صحف الخليج تترقب مباحثات الناتو ومنتدى الدوحة وحكومة الكويت

السبت 14 ديسمبر 2019 08:13 ص

ترقبت الصحف الخليجية، الصادرة صباح السبت، زيارة الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "ناتو"، "ينس ستولتنبرج" إلى الكويت، الأحد؛ لإجراء مباحثات مع دول الخليج.

كما تناولت الصحف انطلاق "منتدى الدوحة" في العاصمة القطرية، السبت، بمشاركة دولية واسعة.

وكشفت أنه من الوارد إعلان الحكومة الكويتية الجديدة، الإثنين المقبل، مشيرة إلى أن تحديد موعد أداء اليمين الدستورية، سيعلن بعد أن يتم رفع التشكيل الحكومي الجديد رسميا إلى أمير البلاد الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح".

ولفتت الصحف إلى زيادة إنتاج الغاز في البحرين، بنسبة تقدر بـ12.1%، في وقت بلغ إنتاج السلطنة من النفط الخام، نحو 29 مليونا و151 ألفا و120 برميلا.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

تجري وزارة النقل السعودية، محادثات مع شركة حكومية صينية، لبحث ربط الخليج العربي بالبحر الأحمر، عبر أراضي المملكة، في مشروع عملاق تستهدف الرياض تنفيذه ضمن خططها الاستراتيجية في النقل واللوجيستيات. (الاقتصادية)

أصدر العاهل السعودي، الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، 3 أوامر ملكية، أعادت هيكلة هيئة مكافحة الفساد. (الحياة)

قال رئيس هيئة حقوق الإنسان في السعودية "عواد العواد"، خلال احتماعات في بروكسيل، لاستعراض جهود المملكة في دعم حقوق الإنسان، إن بلاده أصدرت نحو 60 قراراً جديدا في جميع الجوانب. (الشرق الأوسط)

قتل 6 جنود سعوديين، في مواجهات مع جماعة "الحوثي"، بالحد الجنوبي للمملكة. (عكاظ)

جددت لجنة حقوق الإنسان والهيئات الرقابية في الشورى السعودي، المطالبة باسترجاع وتحصيل المبالغ المالية التي جاءت نتيجة تراخ في تطبيق الأنظمة والتعليمات الصادرة بشأنها، وقدرها 66 ملياراً و866 مليون ريال بزيادة عن العام المالي السابق، قدرها 29 ملياراً و278 مليون ريال. (الرياض)

  • الإمارات

ثمن حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد" تصدر بلاده عددا من مؤشرات التنافسية العالمية للعام الجاري. (البيان)

حلّت دبي في قائمة مجلة "فوربس" لأهم 20 وجهة سياحية في العالم لعام 2020؛ إذ قالت المجلة إن دبي تشتهر بالفخامة والطراز الرفيع والرقي، وهناك دائما شيء جديد لتفعله. (الخليج)

أكدت هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس "مواصفات" أن جميع المنتجات المتداولة في أسواق البلاد، التي يتم تصنيعها أو استيرادها، مطابقة للمواصفات القياسية الإماراتية والخليجية المعتمدة، وتخضع لنظام تأكيد الجودة الشامل. (الإمارات اليوم)

  • قطر

تنطلق في العاصمة القطرية، السبت، أعمال "منتدى الدوحة"، بمشاركة دولية واسعة. (الراية)

وصل الرئيس الرواندي "بول كاغامي" ونظيره الأرميني "أرمين سركسيان" إلى الدوحة في زيارة رسمية للبلاد للمشاركة في منتدى الدوحة 2019. (الشرق)

وافقت لجنة الخدمات والمرافق العامة بمجلس الشورى القطري على مشروع قانون بشأن تنظيم العلاج الطبي بالخارج. (العرب)

منحت جامعة قطر رئيس وزراء ماليزيا "مهاتير محمد" درجة الدكتوراه الفخرية خلال الزيارة التي قام بها إلى الجامعة. (الوطن)

  • الكويت

قالت مصادر كويتية مطلعة إنه من الوارد إعلان الحكومة الجديدة، الإثنين المقبل، مشيرة إلى أن تحديد موعد أداء اليمين الدستورية، سيعلن بعد أن يتم رفع التشكيل الحكومي الجديد رسميا إلى أمير البلاد. (الأنباء)

اقترح 5 نواب في مجلس الأمة الكويتي إلغاء القانون رقم 88 لسنة 1995 في شأن محاكمة الوزراء، على أن تتبع في محاكمة كل وزير القواعد والإجراءات المبيّنة في قانون الإجراءات والمحاكمات الجزائية. (القبس)

جددت سفارة الكويت لدى بغداد دعوة رعاياها المتواجدين في العراق إلى المغادرة فورا "حفاظا على أمنهم وسلامتهم". (الراي)

اعتمدت الحكومة الكويتية خطة إحلال جديدة بجميع الوزارات والهيئات الحكومية تتضمن إنهاء خدمات 4500 وافد وتعيين مواطنين محلهم.

