مصادر إماراتية: نمو التجارة مع السعودية سبب الشائعات حول منتجاتنا

الثلاثاء 17 ديسمبر 2019 01:58 م

ربطت مصادر صناعية عاملة في قطاع الأغذية بالسوق الإماراتية والمنطقة الحرة لجبل علي (جافزا) بين التزاید المطرد في التجارة بین السعودية والإمارات، وبين الشائعات المتداولة عبر وسائل التواصل الاجتماعي حول المنتجات الإماراتية مؤخرا.

وذكرت المصادر أن الإحصائیات على صعید التبادل التجاري تشير إلى نمو غیر المسبوق لقیمة المبادلات التجاریة بین الإمارات والسعودیة خلال العام الماضي 2018، بنحو 35.6%، وفقا لما نقلته صحيفة "البيان" الإماراتية.

وأضافت أن السعودیة تبوأت مرتبة الشریك الثالث للإمارات ضمن قائمة الشركاء التجاریین العشرة الأهم، بحجم تبادل تجاري غیر نفطي بلغ 107.4 ملیار درهم بنسبة مساهمة 6.6% من إجمالي تجارة الإمارات.

ووصفت المصادر التقارب بين البلدين بأنه "یكاد یصل إلى حقبة الاندماج بین أكبر اقتصادین عربیین في المنطقة"، منوهة بالدور الاستراتيجي الذي یقوم به المجلس التنسيقي الإماراتي السعودي.

وكان المكتب الإعلامي لحكومة دبي قد أطلق سلسلة تغريدات عبر "تويتر"، أمس الإثنين، زعم فيها أن الحملة التي استهدفت المنتجات الإماراتية والمصدرة من منطقة جبل علي، خاصة الموجهة إلى السعودية، مصدرها دول معادية لأبوظبي والرياض.

واعتبر المكتب أن الادعاءات التي رافقت الحملة تحاول الإساءة للعلاقات بين الإمارات والسعودية خاصة في المجال التجاري، لافتا إلى أن "شعارنا في الإمارات واضح، ما يضر السعودية وشعبها يضرنا كإماراتيين وما يُصدر للسعودية مطابق للمواصفات المشتركة".

وانتشرت خلال الأيام الماضية دعوات تحذيرية من بعض المنتجات الإماراتية في الأسواق السعودية عبر عدد من الوسوم، وقال مغردون إن تلك المنتجات محظور تداولها وبيعها في الأسواق الإماراتية، ورغم ذلك يجري تصديرها إلى السعودية رغم جودتها المتدنية.

يذكر أن تقريرا صادرا عن "منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية" عام 2016 أشار إلى أن الإمارات هي ثالث "اقتصاد منشأ" للسلع المقلدة، التي تدخل الاتحاد الأوروبي بين عامي 2011 و2013 بعد هونج كونج والصين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات السعودية الإماراتية جبل علي

السعودية في صدارة الشركاء التجاريين لأبوظبي