لجنة بالكونجرس تقر توجيه تهمتين لترامب.. والنواب يستعد للتمرير

الجمعة 13 ديسمبر 2019 08:06 م

أقرّت اللجنة القضائية بمجلس النواب الأمريكي، بالأغلبية، الجمعة، مادتي الاتهام بحق الرئيس "دونالد ترامب"، في إطار إجراءات العزل التي بدأها الديمقراطيون بالكونجرس، لتتحول لائحة الاتهام للتصويت عليها من جانب مجلس النواب بكامل أعضائه، للمرة الثالثة في تاريخ الولايات المتحدة، وفقا لما أوردته وكالة "بلومبرج" الأمريكية.

وأوصت اللجنة بمساءلة الرئيس "ترامب" بتهمتيّ عرقلة تحقيق يجريه الكونجرس، وإساءة استخدام السلطة بشأن محاولته إرغام أوكرانيا على التحقيق مع منافسه السياسي "جو بايدن"، والأوفر حظا بالحصول على ترشيح الحزب الديمقراطي لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة.

وتمهد موافقة اللجنة على هذه المادة الطريق أمام إجراء تصويت بهذا الشأن بمجلس النواب بكامل أعضائه، الأسبوع المقبل.

وينفي "ترامب" ارتكاب أي مخالفة.

وصوّت الديمقراطيون والجمهوريون في اللجنة على أساس حزبي (23 مقابل 17) لصالح توجيه تهمتين لـ"ترامب"، ما يمهّد لجعله ثالث رئيس يواجه احتمال عزله في تاريخ الولايات المتحدة.

ووصف البيت الأبيض هذا التصويت لمجلس النواب بـ"المهزلة البائسة".

وقالت مسؤولة الإعلام في البيت الأبيض، "ستيفاني جريشام"، في بيان، إن نقاش اللجنة القضائية حول الموافقة على مادتي العزل "وصل إلى نهاية مخجلة".

وأضافت "جريشام": "يتطلع الرئيس الآن ليلقى في مجلس الشيوخ معاملة عادلة، وتطبيق الإجراءات القانونية التي يواصل مجلس النواب منعها عنه بشكل مخز".

ومن المتوقع أن يتبنى مجلس النواب، الذي يتمتع الديمقراطيون بأغلبيته، مادتي التقصير اللتين تتهمان "ترامب" بإساءة استغلال السلطة وعرقلة عمل الكونجرس.

وتأتي عملية التصويت بعد 14 ساعة من نقاش، الخميس، كان من بينها محاولات من جانب جمهوريين  لتعديل مادتي الاتهام، لكن تم رفضها جميعها.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

عزل ترامب سيناريو عزل ترامب اتهامات لترامب مجلس النواب الأمريكي

رويترز: الديمقراطيون يكشفون عن بنود مساءلة ترامب

الديمقراطيون بمجلس الشيوخ يطلبون شهادة بولتون في مساءلة ترامب

رسميا.. مجلس النواب الأمريكي يوافق على عزل ترامب

ترامب يعلق على قرار النواب بعزله.. والبيت الأبيض يثق في الشيوخ