أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، تصريحات وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، حين قال إنه تم إحراز "تقدم ضئيل" في جهود حل الأزمة الخليجية، لافتا إلى أن بلاده لا تجري حاليا محادثات مع الإمارات، وهو ما انتقدته الأخيرة. 

واهتمت الصحف، بافتتاح مقر قيادة القوات المشتركة التركية القطرية في العاصمة الدوحة، بحضور كبار القادة العسكريين من البلدين.

ونقلت الصحف، عن القيادي في جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) باليمن، "محمد علي الحوثي"، للمرة الأولى وجود تواصل بين جماعته والسعودية لإيقاف الحرب في اليمن، لكنه حمل في الوقت ذاته الولايات المتحدة والمبعوث الأممي إلى اليمن، مسؤولية عدم إحراز تقدم في العملية السياسية.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

أجرى العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، اتصالاً هاتفياً، بالرئيس الجزائري الجديد "عبدالمجيد تبون"، هنأه فيه بفوزه في الانتخابات الرئاسية. (الرياض)

استقبل ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، رئيس الوزراء الباكستاني "عمران خان" في الرياض، لبحث العلاقات الثنائية، وسط أنباء عن وساطة باكستانية بين طهران والرياض. (الحياة)

قال وزير الخزانة الأمريكي "ستيفن منوتشين"، إن قوات بلاده الموجودة في السعودية "هي على أساس دفاعي". (الشرق الأوسط)

قال الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" إنه سيوقع على قانون نفقات الدفاع الوطني، الذي أقره مجلس النواب الأمريكي، الأسبوع الماضي، بعدما نجح أصدقاء السعودية في إسقاط جميع النصوص التي حاول خصوم السعودية تمريرها، وتشمل فرض حظر تأشيرات دخول لسعوديين، وحظر تصدير أنظمة تسلح دفاعية للسعودية، ووقف التعاون الاستخباري واللوجستي مع السعودية. (عكاظ)

دعت "منظمة العفو الدولية" السلطات السعودية إلى الإفراج الفوري عن القيادي بحركة "حماس" الفلسطينية "محمد الخضري"، ونجله "هاني"، المعتقلين لدى السلطات في الرياض، منذ أبريل/نيسان الماضي. (العرب)

رغم أن إدراج سهم شركة "أرامكو" السعودية، كان في اليومين الأخيرين من تداولات الأسبوع المنصرم، فإن سهم الشركة سيطر على ما نسبته 53% من القيمة الإجمالية لتداولات السوق. (الاقتصادية)

وصل فريق الهلال السعودي (بطل آسيا)، إلى نصف نهائي بطولة كأس العالم للأندية، بعد فوزه، على الترجي التونسي (بطل أفريقيا) بهدف دون مقابل، في المباراة التي أقيمت على ملعب "جاسم بن حمد" في قطر. (الرياضية)

  • الإمارات

أعلنت الإمارات، عن مساعيها لإطلاق استراتيجية تنموية تستهدف الخمسين عاماً المقبلة، التي ستتم صياغتها خلال عام 2020، وإطلاقها في 2021، الذي يصادف اليوبيل الذهبي على تأسيس البلاد في عام 1971. (البيان)

التقى ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد"، في العاصمة الإماراتية، قائد الجيش الباكستاني الفريق أول "قمر جاويد باجوا"، وبحث معه "علاقات التعاون والتنسيق المشترك بين البلدين في الشؤون الدفاعية والعسكرية والإمكانات، والسبل الكفيلة بتطويرها بما يخدم مصالحهما المتبادلة". (الإمارات اليوم)

أفادت "موانئ أبوظبي"، بأنها تستعد لمعرض "إكسبو 2020 دبي"، من خلال إنجاز التوسعة الجديدة للمبنى رقم (2) لمحطة السفن السياحية، وافتتاح مشروع الواجهة البحرية، مع التوقعات بتضاعف عدد السياح والزوار القادمين إلى الإمارات، تزامناً مع الحدث المرتقب. (الخليج)

