الأربعاء 25 ديسمبر 2019 05:04 م

سجل عام 2019، تفوقا عربيا في مجال الرياضة، خاصة في كرة القدم، لتحصد منتخبات وأندية كؤوسا قارية، فضلا عن إثبات جدارة في تنظيم بطولات قارية ودولية.

كما حقق لاعبو كرة قدم عرب أرقاما قياسية، خلال هذا العام، تؤكد تفوقهم في مجالاتهم.

و"الخليج الجديد" يرصد أهم ما حققه العرب من بطولات وأرقام خلال 2019.

آسيويا

- حصد المنتخب القطري لقب بطولة الأمم الآسيوية في يناير/كانون الثاني، بعدما فاز على المنتخب الياباني بنهائي البطولة، التي أقيمت بالإمارات، بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد.

- نجح فريق العهد اللبناني في تحقيق لقبه الأول بكأس الاتحاد الآسيوي، في نوفمبر/تشرين الثاني، عندما فاز على فريق "25 أبريل" بطل كوريا الشمالية، بهدف نظيف، في المباراة التي أقيمت بينهما في ماليزيا.

- حصل الزعيم السعودي الهلال على لقب دوري أبطال آسيا، عندما فاز في ديسمبر/كانون الأول، على أوراوا الياباني ذهابا بالرياض بهدف، قبل أن يكرر فوزه إيابا في اليابان بهدفين دون رد.

أفريقيا

- حصد الزمالك المصري لقب الكونفيدرالية الأفريقية للمرة الأولى بتاريخه، في مايو/أيار، عندما تغلب على نهضة بركان المغربي، بركلات الترجيح، بعدما تبادلا الفوز كل بملعبه بهدف دون رد.

- توج الترجي التونسي بلقب دوري أبطال أفريقيا، في مايو/أيار، على حساب الوداد المغربي، بعد انسحاب الأخير في موقعة رادس؛اعتراضا على إلغاء هدف التعادل بداعي التسلل.

- نجح محاربو الصحراء، المنتخب الجزائري، في يوليو/تموز، في حصد لقب بطولة الأمم الأفريقية، على حساب السنغال؛ ليحقق الأخضر لقب البطولة للمرة الثانية في تاريخه، والأول للمنتخبات العربية منذ فوز المنتخب المصري باللقب نفسه عام 2010.

- حصد المنتخب المصري الأولمبي، في نوفمبر/تشرين الثاني، لقب بطولة الأمم الأفريقية تحت 23 عاما، عندما فاز على كوت ديفوار بهدفين مقابل هدف، ليضمن التأهل لأولمبياد طوكيو 2020.

فرديا

- فاز "أكرم عفيف" نجم نادي السد القطري ومنتخب قطر، بجائزة أفضل لاعب في آسيا.

- جاء اللاعب المصري نجم ليفربول الإنجليزي "محمد صلاح" (27 عاما) في المركز الخامس، ضمن الترتيب النهائي لجائزة الكرة الذهبية، التي تمنحها مجلة "فرانس فوتبول" لأفضل لاعب في العالم.

- أبى "صلاح" أن ينهي العام بأقل من لقب غير مسبوق لناديه بتتويجه بطلا لمونديال الأندية في النسخة السادسة عشرة التي استضافتها قطر، واختير النجم المصري أفضل لاعب في البطولة.

- جاء اللاعب الجزائري نجم مانشستر سيتي الإنجليزي، "رياض محرز"، في المركز العاشر، ضمن الترتيب النهائي لجائزة الكرة الذهبية، التي تمنحها مجلة "فرانس فوتبول" لأفضل لاعب في العالم.

- تضمنت القائمة القصيرة للاعبي كرة القدم المرشحين للفوز بجائزة الأفضل في أفريقيا لعام 2019 لاعبين عربيين هما "صلاح" و"محرز".

تنظيم بطولات

- نجحت قطر في تنظيم بطولة العالم للأندية لكرة القدم في الفترة بين 11 إلى 21 ديسمبر/كانون الثاني.

- نجحت مصر في تنظيم بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم في الفترة بين 21 يونيو/حزيران إلى 19 يوليو/تموز.

- نجحت مصر في تنظيم بطولة كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم للشباب في الفترة بين 8 إلى 22 نوفمبر/تشرين الثاني.

- نجحت الإمارات في تنظيم كأس آسيا لكرة القدم خلال الفترة في الفترة بين 5 يناير/كانون الثاني إلى مطلع فبراير/شباط.

- استضافت السعودية كأس السوبر الإيطالي وودية البرازيل والأرجنتين ونزال ملاكمي الوزن الثقيل البريطاني "أنطوني جوشوا" والأمريكي المكسيكي "أندي رويز جونيور".

المصدر | الخليج الجديد