طبيبة سويدية تتنازل عن جائزة نوبل بسبب مذبحة سربرينتسا

الجمعة 13 ديسمبر 2019 12:13 ص

أعلنت طبيبة سويدية حاصلة على جائزة نوبل للسلام، إنها ستتنازل عن الجائزة، احتجاجا على منح نوبل للآداب، للكاتب النمساوي "بيتر هاندكه"، الذي ينكر وقوع إبادة جماعية في مدينة سربرينيتسا البوسنية، على يد الصرب.

وخلال تظاهرة مساء الثلاثاء، في العاصمة ستوكهولم احتجاجا على منحه الجائزة، قالت الطبيبة السويدية "كريستينا دوكتير"، الحاصلة على جائزة نوبل للسلام لعام 1988، إنها ستعيد ميدالية الجائزة إلى الأكاديمية السويدية، احتجاجا على منح نوبل للآداب لـ"هاندكه".

وسبق للكاتب النمساوي أن زعم أن "البوسنيين قتلوا أنفسهم ورموا التهمة على الصرب"، مضيفا أنه لا يؤمن إطلاقا بأن الصرب ارتكبوا مذبحة بحق البوسنيين في سربرينيتسا.

وفي وقت سابق، أفادت "دوكتير" في مقابلة تلفزيونية بأنها حصلت على الجائزة لمشاركتها كطبيبة في قوات حفظ السلام الدولية التابعة للأمم المتحدة بمنطقة البلقان، إبان الحرب البوسنية الصربية.

وأشارت إلى أنها كانت شاهدة على المجازر الجماعية التي ارتكبتها القوات الصربية بحق البوسنيين، في عهد الرئيس الصربي "سلوبودان ميلوسيفيتش"، الذي حوكم بعد ذلك كمجرم حرب، وكان  "هاندكه" صديقا له، ومن مؤيديه.

  • أردوغان يشكر المقاطعين

بدوره، أعرب الرئيس التركي؛ "رجب طيب أردوغان"، عن شكره لكافة القادة السياسيين، الذين أعلنوا مقاطعتهم حفل جوائز نوبل، بعد منحها للكاتب النمساوي "بيتر هاندكه".

جاء ذلك في كلمة له الأربعاء، بالاجتماع الدولي التشاوري النسائي السادس في الإدارات المحلية، بالعاصمة أنقرة.

ووصف "أردوغان" "هاندكه" بأنه ممثل "مجموعة مثقفين مصاصي الدماء"، معتبرًا منحه الجائزة إثباتا لوجود هذه المجموعة.

وقال: "باسمي وباسم الشعب التركي أشكر كافة القادة السياسيين الداعمين لهذا الموقف المشرف (مقاطعة حفل جوائز نوبل)".

وشهدت العاصمة السويدية، الثلاثاء، تظاهرة شارك فيها صحفيون وأكاديميون وناشطون من مختلف دول العالم، احتجاجا على منح الجائزة لـ"هاندكه".

  • شخص غير مرغوب به

وأعلن مجلس كانتون سراييفو، الأربعاء، الكاتب النمساوي "شخصا غير مرغوب به"، في العاصمة البوسنية سراييفو، على خلفية إنكاره الإبادة المرتكبة بحق مسلمي البوسنة.

وأعلن المجلس قراره، في بيان، بناء على تصويت أجري بتوصية من حزب العمل الديمقراطي البوسني.

وأفاد البيان، أن أسوأ ما في الأمر هو عدم تغيير "بيتر هاندكه" لأفكاره السابقة المنكرة للإبادة، حتى اليوم.

المصدر | الخليج الجديد+ الجزيرة

  كلمات مفتاحية

جائزة نوبل للسلام جائزة نوبل

احتجاجات على منح النمساوي بيتر هاندكه نوبل للأدب

تركيا تقاطع حفل جوائز نوبل احتجاجا على فوز كاتب نمساوي

البوسنة تصدر تقريرا شاملا حول مجزرة سربرنيتسا