  • البحرين

أظهرت بيانات صادرة عن الهيئة الوطنية للنفط والغاز في البحرين زيادة إنتاج الغاز في البلاد بنسبة تقدر بـ12.1%. (الأيام)

كشفت مصادر أن لجنة التحقيق البرلمانية في "بحرنة الوظائف" ستوصي بتقديم طلب لاستجواب وزير العمل "جميل حميدان"، وذلك في تقريرها المزمع رفعه إلى المجلس الوطني البحريني في غضون أسبوعين. (البلاد)

  • عمان

عاد سلطان عمان "قابوس بن سعيد" إلى مسقط بعد "إجراء بعض العلاجات والفحوصات الطبية في بلجيكا". (الشبيبة)

بلغ إنتاج السلطنة من النفط الخام خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، نحو 29 مليونا و151 ألفا و120 برميلا، أي بمعدل يومي قدره 971 ألفا و704 براميل. (الرؤية)

بلغ إجمالي كميات النفط الخام المصدرة من السلطنة للخارج، في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، نحو 28 مليونا و857 ألفا و780 برميلاً، أي بمعدل يومي قدره 961 ألفا و926 برميلاً. (عمان)

شؤون خليجية

يزور الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "ناتو"، "ينس ستولتنبرج"، الكويت، الأحد المقبل؛ لإجراء مباحثات مع دول الخليج. (الجريدة)

وافقت اللجنة الإشرافیة للتخصیص في قطاع النقل بالسعودیة على توقیع عقود الإسناد لتطویر وتشغیل محطات الحاویات بمیناء جدة الإسلامي، مع شركتي "موانئ دبي العالمیة" ومحطة "بوابة البحر الأحمر". (الإمارات اليوم)

أعلنت جماعة "الحوثي" اليمنية إسقاط طائرة استطلاع تابعة للتحالف العربي في منطقة جازان جنوبي السعودية. (الوطن)

شؤون عربية

اعتبر الأمين العام لجماعة "حزب الله" اللبنانية "حسن نصر الله"، الجمعة، أن الولايات المتحدة و(إسرائيل) تستغلان التظاهرات الحالية في البلاد لضرب المقاومة، وفرض مصالح (تل أبيب) في ثروات لبنان. (الحياة)

فرضت الولايات المتحدة عقوبات على 3 لبنانيين متهمين بغسيل الأموال لصالح "حزب الله"، الذي تصنفه واشنطن تنظيما إرهابيا. (الشرق الأوسط)

دعت كل من ألمانيا وفرنسا وإيطاليا إلى وقف الأعمال القتالية في ليبيا والعودة إلى المحادثات التي ترعاها الأمم المتحدة. (الحياة)

استبق المرشح الأوفر حظاً لرئاسة الحكومة المؤقتة في العراق "محمد شياع السوداني" طريق الوصول إلى منصب رئيس الوزراء، بإعلان استقالته من عضوية حزب "الدعوة" وائتلاف "دولة القانون"، الذي يتزعمه رئيس الوزراء الأسبق "نوري المالكي". (الشرق الأوسط)

أعلن رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات في الجزائر "محمد شرفي" فوز "عبدالمجيد تبون" بالانتخابات الرئاسية، التي أجريت الخميس، بنسبة 58.15% من الأصوات. (الحياة)

خرج آلاف الجزائريين، الجمعة، في تظاهرة جديدة للحراك الشعبي رفضا لنتائج الانتخابات الرئاسية التي أعلنت فوز "عبدالمجيد تبون". (الشرق الأوسط)

رفع الجيش السوداني استعداداته للدرجة القصوى، ونشر مركبات عسكرية بالمنطقة المركزية للعاصمة الخرطوم، عشية النطق بالحكم على الرئيس المعزول "عمر البشير"، السبت، حيث يتوقع خروج مظاهرات تزامنا مع ذلك. (الحياة)

أصدرت لجنة سيادية سودانية تم تشكيلها وفقا لقانون "تفكيك نظام الثلاثين من يونيو 1989 وإزالة التمكين لسنة 2019" 3 قرارات حلت بموجبها حزب "المؤتمر الوطني" و"نقابة المحامين" و"الاتحادات والنقابات المهنية"؛ باعتبارها من تنظيمات التمكين. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج لجديد

  كلمات مفتاحية

الكويت والناتو يبحثان التعاون المشترك في المجال العسكري