صحف الخليج تبرز موازنة قطر وتترقب حكومة الكويت

الثلاثاء 17 ديسمبر 2019 08:04 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، اعتماد أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، موازنة بلاده لعام 2020، بفائض مقدر يبلغ 500 مليون ريال قطري، مقارنة مع فائض 4.4 مليار ريال هذا العام لتصبح بذلك الدولة الخليجية الوحيدة التي نجت من عجز الموازنة.

وترقبت الصحف، الإعلان رسميا عن الحكومة الكوتية الجديدة، وأداء القسم أمام أمير البلاد الشيخ "صباح الأحمد".

ونقلت الصحف، عن وزير خارجية قطر الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، إن ما تحقق في طريق حل الأزمة الخليجية، هو فتح قنوات بين الدوحة والرياض، معربا عن أمل قطر أن تكون هذه القناة بوابة لقنوات أخرى مع الإمارات والبحرين.

كما اهتمت الصحف، بتأكيد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" "ينس ستولتنبرج"، أن الشراكة مع دول الخليج أصبحت أفضل وأكثر فاعلية، مشددا على أن أمن الخليج من أمن الناتو.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

بحث خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، ورئيس قرغيزستان "سورونباي جينبيكوف"، العلاقات الثنائية بين البلدين، وآفاق تنميتها وتعزيزها في مختلف المجالات، إضافة إلى بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. (عكاظ)

تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، اتصالاً هاتفياً، من رئيسة المفوضية الأوروبية "أورسولا فون دير لاين"، حيث أكد رغبة الرياض في تعزيز الشراكة بين الجانبين، وتطلّعها إلى مشاركة فعالة للاتحاد الأوروبي في قمة دول مجموعة العشرين المقبلة. (الشرق الأوسط)

تجري وزيرة خارجية كوريا الجنوبية "كانغ كيونغ-هوا"، زيارة للمملكة العربية السعودية، خلال أيام، لعقد محادثات حول تعزيز علاقات التعاون الثنائي في مجالات عدة، بما يشمل الاقتصاد والثقافة والدفاع. (الرياض)

من المنتظر أن تشهد سوق الأسهم السعودية، الثلاثاء، دخول سيولة أجنبية ضخمة بالتزامن مع انضمام شركة "أرامكو" إلى مؤشر "إم إس سي آي" (MSCI) للأسواق الناشئة وتمديد فترة المزاد 20 دقيقة لهذا الغرض. (الاقتصادية)

ارتفعت سوق الأسهم السعودية، بقيادة أسهم القطاع المصرفي و"أرامكو"، إذ زاد سهم عملاق النفط لليوم الرابع على التوالي منذ الإدراج. (عكاظ)

أظهرت إحصائيات "لينكد إن" في تقريرها السنوي العالمي للوظائف الناشئة، تحولاً كبيراً نحو المهن المرتبطة بالتكنولوجيا في السعودية، حيث حلّت مهن "اختصاصي أمن إلكتروني"، و"اختصاصي رقمي"، و"مهندس بيانات ونظم"، و"مدير تسويق رقمي"، ضمن أبرز 10 وظائف ناشئة في البلاد. (الشرق الأوسط)

أعلنت وزارة الخدمة المدنية السعودية، عن إجراء عدد من التعديلات على لائحة الوظائف التعليمية بنسختها الجديدة، وتأجيل موعد نفاذها إلى منتصف العام المقبل. (الرياض)

  • الإمارات

استقبل ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، حاكم عام أستراليا الجنرال "ديفيد هيرلي"، وبحث معه العلاقات الثنائية. (الاتحاد)

اتفقت السلطات الدفاعية في الإمارات وكوريا الجنوبية، على تعزيز التعاون في الاستخبارات والخدمات اللوجيستية والإلكترونية العسكرية وتبادل الزيارات. (الإمارات اليوم)

زادت موجودات مصرف الإمارات المركزي، بقيمة 20 مليار درهم خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، بنمو نسبته 5.2%، مقارنة مع رصيدها البالغ 385 مليار درهم بنهاية أكتوبر/تشرين الأول السابق له، ما يشير إلى ارتفاع مستويات السيولة لدى البنوك بالدولة. (البيان)

انطلقت في أبوظبي، أعمال المؤتمر الثامن للدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، والتي تستمر في مركز أبوظبي الوطني للمعارض "أدنيك"، حتى 20 ديسمبر/كانون الأول الجاري. (الخليج)

شهدت العاصمة أبوظبي الافتتاح الرسمي للدورة السابعة للمؤتمر الإسلامي لوزراء الصحة لدول منظمة التعاون الإسلامي، حيث تسلمت الإمارات رئاسة الدورة لمدة سنتين تنتهي 2021. (الإمارات اليوم)