تقدمت الإمارات، 10 مراكز في مؤشر الأمن الغذائي العالمي لعام 2019، وصولاً إلى المركز الـ21 عالمياً، وفي أكبر تحسن منذ إطلاق المؤشر. (الاتحاد)

  • قطر

قال أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد"، إن بلاده أخذت على عاتقها المساهمة في حل النزاعات حول العالم سلميا. (الوطن)

انطلقت في العاصمة القطرية، السبت، أعمال "منتدى الدوحة"، بمشاركة دولية واسعة. (الراية)

أعلن أمير قطر "تميم بن حمد آل ثاني"، اختيار رئيس وزراء ماليزيا "مهاتير محمد" شخصية العام، معتبرا الأخير "مثالا يُحتذى به في الحكم الرشيد". (العرب)

قال وزير الخزانة الأمريكي "ستيفن منوتشين"، إن قطر شريك أساسي لبلاده في مكافحة تمويل الإرهاب. (الشرق)

دعا الرئيس اللبناني "ميشال عون"، أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني" لزيارة بلاده، وذلك خلال محادثة هاتفية، بحث فيها الطرفان العلاقات الثنائية بين البلدين. (الوطن)

تعهد وزير المالية القطري "علي شريف العمادي"، بمساندة لبنان في أزمته الراهنة، مؤكدا أنها دولة مهمة واستقرارها الاقتصادي والسياسي مهم لدول الخليج. (العرب)

شهدت العاصمة القطرية الدوحة، افتتاح مقر قيادة القوات المشتركة التركية القطرية، بحضور كبار القادة العسكريين من البلدين، اللذين عقدوا جلسة مباحثات تناولت العلاقات الثنائية. (الشرق)

استقبل وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري "خالد بن محمد العطية"، السبت، وزير الدفاع الياباني "تارو كونو" على هامش فعاليات منتدى الدوحة 2019، حيث جرى استعراض العلاقات العسكرية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها. (الرية)

قال رئيس مجلس الشورى القطري "أحمد بن عبدالله بن زيد آل محمود"، إنه بات ضروريا الحديث عن تأسيس دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية. (الوطن)

ودع السد القطري، المنافسة على بطولة كأس العالم للأندية، من الدور ربع النهائي، بعد خسارته أمام مونتيري المكسيكي بثلاثة أهداف مقابل هدفين، ليلاقي الترجي التونسي على المركز الخامس. (الرياضية)

  • الكويت

قالت مصادر كويتية رفيعة، إن الحكومة الجديدة تبلورت بشكل عام، باستثناء بعض الرتوش النهائية البسيطة، ومن ثم الاعتماد لإعلانها رسميا. (الأنباء)

يستعد النواب الكويتيون، عقب الإعلان عن تشكيل الحكومة، لتكثيف جلسات مجلس الأمة، تعويضا عن الفترة السابقة، لإقرار أكبر عدد من القوانين الشعبية التي تهم المواطن. (الجريدة)

أعلنت وزارة العدل الأمريكية، أن ضابط لوجستيات سابق في الجيش الأمريكي، أُلقي القبض عليه في الفلبين، وسيتم تسليمه إلى الولايات المتحدة، لمحاكمته بتهمة ارتكاب ممارسات فساد ذات صلة بعقود مقاولات كان مسؤولاً عن تنسيقها في الكويت لصالح معسكر "عريفجان" قبل بضع سنوات. (السياسة)

أكدت مصادر دبلوماسية كوتية، أن الجهات الأمنية "ستباشر التحقيق في نشر مقطع فيديو لإسرائيلي داخل الكويت، ولافتة إلى أنه في حال صحة الفيديو فإن صاحبه يكون قد دخل البلاد بجواز سفر غربي وليس إسرائيلي. (الراي)

