بحرية حفتر: أغلقنا الممر مع كريت اليونانية أمام السفن التركية

الجمعة 13 ديسمبر 2019 03:23 م

أعلن "فرج المهدوي"، رئيس أركان البحرية بقوات الجنرال الليبي المتقاعد "خليفة حفتر"، الجمعة، اتفاقا مع اليونان على سد الممر البحري الرابط بين جزيرة كريت والحدود البحرية الشرقية لليبيا أمام السفن التركية.

وقال "المهدوي" إن "هناك تنسيقا كبيرا بين اليونان وليبيا من أجل مراقبة حركة السفن التركية، وسيتم التدخل من الطرف اليوناني لاحتجاز أيّ سفينة تركية تخترق السواحل اليونانية، ومن طرفنا لضربها وإغراقها إذا حاولت تخطي المياه الليبية للاستكشاف والتنقيب عن النفط أو الوصول إلى موانئ غرب ليبيا لإيصال الأسلحة للميليشيات، خاصة ميناء مصراتة" وفقا لما نقلته العربية.

وتحدث القائد بقوات "حفتر" عن "وجود رقابة على مدار الساعة واليوم على السواحل الليبية"، مشيرا إلى أن القيادة العامة لقوات "حفتر" وفّرت كل التجهيزات والآليات البحرية اللازمة من أجل "التدخل إذا ما حدث خرق للمياه الليبية من طرف السفن التركية وتدمير أيّ تهديد" حسب تعبيره.

وكان "حفتر" قد حث قواته، في كلمة متلفزة مساء الخميس، على التقدم تجاه قلب طرابلس، فيما أسماها "المعركة الحاسمة" لانتزاع السيطرة على العاصمة.

وسبق لقوات "حفتر" أن شنت هجوما، في أبريل/ نيسان الماضي، لانتزاع السيطرة على طرابلس لكن الهجوم تعثر على مشارف المدينة.

ونقلت قناة "ليبيا الأحرار" التليفزيونية عن وزير الداخلية بحكومة الوفاق المعترف بها دوليا "فتحي باشاغا"، قوله: "قواتنا جاهزة للتصدي لأي محاولة جنونية جديدة" من "حفتر" لمهاجمة المدينة.

يأتي ذلك بعد الاتفاق البحري بين الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، ورئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق "فائز السراج"، الذي اعتبرته اليونان مزعزعا للمنطقة، وتوافقت مع مصر وقبرص الجنوبية (الرومية)، على رفضه.

ومنذ 1974، تعيش جزيرة قبرص انقساما بين شطرين؛ تركي في الشمال، ورومي في الجنوب، لكن جمهورية شمال قبرص التركية، المعلنة من جانب واحد، لا تحظى باعتراف دولي، ولا تعترف بها كدولة ذات سيادة سوى تركيا.

وزادت التوترات بين الشطرين مؤخرا مع اكتشاف مكامن للغاز الطبيعي في منطقة المياه بين جزيرة قبرص و(إسرائيل)، إذ يتهم القبارصة الأتراك حكومة قبرص الرومية بالتصرف بشكل "منفرد" بدعوتها الشركات للتنقيب في المنطقة، ويقولون إنهم يريدون اقتسام أرباح أي إنتاج الغاز، فيما ترفض سلطات الأخيرة ذلك.

وترفض أنقرة ادعاء عدم شرعية تنقيب تركيا عن الغاز والنفط قبالة سواحل قبرص، مؤكدة أن أعمال التنقيب تلك تتم بطلب من قبرص التركية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

خليفة حفتر كريت فتحي باشاغا

وفاق ليبيا تعلن السيطرة على التوغار وتدمير مدرعات إماراتية

اعترافات قائد بقوات حفتر تفضح دعم الإمارات وروسيا