بلغت قيمة تحويلات العمالة الأجنبية في الإمارات إلى الخارج نحو 124.4 مليار درهم، خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، مقارنة مع 129.33 مليار درهم في الفترة ذاتها من عام 2018. (البيان)

  • قطر

أجرى أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الإثنين، اتصالا هاتفيا مع الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، حيث بحث الزعيمان آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية. (الوطن)

اعتمد أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، موازنة بلاده لعام 2020، بفائض مقدر يبلغ 500 مليون ريال قطري، مقارنة مع فائض 4.4 مليار ريال هذا العام لتصبح بذلك الدولة الخليجية الوحيدة التي نجت من عجز الموازنة. (العرب)

قالت وزارة المالية القطرية، إن موازنة 2020، تعتبر أعلى موازنة حجماً من حيث الإنفاق منذ 5 سنوات، وهو ما يعكس التزام الدولة بتنفيذ مختلف البرامج التنموية في كافة القطاعات بما في ذلك المشاريع المعتمدة ضمن خطة التنمية الاستراتيجية 2018-2022. (الراية)

استقبل أمير قطر، الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الإثنين في الديوان الأميري بالدوحة، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، "إسماعيل هنية"، وبحث معه تطورات القضية الفلسطينية. (الشرق)

اختتمت في العاصمة القطرية، فعاليات الدورة الـ19 لمنتدى الدوحة، التي جرت برعاية أمير قطر، الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، وشارك فيها، على مدار يومين، أكثر من 3 آلاف شخص من 104 دول. (العرب)

وقعت قطر، ممثلة بصندوق قطر للتنمية، مذكرة تفاهم لتقديم تمويل لدعم الصناديق القُطرية المشتركة في نيجيريا وسوريا والأردن ولبنان لدى مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا". (الراية)

أعلنت مجموعة بنك قطر الوطني (أكبر مؤسسة مالية في الشرق الأوسط وأفريقيا)، إطلاق مركزها العالمي المعني بالابتكار (QNBeyond) في مدينة إسطنبول. (الوطن)

اعتبر الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث "حسن الذوادي"، أن استضافة بلاده لكأس العالم لكرة القدم، المقرر في 2022، بمثابة فرصة لإحداث تغييرات إيجابية بالمنطقة وتحسين صورتها أمام العالم. (العرب)

  • الكويت

قالت مصادر كويتية رفيعة، إن الإعلان رسميا عن الحكومة الجديدة، وأداء القسم أمام أمير البلاد الشيخ "صباح الأحمد"، سيتم الثلاثاء. (الأنباء)

كشفت وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية وزيرة المالية بالوكالة "مريم العقيل"، أن عدد المواطنين المستهدف تعيينهم في القطاع الخاص، خلال العامين المقبلين، يبلغ 10 آلاف مواطن، مبينة أن قراراً بهذا الصدد سيصدر بداية العام الجديد. (الجريدة)

ارتفعت البلاغات التي تلقتها وحدة التحريات المالية عن شبهات غسل أموال وتمويل إرهاب في الكويت، نحو 63% خلال سنة واحدة، حيث تلقت الوحدة 1687 إخطاراً خلال السنة المالية 2018/2019، مقارنة بـ1036 إخطاراً عن السنة السابقة. (الراي)

شهدت مناطق متفرقة في الكويت، أمطارا غزيرة أغرقت عدة شوارع وأحياء تسببت في خسائر مادية وبشرية. (القبس)

  • البحرين

احتفلت البحرين، الإثنين بعيدها الوطني الـ48، وتحتفل الثلاثاء، بالذكرى العشرين لتولي الملك "حمد بن عيسى آل خليفة"، مقاليد الحكم. (أخبار الخليج)

بحث الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، وولي عهده الأمير "سلمان بن حمد"، مع رئيس وزراء باكستان "عمران خان"، العلاقات الثنائية، والتعاون الاستخباراتي بين البلدين، فضلا عن سبل جلب استثمارات من المنامة إلى إسلام آباد. (البلاد)

هنأ الاحتلال الإسرائيلي، البحرين بيومها الوطني الـ48، الذي يوافق 16 ديسمبر/كانون الأول من كل عام، متمنيا من الله أن يعيد اليوم الوطني على الشعب البحريني بالبركة في ظل السلام والرخاء و"الجيرة الحسنة". (الوطن)