كشفت مصادر نفطية مسؤولة، أن مؤسسة البترول الكويتية، ممثلة في قطاع التسويق العالمي، بصدد تغيير المعادلة المستخدمة في تسعير مبيعات نفطها الخام الطويلة الأجل إلى آسيا، بما يمثل أول تغيير للمرجع التسعيري الذي تحدد الكويت على أساسه أسعار البيع الرسمية لنفطها منذ عقود طويلة. (الأنباء)

حددت مؤسسة "مورغان ستانلي كابيتال انترناشيونال" (MSCI)، الخميس المقبل، موعداً للكشف عن نتيجة الاستطلاع الخاص بجاهزية بعض أسواق المال، وعلى رأسها الكويت، للترقية من أسواق ما دون الناشئة إلى "الناشئة". (الجريدة)

  • البحرين

يناقش مجلس الشورى البحريني، التقرير الذي أعدته لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بالمجلس عن المرسوم بقانون رقم (9) لسنة 2019 بشأن اتفاقية الاستكشاف والمشاركة في الإنتاج بين الحكومة وشركة "إيني البحرين" (بي في)، والمتضمنة توصيتها بالموافقة عليه من حيث المبدأ. (أخبار الخليج)

أظهر بيانات حكومية بحرينية رسمية، ارتفاع قيمة صادرات البحرين الوطنية غير النفطية بنسبة 32.3%، بين عامي 2010 و2018، حيث زادت من 1.7 مليارات دينار إلى 2.28 مليار دينار. (البلاد)

  • عمان

التقى رئيس البرلمان التركي "مصطفى شنطوب"، نائب نظيره العماني "عبدالله بن علي العمري"، على هامش أعمال الجمعية البرلمانية الآسيوية المنعقدة بولاية أنطاليا التركية، وبحث معه العلاقات الثنائية بين البلدين. (الشبيبة)

تبدأ الأحد، فترة استقبال طلبات قيد العمانيين، في السجل الانتخابي لانتخابات المجالس البلدية للفترة الثالثة إلكترونيا. (عمان)

بلغ إجمالي حجم الاستثمار الأجنبي المباشر في السلطنة، حتى نهاية الربع الثاني من العام الجاري، نحو 11 ملياراً و655 مليوناً و300 ألف ريال عماني، مقارنة بـ10 مليارات و287 مليون ريال عماني بنهاية الربع الثاني من العام الماضي، وبارتفاع نسبته 13.3%. (الرؤية)

يبدأ الاحد، الاكتتاب العام عن طريق المزاد التنافسي في الاصدار رقم (62) من سندات التنمية الحكومية في سلطنة عمان، الذي تبلغ قيمته 200 مليون ريال عماني، وتبلغ مدة استحقاقها 10 سنوات، بسعر فائدة أساسي قدره 5.75% سنوياً. (الوطن)

أعلنت بلدية مسقط، تنظيم الدورة الـ11 من طواف عُمان، خلال الفترة من 11 إلى 16 فبراير/شباط 2020، وسط مشاركة عالمية ونخبة من الدراجين المحترفين العالمين. (الرؤية)

شؤون خليجية

قال وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، إنه تم إحراز "تقدم ضئيل" في جهود حل الأزمة الخليجية. (الجريدة)

قال وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، إن بلاده لا تجري حاليا محادثات مع الإمارات، لحل الأزمة الخليجية، مشيرا إلى أن تخفيف الأزمة التي حدثت في وقت سابق مع السعودية قد مكّنت الجارتين من تطوير خط اتصال. (العرب)

اتهم وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي "أنور قرقاش"، قطر، بمحاولة شق صف الدول التي تقاطعها، من خلال تسريبات، عن حل للأزمة مع السعودية وحدها دون بقية الدول. (الخليج)

