الثلاثاء 17 ديسمبر 2019 08:02 م

أكد القائم بالأعمال بالإنابة في السفارة الأمريكية في قطر؛ "ويليام جرانت"، الثلاثاء، أن العلاقات بين واشنطن والدوحة أقوى الآن مما كانت عليه في أي وقت مضى.

وأضاف أنه "جرى تحقيق الكثير من التقدم في العلاقات بين الجانبين خلال عام 2019، في مجالات التجارة، والتعاون العسكري، ومكافحة الإرهاب، وتطوير مهارات قوات إنفاذ القانون، وتعاونا في إطار التعليم العالي والشراكات الثقافية، وفي الكثير من المجالات الأخرى".

وحسبما أفادت وكالة الأنباء القطرية، أشار "جرانت" إلى أن "قطر كانت من أوائل الدول التي انضمت إلى التحالف الدولي لمحاربة داعش (تنظيم الدولة الإسلامية)، الذي تقوده الولايات المتحدة. حيث قدمت دعماً هاماً لجهود التحالف الذي استضافته قاعدة العديد الجوية".

ولفت إلى أن "الطيارين القطريين نقلوا ما يتجاوز وزنه 680 طناً من الشحنات، في دعم مباشر لعمليات محاربة داعش".

كما أشاد بالعلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين، قائلا إنها "حققت أرقاماً قياسية جديدة خلال 2019، فهناك ما يزيد عن مائة شركة أمريكية عاملة في قطر"، مؤكدا أن واشنطن ستظل تعمل مع الدوحة على جلب المزيد من الشركات الأمريكية للسوق القطري.

وأوضح أن بلاده تظل أكبر مورد لدولة قطر والمستثمر الأجنبي الأكبر في قطاعي النفط والغاز، حيث تتطلع الشركات الأمريكية في قطاعات صناعية مختلفة للشراكة مع قطر لجلب أحدث الابتكارات التقنية.

وذكر أن الزيارات المتبادلة بين مسؤولي الدولتين ترمز إلى التزام الولايات المتحدة بتعميق علاقتها الثنائية مع قطر وتوسيعها على كافة الجبهات.

وأضاف أنه عقد العام الجاري، الحوار الاستراتيجي الثاني بين البلدين، والحوار الثالث حول مكافحة الإرهاب.

وتأتي تلك التصريحات بمناسبة اليوم الوطني لقطر، حيث تفد الدبوماسي الأمريكي بالتهنئة لقطر، متطلعا لتحقيق المزيد من الإنجازات البارزة على صعيد العلاقات الثنائية بين البلدين خلال العام القادم..

المصدر | الخليج الجديد