أكدت البحرين، دعمها الكامل للجهود المصرية في ليبيا، وسعيها التي وصفته بالحثيث من أجل إحلال الأمن والسلم العربيين. (أخبار الخليج)

كشف تقرير صادر عن مصرف البحرين المركزي، أن إجمالي الموجودات من العملة الأجنبية بلغ نحو 19.353 مليار دينار، في حين بلغ من الدينار البحريني نحو 15.359 مليار دينار في الربع الثالث من العام الحالي. (البلاد)

كشفت الداخلية البحرينية، أن العام الجاري، شهد التحقيق في 67 قضية فساد، أحيلت 47 منها إلى النيابة العامة، و9 وصلت بالفعل للمحاكم المختصة، منها 5 قضايا صدرت أحكام قضائية بشأنها. (الأيام)

  • عمان

كشف الوزير العماني المسؤول عن الشؤون المالية "درويش بن إسماعيل البلوشي"، عن بدء تخصيص شركات حكومية، كجزء من البرنامج المعد، لافتا إلى أن تنفيذ هذا المخطط سيكون خلال السنة المقبلة والسنوات التي تليها. (الرؤية)

قرر البنك الوطني العُماني (NBOB)، المدرج ببورصة مسقط، الخروج من مصر، وإنهاء كافة عملياته بها. (الشبيبة)

تجاوز حجم الاستثمارات في المنطقة الحرة بصلالة العمانية، نحو 3 مليارات ريال، فيما تم توقيع 78 اتفاقية حق انتفاع حتى أكتوبر/تشرين الأول الماضي (الوطن).

شؤون خليجية

قال وزير خارجية قطر الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، إن ما تحقق في طريق حل الأزمة الخليجية، هو فتح قنوات بين الدوحة والرياض، معربا عن أمل قطر أن تكون هذه القناة بوابة لقنوات أخرى مع الإمارات والبحرين. (الراية)

قال وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف"، إن المحادثات بين السعودية وقطر لحل الخلاف بينهما، تصب في صالح منطقة الخليج بأسرها. (الوطن)

أظهر الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، تمسكاً بالمطالب الـ13 التي أعلنتها القاهرة والرياض وأبوظبي والمنامة، قبل أكثر من عامين للمضي في "المصالحة مع قطر". (الشرق الأوسط)

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) "ينس ستولتنبرج"، إن الشراكة مع دول الخليج أصبحت أفضل وأكثر فاعلية، مشددا على أن أمن الخليج من أمن الناتو. (الأنباء)

أكد وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدولية في البحرين الشيخ "عبدالله الخليفة"، أن "منطقة الخليج تعصف بها الأزمات والكثير من المشاكل التي تهدد أمنها خصوصا بوجود دولة داعمة للإرهاب، ما يتطلب مزيدا من تضافر الجهود والتعاون من دول مجلس التعاون الخليجي مع الناتو". (أخبار الخليج)

شؤون عربية

أعلنت الرئاسة الفلسطينية، رفضها إجراء انتخابات في البلاد، دون عقدها داخل القدس الشرقية. (الحياة)

ذكر بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء العراقي "عادل عبدالمهدي"، أن وزير الدفاع الأمريكي "مارك إسبر"، حث المسؤولين العراقيين، على اتخاذ خطوات لإيقاف قصف القواعد التي تضم قوات أمريكية. (الشرق الأوسط)

أعلنت الرئاسة اللبنانية، تأجيل الاستشارات النيابية لتكليف رئيس وزراء جديد بتشكيل الحكومة إلى يوم الخميس، بناء على طلب من رئيس حكومة تصريف الأعمال "سعد الحريري"، الذي من المتوقع أن يتم تكليفه مجددا برئاسة الحكومة. (الحياة)

كشف رئيس لجنة المال والموازنة في البرلمان اللبناني "إبراهيم كنعان"، عن تسجيل تراجع في الإيرادات المالية الرسمية، منذ انطلاق الاحتجاجات في لبنان، قبل شهرين، لافتاً إلى أن "النقص تجاوز 30% من الإيرادات (..) أي ما يوازي 4 مليارات دولار". (الشرق الأوسط)

أعلن المجلس الدستوري الجزائري، النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية، بفوز "عبدالمجيد تبون" في الجولة الأولى بالأغلبية. (الحياة)

كشف وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال الأردني "أمجد العضايلة"، عن بدء تنفيذ أمر ملكي، يقضي بدمج 3 مؤسسات أمنية معا، في خطوة تقشفية غير مسبوقة في البلاد. (الشرق الأوسط)

أعلنت (إسرائيل)، الموافقة الرسمية على بدء تصدير الغاز الطبيعي إلى مصر. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية