الخميس 12 ديسمبر 2019 05:02 ص

سيطرت الأخبار الاقتصادية على عناوين الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، تقدمها بدء تداول أسهم "أرامكو"، في سوق المال السعودية "تداول"، والتي حققت النسبة القصوى من المكاسب 10%، وسط تدافع قوي على الطلبات تجاوز 200 مليون سهم.

وكشفت الصحف، أن العجز المالي المسجل في الميزانية العامة للكويت، ارتفع منذ بداية السنة المالية 2019/‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏ 2020، حتى نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، إلى 2.5 مليار دينار.

ولفتت الصحف، إلى إطلاق المالية البحرينية، رسميا صندوق السيولة، بقيمة 100 مليون دينار بحريني؛ بهدف دعم شركات القطاع الخاص للتغلب على التحديات التي تواجهها.

وترقبت الصحف، تشكيل الحكومة الكويتية، للتوقيع والانتهاء من اتفاقية استئناف الإنتاج من الحقول النفطية المشتركة بين السعودية والكويت.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

قال الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش"، إن المنظمة غير قادرة على التأكد بشكل مستقل، من أن إيران وراء الصواريخ والطائرات المسيرة المستخدمة في الهجمات على المنشآت النفطية السعودية في سبتمبر/أيلول الماضي. (الوطن)

شهد اليوم الأول من تداول أسهم "أرامكو"، في سوق المال السعودية "تداول"، تحقيق النسبة القصوى من المكاسب 10%، وسط تدافع قوي على الطلبات تجاوز 200 مليون سهم. (الاقتصادية)

قالت رئيسة مجلس إدارة بورصة "تداول" السعودية "سارة السحيمي"، إن "أرامكو" ستصبح أكبر شركة مدرجة في العالم، مع بدء تداول أسهمها في بورصة المملكة. (الحياة)

قال رئيس المركز الوطني لإدارة الدين في وزارة المالية السعوديى "فهد السيف"، إن المملكة تستعد لطرح سندات دولية في يناير/كانون الثاني المقبل، في إطار خطط لجمع 32 مليار دولار في العام المقبل. (عكاظ)

احتلت السعودية المرتبة الثالثة للبلدان التي تسجن الصحفيين، وفق التقرير السنوي الصادر عن لجنة حماية الصحفيين، بعدما تم توثيق احتجاز 26 صحفياً على الأقل، وعدم توجيه اتهامات في 18 حالة، بينما أصدرت أحكاما سرية وعاجلة غالبا، بحق أولئك الذين مثلوا أمام المحكمة. (العرب)

بدأ مشروع قطار الحرمين السريع في السعودية، تسيير أولى رحلاته من محطة مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد، وذلك بعد توقف لأكثر من شهرين بعد حريق في إحدى محطاته. (الرياض)

أطلقت وزارة الحج والعمرة السعودية، برنامجاً للتأمين على المعتمرين القادمين من خارج البلاد، يغطي الرعاية الصحية الطارئة حتى 100 ألف ريال، فيما يصل تعويض الحادث إلى 380 مليون ريال. (الشرق الأوسط)

  • الإمارات

توقّع تقرير لوزارة الاقتصاد الإماراتية، أن ترتفع الصادرات السلعية للدولة بنحو 4.2% لتسجل نحو 330.2 مليار دولار (تريليون و215 مليار درهم) في نهاية العام الجاري. (البيان)

تراجعت معدلات تضخم أسعار المستهلكين (التضخم) في الإمارات، على أساس سنوي 1.9%، خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي، وذلك للشهر العاشر على التوالي، بعد صعود 4.76% مطلع 2018، إثر تطبيق الضريبة المضافة. (الخليج)

أفادت وزارة الاقتصاد الإماراتية، بأن إجمالي المبادلات التجارية غير النفطية مع مصر، سجل 3 مليارات دولار (نحو 11 مليار درهم)، خلال النصف الأول من العام الجاري، متوقعة وصوله وفقاً للتقديرات إلى ما قيمته 6 مليارات دولار (نحو 22 مليار درهم) بنهاية عام 2019. (الاتحاد)

أعلنت شركة مرافئ أبوظبي (حكومية)، عن ضخ استثمارات بقيمة 3.8 مليار درهم (1.03 مليار دولار)، بهدف توسعة ميناء "خليفة". (الإمارات اليوم)

  • قطر

يستقبل أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الخميس، رئيس الوزراء الماليزي "مهاتير محمد"، الذي وصل إلى الدوحة، في زيارة رسمية، حيث من المقرر أن يبحث الطرفان التعاون الثنائي بين البلدين. (الراية)

بعث أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، رسالة خطية، إلى رئيسة إثيوبيا "سهلي ورق زودي"، تتصل بالعلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها. (الشرق)

قال وزير الشؤون الخارجية الموريتاني، "إسماعيل ولد الشيخ أحمد"، إن بلاده لا مشكلة لها مع الشعب القطري، مشيرا إلى أن العلاقات بين نواكشوط والدوحة "قد تعود في أية لحظة". (الوطن)

قالت شركة الكهرباء الهندية "أداني ترانسميشن"، وإحدى الوحدات التابعة لها، إن جهاز قطر للاستثمار سيستثمر 450 مليون دولار في الوحدة في حصة تبلغ 25.1%. (العرب)

أعلنت قطر، إنشاء منطقة للبيانات السحابية والذكية الموثوقة، لتجعل من قطر مركز إقليمي يساهم في تطوير المنطقة والعالم. (الراية)

أدرجت "بورصة قطر"، أسهم شركة "بلدنا" للصناعات الغذائية، ليرتفع بذلك عدد الشركات المدرجة في السوق إلى 47 شركة مساهمة عامة قطرية. (الوطن)