دعا عضو مجلس الشيوخ الأمريكي ورئيس اللجنة القضائية بالمجلس السيناتور الأمريكي "لندسي جراهام"، إلى سرعة إيجاد حل للأزمة الخليجية الراهنة، وقال إنه "لا بد من وضع حد لهذه الأزمة والتوحد والتركيز على الطريق نحو المستقبل". (الشرق)

يزور الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "ناتو"، "ينس ستولتنبرج"، الأحد، الكويت، لإجراء مباحثات مع دول الخليج. (الجريدة)

تستضيف قطر، اجتماع لجنة القيادات التنفيذية لاتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي، والذي تقرر عقده في الدوحة في فبراير/شباط المقبل. (الشرق)

أعلن قائد القوت البحرية في الحرس الثوري الإيراني، "علي رضا تنغسيري"، السبت، اعتزام بلاده تنظيم "مناورة كبيرة" في مياه الخليج، في المستقبل القريب. (الشرق الأوسط)

وافق "الحزب الليبرالي الديمقراطي" الحاكم في اليابان على نشر قوات الدفاع الذاتي في خليج عمان ومضيق باب المندب؛ للمساعدة في تعزيز الجهود الأمريكية لتأمين الشحن عبر مضيق هرمز. (الحياة)

أعلن القيادي في جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) باليمن، "محمد علي الحوثي"، للمرة الأولى عن وجود تواصل بين جماعته والسعودية لإيقاف الحرب في اليمن، لكنه حمل في الوقت ذاته الولايات المتحدة والمبعوث الأممي إلى اليمن، مسؤولية عدم إحراز تقدم في العملية السياسية. (الوطن)

حذر المبعوث الأممي إلى اليمن "مارتن جريفيث"، من خطورة انهيار "اتفاق الرياض"، الذي وقعته الحكومة اليمنية مع المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا، بعد مواجهات مسلحة. (العرب)

شؤون عربية

استقبل الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، السبت، رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" الفلسطينية "إسماعيل هنية"، والوفد المرافق له، في إسطنبول، وبحث معه العديد من القضايا المهمة وخاصة قضية القدس والمخاطر المحدقة بالمسجد الأقصى. (الشرق)

تسلك الأزمة الحكومية في لبنان، مطلع الأسبوع، مساراً جديداً مع ترقب ما ستنتج عنه الاستشارات النيابية التي يجريها رئيس الجمهورية العماد "ميشال عون"، الإثنين، التي يُفترض أن تنتهي لتكليف رئيس لتشكيل الحكومة الجديدة. (الشرق الأوسط)

عاشت بيروت يوماً عاصفاً من الصدامات بين مناصري "حزب الله" و"حركة أمل"، والقوى الأمنية، إثر محاولة مناصري "الثنائي الشيعي"، الاعتداء على خيم المعتصمين في وسط بيروت. (الحياة)

توالت حملات الرفض والإدانة من قبل طيف واسع من جماعات الحراك في العراق، للتسريبات التي تتحدث عن عزم الرئيس "برهم صالح"، ترشيح النائب والوزير السابق "محمد شياع السوداني"، خلفاً لرئيس الوزراء المستقيل "عادل عبدالمهدي". (الشرق الأوسط)

قضت محكمة جنائية في السودان، بإيداع الرئيس المعزول "عمر البشير" مؤسسة إصلاحية لمدة عامين، ومصادرة المبالغ المالية التي تم ضبطها في منزله، وذلك عقب إصدارها حكما بالسجن 10 سنوات ضد "البشير" إثر إدانته بـ"الفساد المالي". (الحياة)

فيما أعلن الرئيس الجزائري الجديد "عبدالمجيد تبون"، أن إدخال تغيير عميق على الدستور سيكون أول خطوة سيقدم عليها، توقع مراقبون اتخاذه تدابير إيجابية بهدف تخفيف حدة الاحتجاج الشعبي في الشارع، أهمها الإفراج عن "مساجين الرأي" و"معتقلي الراية الأمازيغية". (الشرق الأوسط)  

المصدر | الخليج الجديد