الأمم المتحدة: نعارض استمرار القتال بليبيا وندعو الأطراف لحل سلمي

الخميس 12 ديسمبر 2019 11:22 م

قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، الخميس، إن المنظمة الدولية تعارض استمرار القتال في ليبيا، بعد إعلان الجنرال الليبي المتقاعد "خليفة حفتر" إطلاق معركة جديدة للسيطرة على العاصمة طرابلس، داعيا جميع الأطراف لحل سلمي.

وأكد "ستيفان دوجاريك" أن المبعوث الأممي لليبيا "غسان سلامة" يواصل التواصل مع قادة ليبيا لوقف القتال فورا، وفقا لما أوردته قناة الجزيرة.

وكان "سلامة" قد صرح قبل يومين بأن قوات "حفتر" تقترب من إحكام القبضة على طرابلس، وربما تحقيق انتصار كبير، "بفضل الدعم الروسي له"، معربا عن قلقه العميق في مقابلة مع صحيفة "كورييري ديلا سيرا" الإيطالية.

وأضاف :"منذ انضم الروس لقوات حفتر اكتسبت العملية ضد طرابلس قوة. وخلال الأيام العشرة الماضية انتقلت الحرب إلى المناطق الحضرية بالعاصمة".

وقال "حفتر"، في كلمة، مخاطبا قواته: "نستعيد بفضل جيشنا الوطني (قوات طبرق) ليبيا من براثن الإرهاب والخونة... اليوم نعلن معركة حاسمة والتقدم نحو قلب العاصمة، لتكسروا قيدها وتفكوا أسرها، وتبعثوا البهجة والفرحة في نفوس أهلها".

ودعا قائد قوات شرق ليبيا، حيث مجلس نواب طبرق الموالي له، أهالي طرابلس إلى عدم حمل السلاح ضد قواته، وفقا لما أوردته "روسيا اليوم".

وأعلنت قوات حكومة الوفاق الوطني الليبية صباح الخميس صد هجوم لقوات "حفتر" في جنوب العاصمة الليبية طرابلس.

وقُتل 6 جنود تابعين لحكومة الوفاق خلال مواجهات مسلحة دارت في منطقة محور الخلاطات جنوبي العاصمة طرابلس.

وتشن قوات "حفتر"، منذ 4 أبريل/نيسان الماضي، هجوما مسلحا للسيطرة على طرابلس، مقر حكومة الوفاق، التي استنفرت قواتها لصد الهجوم، وكبدت ميليشياته خسائر جسيمة.

ومنذ 2011، تعاني ليبيا، البلد الغني بالنفط، من صراع على الشرعية والسلطة، يتركز حاليا بين قوات "حفتر" وحكومة الوفاق.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

خليفة حفتر حكومة الوفاق

دعوة ألمانية فرنسية إيطالية لوقف القتال في ليبيا

روسيا تدعو الأطراف الليبية للتحاور