توجيه تهمة الإرهاب لامرأتين رحلتهما تركيا إلى فرنسا

السبت 14 ديسمبر 2019 12:46 م

 أفاد مصدر قضائي، الجمعة، بأن قاضي تحقيق في باريس وجه تهمة الإرهاب إلى زوجتي مقاتلين رحلتهما السلطات التركية إلى فرنسا،  الإثنين، بعدما اعتقلتهما إثر فرارهما من معسكر للقوات الكردية في سوريا.

وقال المصدر إن المرأتين، اللتين كانتا مطلوبتين بمذكرتي بحث وأمضيتا 96 ساعة موقوفتين على ذمة التحقيق، مثلتا الخميس والجمعة أمام قاضي التحقيق الذي وجه إليهما تهمة "تشكيل عصبة أشرار إجرامية إرهابية" وأمر بإيداعهما الحبس الاحتياطي.

وأضاف المصدر أن فرنسيتين أخريين رحلتهما السلطات التركية في نفس الوقت اعتقلتا فور وصولهما إلى فرنسا وأودعتا الحبس الاحتياطي بنفس التهمة كونهما كانتا مطلوبتين بمذكرتي توقيف.

ورحلت تركيا هؤلاء النسوة الأربع إلى فرنسا مع أطفالهن في إطار "بروتوكول كازينوف" الذي سمي على اسم وزير الداخلية الفرنسي السابق "برنار كازينوف" (2014-2016) وأبرم بين أنقرة وباريس في 2014 وهو عبارة عن اتفاقية تعاون أمني تسمح باعتقال المقاتلين العائدين من سوريا عبر تركيا فور عودتهم.

وفي الإجمال، تسلمت فرنسا بموجب هذا البروتوكول ما مجموعه حوالى 250 شخصا.

ويحتجز في السجون التي يسيطر عليها الأكراد في شمال سوريا نحو 12 ألف مقاتل من "تنظيم الدولة"، بينهم 2500 إلى 3 آلاف أجنبي، وفق مصادر كردية.

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

تنظيم الدولة الإسلامية

تركيا ترحل 11 فرنسيا من الدولة الإسلامية إلى بلادهم