الكويت.. تحذيرات من تفاقم الإدمان بين منتسبي الداخلية والدفاع

الأحد 15 ديسمبر 2019 09:35 ص

حذرت مصادر مسؤولة في الكويت من ظاهرة إدمان العسكريين المنتسبين لوزارتي الداخلية والدفاع والتي تزايدت خلال الآونة الأخيرة.

ونقلت صحيفة "القبس" الكويتية عن المصادر أن الأجهزة الأمنية المعنية تضبط نحو 12 عسكرياً شهريا بتهمة تعاطي المخدرات.

وأشارت المصادر إلى أن هؤلاء المضبوطين من مختلف الرتب ومن جميع المؤسسات العسكرية، وبعضهم منتسبون للإدارة العامة للإطفاء.

ولفتت إلى أن رجال الدوريات ومباحث مكافحة المخدرات، أحالوا خلال الشهر الماضي 4 عسكريين في وزارة الداخلية بتهمة التعاطي وحيازة مخدرات إلى جهات الاختصاص.

وشددت المصادر على أن الإجراءات تتواصل لتكريس الانضباط وليكون منتسبو المؤسسة العسكرية قدوة لغيرهم، لكن انجراف بعض العسكريين في هاوية الإدمان يعد خطراً كبيراً، فبعض عصابات المخدرات قد تستغلهم وتقوم بتجنيدهم لمساعدتهم في هذا العمل الإجرامي.

وطالبت المصادر بتحرك عاجل من المسؤولين لتطبيق القانون الذي يجبر العسكريين على إجراء فحص دوري لهم، مشيرة إلى أن هذا القانون "مركون على الرف" ولا يتم تفعيله إلا في أضيق الحدود.

وكشفت المصادر أن الفحص الدوري للعسكريين لا تطبقه إلا وزارة الدفاع، فيما تهمله بقية المؤسسات العسكرية لأسباب مجهولة.

وأشارت إلى ان وزارة الدفاع ومنذ تطبيق هذا القانون تراجع تعاطي المخدرات بين العسكريين المنتسبين إليها بشكل ملحوظ، حيث تقوم الأجهزة المعنية بالوزارة بإخضاعهم لتحاليل للتأكد من عدم تعاطيهم الحبوب المخدرة والمؤثرات العقلية وغيرها.

في المقابل، ذكرت المصادر أن عدم خضوع منتسبي الداخلية للفحص الدوري زاد من تعاطي بعض المنتسبين، وقد كشفت الوزارة بنفسها عن رجال الأمن المتورطين في إدمان المخدرات مؤخرا.

وتطرقت المصادر إلى ضابط برتبة كبيرة يعمل في جهاز أمني حساس جرى اتهامه بالتعاطي، مما يعطي مؤشرا خطيرا لاحتمالية إفشاء أسرار أو مساعدة عناصر مشبوهة في تنفيذ مخططاتهم.

وانتقدت المصادر التراخي في محاربة هذه الآفة الخطيرة التي بدأت تنتشر في المؤسسات العسكرية، مما يشكل خطراً كبيراً خصوصا في ظل الأوضاع الإقليمية المحيطة.

وقالت المصادر إن المخدرات بصورة عامة تشكل خطراً كبيراً على المجتمع، لكن سقوط بعض العسكريين في هاويتها أشد خطراً، لكونهم قدوة في الانضباط وهم القائمون على أمن البلاد".

المصدر | الخليج الجديد + القبس

  كلمات مفتاحية

وزارة الداخلية الكويتية وزارة الدفاع الكويتية إدمان المخدرات

صحيفة كويتية: مخدرات تباع في الجمعيات ويجب سرعة تجريمها

نيابة الكويت تكشف حيثيات وفاة مواطن داخل إدارة مكافحة المخدرات

الكويت.. الإفراج عن منتسبي الجيش والشرطة الموقوفين انضباطياً