حقق نادي "السد" القطري، فوزاً كبيراً على "هينجين سبورت" من كاليدونيا الجديدة، في افتتاح بطولة كأس العالم للأندية 2019، المقامة في الدوحة، لغاية 21 من الشهر الجاري، ليتأهل إلى مواجهة "مونتيري" المكسيكي. (الشرق)

  • الكويت

في ظل ترقب موعد الإعلان عن التشكيل الحكومي الجديد في الكويت، ظهرت مطالبات عدة باستئناف انعقاد جلسات مجلس الأمة (البرلمان)، لممارسة المجلس نشاطه في إقرار القوانين المهمة، وذلك وسط خلاف دستوري حول صحة انعقاد الجلسات في غياب الحكومة من عدمها. (الأنباء)

أجرت الكويت، مباحثات رفيعة المستوى مع تركيا، تناولت تطوير التعاون الأمني والعسكري بين البلدين، وناقشت أهم الأمور والمواضيع ذات الاهتمام المشترك. (الجريدة)

كشفت مصادر كويتية، أن العجز المالي المسجل في الميزانية العامة، ارتفع منذ بداية السنة المالية 2019/‏‏‏‏‏‏‏‏‏‏ 2020، حتى نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، إلى 2.5 مليار دينار، وذلك قبل خصم حصة صندوق احتياطي الأجيال القادمة، والمقدرة بـ10% من إجمالي إيرادات الدولة. (الراي)

أفادت وكالة "فيتش" الدولية للتصنيف الائتماني، بأن استقالة الحكومة الكويتية وما أعقبها من تغيير وزاري، قد تعرقل إصدار قانون الدين الجديد، وتؤثر سلبا على وضع وتطبيق الإصلاحات المالية والاقتصادية الأوسع نطاقا. (السياسة)

  • البحرين

أطلقت وزارة المالية البحرينية، رسميا صندوق السيولة، بقيمة 100 مليون دينار بحريني؛ بهدف دعم شركات القطاع الخاص للتغلب على التحديات التي تواجهها. (الأيام)

أصدرت محكمة بحرينية، أحكام سجن متفاوتة بحق 34 متهمًا بالانضمام إلى ما يسمى بـ"تيار الوفاء" الشيعي، الذي تأسس عام 2009 وتعتبره سلطات البلاد جماعة إرهابية. (البلاد)

استقبل ملك البحرين "حمد بن عيسى آل خليفة"، منتخب بلاده الفائز ببطولة كأس الخليج لكرة القدم "خليجي 24"، والتي استضافتها قطر، قبل أن يمنحهم وسام العمل الوطني.  (أخبار الخليج)

  • عمان

بَلَغ إنتاج السلطنة من النفط الخام، خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، نحو 29.1 مليون برميل، بمعدل يومي 971.7 ألف برميل. (الرؤية)

بلغ إجمالي كميات النفط الخام المصدرة من السلطنة للخارج في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، نحو 28.8 مليون برميل، بمعدل يومي 961.9 ألف برميل. (الشبيبة)

احتفل الجيش السلطاني العماني، بمناسبة ذكرى يوم القوات المسلحة، والذي يوافق 11 ديسمبر/كانون الأول من كل عام، ويوم المتقاعدين الذي يوافق 7 ديسمبر/كانون الأول من كل عام. (الوطن)

شؤون خليجية

لاقت مصادر مطلعة إعلان وزير الطاقة السعودي الأمير "عبدالعزيز بن سلمان"، استئناف الإنتاج من الحقول النفطية المشتركة بين السعودية والكويت "قريباً جداً"، بالتأكيد أن "عودة المنطقة المقسومة، والتوقيع والانتهاء من الاتفاقية بشكل نهائي بين البلدين ينتظر تشكيل الحكومة الجديدة". (الراي)

ارتفع إجمالي أصول البنوك المدرجة في دول مجلس التعاون الخليجي، خلال الربع الثالث بنسبة 3.1%، وصولاً إلى 2.3 تريليون دولار، مقابل 2.23 تريليون دولار بنهاية الربع الثاني من العام 2019. (الشرق الأوسط)

قال وزير الصحة العامة والسكان في حكومة جماعة "أنصار الله" الحوثية باليمن "طه المتوكل"، إن ألف طفل يموتون يوميا بسبب "العدوان والحصار". (الوطن)

شؤون عربية

أطلق مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا"، بالشراكة مع الحكومة الفلسطينية، خطة الاستجابة الإنسانية للأراضي الفلسطينية المحتلة لعام 2020، بقيمة إجمالية 348 مليون دولار. (الشرق الأوسط)

حل الكنيست الإسرائيلي نفسه، رسميا، بعد فشل تشكيل حكومة جديدة، لتتجه دولة الاحتلال إلى انتخابات ثالثة في مارس/آذار المقبل. (الحياة)

أكد البيان الختامي الذي صدر عن اجتماع مجموعة "دعم لبنان"، في باريس، القلق إزاء غياب حكومة لبنانية قادرة على مواجهة الوضع المتدهور. (الشرق الأوسط)

قال وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، إن اقتصاد لبنان يخسر ما لا يقل عن 70 إلى 80 مليون دولار يوميا، حوالي نصف دخله المعتاد، بسبب الأزمة التي تصيب البلاد بالشلل. (الحياة)

تشهد الجزائر اليوم سادس انتخابات رئاسية تعددية في تاريخها، وسط انقسام حاد وسط الجزائريين بين رافض ومؤيد لإجرائها، حيث تسبب هذا الانقسام في وقوع مواجهات محدودة بين أفراد الجالية المهاجرة في فرنسا، عند بدء التصويت السبت الماضي. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد