الحرس الثوري الإيراني: نرصد حركة السفن الأجنبية بالخليج

الاثنين 16 ديسمبر 2019 10:33 ص

أكد قائد القوات البحرية للحرس الثوري الإيراني، الأدميرال "علي رضا تنجسيري" أن البحرية الإيرانية ترصد مرور جميع السفن الأجنبية التي تدخل مياه الخليج.

وأوضح "تنجسيري"، مساء الأحد، أن "القوات البحرية الوطنية تتصرف في نشاطاتها هذه استنادا إلى قانون مراقبة مداخل المضائق، وفقا لما نقلته وكالة "تسنيم" الإيرانية.

وأضاف أنه يتم "سؤال جميع السفن عن جنسيتها ونوعها ومقصدها وتقوم سفن جميع الدول بالاستجابة والإجابة عن جميع أسئلتنا بما في ذلك السفن الأمريكية"

وذكر الأدميرال الإيراني أن وجود السفن الحربية لبلاده في مياه الخليج وحتى خارجه "يحمل رسالة سلام وصداقة إلى الدول المجاورة، ففي النهاية نحن مسلمون وليس لدينا أي أطماع في البلدان المجاورة"، حسب تعبيره.

وأشار "تنجسيري" إلى "مخاطر" ناجمة عن وجود الدول الخارجية في المنطقة، مضيفا أن "السلام والصداقة في المنطقة لا تخلقهما سوى بلدانها".

وكانت الحكومة الإيرانية قد تقدمت بمبادرة لتشكيل تحالف إقليمي لضمان الأمن في منطقة الخليج، يضم كلا من إيران والسعودية والعراق والبحرين والإمارات وقطر وعمان والكويت برعاية الأمم المتحدة.

وشهدت العلاقات الأمريكية الإيرانية مؤخرا توترا وتصعيدا عسكريا، وذلك بعد انسحاب الرئيس"دونالد ترامب"، من الاتفاق النووي الذي وقع عام 2015 مع طهران، وبعدها وقوع هجوم على 4 ناقلات نفط في بحر عمان، إضافة إلى إسقاط طائرة استطلاع أمريكية حديثة بصاروخ إيراني فوق مضيق هرمز، واحتجاز حكومة مضيق جبل طارق التابعة لبريطانيا ناقلة نفط إيرانية، قالت إن وجهتها سوريا التي يفرض عليها الاتحاد الأوروبي عقوبات، بينما ردت طهران باحتجاز ناقلة نفط بريطانية عن مضيق هرمز.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الحرس الثوري الإيراني