قضائية النواب الأمريكي تنشر تقريرًا يحتوي تهمًا لعزل ترامب

الثلاثاء 17 ديسمبر 2019 08:18 ص

نشرت اللجنة القضائية في مجلس النواب الأمريكي، الإثنين، تقريرا يحتوي على تهم موجهة للرئيس "دونالد ترامب" في سياق التحقيق الهادف لعزله.

ويأتي نشر التقرير، الذي يتضمن 658 صفحة، قبل أيام قليلة من تصويت اللجنة نفسها على تهمتين موجهتين لـ"ترامب"، هما "عرقلة العدالة" و"إساءة استغلال السلطة".

وبينما احتوى التقرير على تهم أخرى من شأنها أن تؤدي لعزل "ترامب"، دعا أعضاء الكونجرس إلى وضع هذه القضية ضمن أجندتهم في أقرب وقت.

وأردف التقرير: "بهذا نتهم (ترامب) بأنه يضع مصالحه الشخصية والسياسية فوق أمننا الوطني، وانتخاباتنا الحرة والعادلة، ونظام فصل السلطات".

وأفاد أيضا، بأن "ترامب أساء استخدام السلطة، وإن لم يتم عزله فسيستمر في ذلك".

والجمعة، وافقت اللجنة على توجيه تهمتين إلى "ترامب" هما "عرقلة العدالة" و"إساءة استغلال السلطة عبر الضغط على أوكرانيا من أجل الحصول على دعم سياسي محلي".

وصدقّ 23 عضوا في اللجنة (الأعضاء الديمقراطيون) على التهمتين، فيما رفضها 17 آخرون (الجمهوريون).

وبموجب قرار اللجنة القضائية، ستطرح التهمتين للتصويت في مجلس النواب بجميع أعضائه، خلال جلسة عامة مقررة الأسبوع الحالي.

ويجري مجلس النواب بقيادة الديمقراطيين تحقيقا في مزاعم إساءة استخدام "ترامب" سلطته الرئاسية عبر الضغط على أوكرانيا لفتح تحقيق ضد أحد الخصوم السياسيين.

ويعود أساس القضية إلى محادثة هاتفية في 25 يوليو/تموز الماضي، طلب "ترامب" خلالها من الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي"، أن "يهتم" بأمر "جو بايدن"، نائب الرئيس الديمقراطي السابق الذي يواجه "ترامب" في السباق إلى البيت الأبيض عام 2020.

ويُشتبه في أن "ترامب" ربط حينها مسألة صرف مساعدات عسكرية بقيمة 400 مليون دولار، يفترض أن تتسلمها أوكرانيا، بإعلان كييف أنها ستحقق بشأن نجل "بايدن" الذي عمل بين عامي 2014 و2019 لدى مجموعة "غازبوريسما" الأوكرانية.

ويرفض "ترامب" تلك الاتهامات ويقول إنها "حملة مطاردة" ومحاولة "انقلاب ضده"، ويتوعد بالانتقام من الديمقراطيين بانتخابات العام المقبل.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

مجلس النواب الأمريكي دونالد ترامب جو بايدن

700 عالم أمريكي يحثون النواب على عزل ترامب

ترامب يتهم بيلوسي بتقويض الديموقراطية الأمريكية

رسميا.. مجلس النواب الأمريكي يوافق على عزل ترامب

ترامب يعلق على قرار النواب بعزله.. والبيت الأبيض يثق في الشيوخ

استطلاع: أقل من نصف الأمريكيين يريدون عزل ترامب