أمير قطر يعلن اختيار مهاتير محمد شخصية العام بمنتدى الدوحة

السبت 14 ديسمبر 2019 01:40 م

أعلن أمير قطر "تميم بن حمد"، السبت، اختيار رئيس وزراء ماليزيا "مهاتير محمد" شخصية العام، معتبرا الأخير "مثالا يُحتذى به في الحكم الرشيد".

جاء ذلك في كلمة لأمير قطر خلال افتتاح أعمال "منتدى الدوحة 2019" الذي تنظمه وزارة الخارجية، وينعقد تحت شعار "الحوكمة في عالم متعدد الأقطاب"، وتتواصل فعالياته على مدار يومين.

وقال مخاطبا الحضور: "نكرم هذا العام الأخ العزيز الدكتور مهاتير محمد رئيس وزراء ماليزيا على مجمل إنجازاته، وأدعو الجميع أن يشاركوني في تحيته".

وحضر الافتتاح قادة دول ورؤساء حكومات ووزراء وسفراء ومسؤولون حاليون وسابقون، إضافة إلى نخبة من صناع القرار وأصحاب الفكر في مجال السياسة والاقتصاد والطاقة والإعلام والثقافة وعدد من ممثلي المؤسسات العالمية ومنظمات المجتمع المدني.

وفي كلمته في الافتتاح، قال أمير قطر إنه يجب البحث عن مواطن الخلل التي جعلت الكثيرين يفقدون الثقة في الآليات الأممية القائمة بما في ذلك ازدواجية المعايير.

واعتبر أن الرؤية الأممية المشتركة التي كانت واضحة مطلع الألفية تشوشت في مجالات عدة "سواء لناحية الشرعية الدولية وقضايا الفقر والبيئة والمناخ، أم فيما يتعلق بمحاسبة مجرمي الحرب".

وأضاف الأمير "تميم" أن التطرف العنيف لا يقتصر على دين أو عرق كما لا يفرق في استهدافه للأبرياء بناءً على النوع أو العنصر أو الملة.

وتابع: "أخذنا على عاتقنا في قطر المساهمة في حل النزاعات سلميا حول العالم عبر الوساطة، وتوفير فضاء للحوار".

ويبحث المنتدى على مدى يومين قضايا عالمية مختلفة في مسعى لإيجاد أرضيات مشتركة من أجل حلول للتحديات التي يشهدها العالم، ومن أبرزها الأزمات في سوريا واليمن وليبيا، وأمن الخليج، ومواجهة التطرف والتشدد في الدول الهشة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مهاتير محمد منتدى الدوحة

لوموند: منتدى الدوحة عودة دبلوماسية لقطر بعد تجاوز الحصار

قطر واليابان تبحثان سبل تعزيز العلاقات العسكرية

اختتام أعمال الدورة الـ19 لمنتدى الدوحة

النسخة الأكبر منذ انطلاقه.. أمير قطر يفتتح منتدى الدوحة بحثا عن التحول إلى عصر جديد