السيسي يعلق على جهود حل الأزمة الخليجية

الثلاثاء 17 ديسمبر 2019 11:03 ص

علق الرئيس المصري "عبد الفتاح السيسي" على الجهود الساعية لحل الأزمة الخليجية، معربا عن أمله في"نجاح أي جهود صادقة للوصول إلى التزامات دائمة".

وقال "السيسي"، في تصريحات له خلال منتدى شباب العالم، الذي يقام بمدينة شرم الشيخ، إن "مصر تحدثت مع أشقائها في الإمارات والسعودية والبحرين، حول 13 مطلبا من أجل تحقيق المصالحة مع قطر، ولكنها لم تتحقق"،وذلك حسب وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية.

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين إلى جانب مصر العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع قطر في يونيو/ حزيران 2017، متهمة إياها بدعم الإرهاب، فيما تنفي الدوحة تلك الاتهامات.

ووضعت تلك الدول 13 مطلبا لقطر من بينها إغلاق قناة "الجزيرة" التلفزيونية، وإغلاق قاعدة عسكرية تركية، وخفض العلاقات مع إيران والحد من الصلات مع جماعة "الإخوان المسلمين".

وكشفت قطر، في الآونة الأخيرة، عن مفاوضات مع السعودية خصوصا بهدف وضع حد للأزمة.

وقال وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبد الرحمن آل ثاني"، إن محادثات جرت في الآونة الأخيرة كسرت جمودا استمر لفترة طويلة مع السعودية.

وأشار إلى أن الحوار مع السعودية ينبغي أن يفضي لحل الأزمة الخليجية، مؤكدا أن تلك المفاوضات لا تتجاهل أحد، لكن هذه هي القناة التي فتحت لحل الأزمة (في إشارة إلى الحوار مع السعودية).

وتحدثت تقارير خلال الأسابيع القليلة الماضية عن انفراجة قريبة بالأزمة الخليجية، خلال قمة التعاون الخليجي الأربعين التي أنهت فعالياتها في الرياض الأسبوع الماضي، وسط آمال بوضع حد للأزمة التي عصفت بمجلس دول التعاون الخليجي وهزت أركانه بشدة، لكن تلك الآمال تراجعت مؤخرا بعد تسريبات عن فشل الوساطة.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

عبدالفتاح السيسي الأزمة الخليجية حصار قطر

وزير خارجية قطر: تقدم ضئيل في جهود حل الأزمة الخليجية