عن رئيس "اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى" (التابعة للجماعة) "عبدالقادر المرتضى".

وبحسب "المرتضى"، فقد "تم تحرير 8 من الأسرى الحوثيين، في عملية تبادل عبر وساطة محلية في عدة جبهات"، دون الإشارة إلى أماكنها.

وفي حين لم تؤكد أو تنفي الحكومة اليمنية تلك الأنباء، لم يشر المسؤول الحوثي في المقابل إلى عدد الأسرى التابعين للقوات الحكومية، ممن تم إطلاق سراحهم خلال الصفقة.

وخلال الفترة الأخيرة، أعلنت اللجنة التابعة للحوثيين عدة مرات، عن تحرير أعداد من أسرى الجماعة في جبهات الجوف (شمال)، والحديدة (غرب) بوساطة محلية.

وكشف "المرتضى"، في 26 أكتوبر/تشرين أول 2019، عن إطلاق أكثر من 7 آلاف أسير من الطرفين منذ 2015، بوساطة محلية بعيدا عن الأمم المتحدة، وفق وكالة "سبأ" التابعة للجماعة.

وتوصلت الحكومة اليمنية والحوثيون لاتفاق، في 13 ديسمبر/ كانون الأول 2018، إثر مشاورات بالعاصمة السويدية ستوكهولم، يتعلق بحل الوضع بمحافظة الحديدة الساحلية، إضافة إلى تبادل الأسرى والمعتقلين لدى الجانبين، الذين يزيد عددهم عن 15 ألفا.

إلا أن تطبيق اتفاق ستوكهولم للسلام بين الجانبين، تعثر وسط تبادل للاتهامات بالمسؤولية عن عرقلته.

ويشهد اليمن للعام الخامس على التوالي، حربا بين القوات الموالية للحكومة ومسلحي الحوثيين المتهمين بتلقي دعم إيراني، والمسيطرين على محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

ومنذ مارس/آذار 2015، يدعم تحالف عسكري عربي، تقوده الجارة السعودية، القوات الحكومية في مواجهة الحوثيين.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

صفقة تبادل الأسرى صفقة تبادل أسرى صفقة تبادل صفقة تبادل السجناء

الحوثيون: حررنا 9 أسرى في عمليتي تبادل مع الجيش اليمني

الحوثي: بيان القمة الخليجية عدائي

الحوثيون يعلنون للمرة الأولى تواصلهم مع السعودية 

الحكومة اليمنية والحوثيون يتبادلون 135 أسيرا ومختطفا

الحوثيون يعلنون تحرير 10 من أسراهم في تبادل مع الحكومة اليمنية