انتقادات حقوقية لتسليم الكويت معارضا مصريا

الاثنين 16 ديسمبر 2019 12:12 م

أدانت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا قيام الكويت بتسليم الطبيب المصري "إسلام علي" إلى النظام المصري عقب وصوله إلى مطار الكويت بساعات قادما من مدينة إسطنبول التركية، بزعم كونه أحد أعضاء جماعة "الإخوان المسلمون"، ودون عرضه على أية جهة تحقيق، ودون أن يكون مطلوبا على خلفية تهمة منظورة أمام القضاء في مصر أو الكويت.

وقالت المنظمة على موقعها الإلكتروني إن عملية التسليم تمت عبر إجراءات فاسدة وغير قانونية، حيث تم توقيف "إسلام" عقب وصوله إلى مطار الكويت الجمعة 13 ديسمبر/كانون الأول، ثم تم احتجازه لساعات دون سبب ودون التحقيق معه من قبل أية جهة قضائية أو تمكينه من التواصل مع أي شخص، قبل أن يتم إجباره على استقلال طائرة متجهة إلى مطار سوهاج (جنوب).

وأضافت المنظمة أن وزارة الداخلية الكويتية قالت في تصريحات نشرتها صحيفة "الراي" الكويتية أن "إسلام" اعترف بالتهم الموجهة إليه عقب التحقيق معه داخل المطار، وهو سلوك يوازي سلوك النظام المصري المشهور بتلفيق الاتهامات للمعارضين والتشهير بهم قبل أي إجراء قضائي، بعد تعريضهم لأبشع أنواع الانتهاكات.

ولفتت المنظمة إلى أن الكويت قامت بثلاث عمليات تسليم إلى النظام المصري على خلفية اتهامهم في قضايا سياسية خلال الستة أشهر الأخيرة، حيث سلمت 8 مواطنين في يوليو/تموز الماضي، ومواطن في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بالإضافة إلى المواطن المصري "إسلام علي".

واستنكرت المنظمة إصرار السلطات الكويتية على التعاون الأمني مع النظام المصري، ومخالفتها القانون الدولي والاتفاقيات ذات الصلة التي وقعتها، وامتناعها عن إنفاذ القانون بحق المعتقلين بإحالتهم إلى محكمة مختصة للبت في قانونية إقامتهم وحقيقة طلبات التسليم التي صدرت بحقهم وفق ما يستوجب القانون، قبل أن تسلمهم لنظام امتهن التعذيب والقتل.

وأكدت المنظمة أن هذا السلوك يضر بسمعة دولة الكويت ويجعلها شريكة في الجرائم المُرتكبة بحق المعتقلين، كما يحمل السلطات الكويتية المسؤولية القانونية والأخلاقية عن سلامة المعتقلين والذين يتعرضون للاختفاء القسري والتعذيب والمحاكمات الجائرة في مصر.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

انتقادات حقوقية معارض مصري ترحيل معارض

العربية لحقوق الإنسان تدين اعتقال الكويت مصريين وترحيلهم للقاهرة

بعد عودة وقائع تسليمهم للقاهرة.. هل تحولت السعودية إلى مصيدة للمعارضين المصريين؟