السيسي يستدعي وزير الدفاع بعد تصريحاته عن التدخل في ليبيا

الثلاثاء 17 ديسمبر 2019 11:59 ص

استدعى الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" وزير دفاعه الفريق أول "محمد زكي" للقائه في قصر الاتحادية الرئاسي، وذلك بعد تصريحات "السيسي" حول التدخل في ليبيا.

وكان "السيسي"، قد وصف حكومة الوفاق الوطني الليبية المعترف بها دولياً بأنها "أسيرة لميليشيات"، مؤكداً أن بلاده أعرضت عن التدخل بشكل مباشر في ليبيا رغم تهديد الوضع هناك لأمنها القومي.

ومن جهتها استنكرت حكومة الوفاق تصريحات "السيسي"، مشددة على رفضها لأي تهديد يمس السيادة الوطنية.

وأعرب المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، في بيان الإثنين عن "استغرابه الشديد من تصريحات الرئيس المصري حول ما وصفه بغياب الإرادة الحرة للحكومة ووقوعها أسيرة للتشكيلات المسلحة والإرهابية والتلويح بقدرته على التدخل المباشر في ليبيا".

وطالبت الحكومة "مصر بمراجعة موقفها من الأزمة الليبية، ولعب دور إيجابي يعكس عمق العلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين ويسعى لتطويرها واستمرارها".

وكانت مصادر مصرية وأخرى ليبية محسوبة على "معسكر شرق ليبيا" كشفت عن قيام الجنرال المتقاعد "خليفة حفتر" المدعوم من مصر والإمارات بزيارة سريعة للقاهرة، السبت الماضي، تعد الثانية في غضون أيام قليلة، لـ"بحث التطورات الميدانية والسياسية"، التقى خلالها مسؤولين رفيعي المستوى.

وساندت القاهرة مؤخرا، سلطات الجنرال الليبي "خليفة حفتر" في رفضها للاتفاق البحري الموقع بين تركيا وحكومة الوفاق الوطني بشأن الحدود البحرية، بزعم تجاوزه لصلاحيات حكومة الوفاق، والتي نص عليها اتفاق الصخيرات.

والخميس الماضي، وبعد 8 أشهر من فشل قواته في اقتحام العاصمة الليبية أعلن "حفتر"، بدء "المعركة الحاسمة" للتقدم نحو قلب طرابلس، دون حدوث أي جديد على الأرض.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عبدالفتاح السيسي محمد زكي قوات حفتر

طرابلس تتلقى تعزيزات عسكرية والمدفعية تستهدف قوات حفتر

السيسي يبحث مع قادة الجيش الأوضاع على الحدود