سندات أمريكا وحكومة الكويت واحتفالات قطر أبرز عناوين صحف الخليج

الأربعاء 18 ديسمبر 2019 07:50 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، انخفاض استثمارات دول مجلس التعاون الخليجي، في أذون وسندات الخزانة الأمريكية، بنسبة 1.1%، على أساس شهري في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إلى 272.8 مليار دولار.

واهتمت الصحف، بإصدار أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، مرسوما بتعيين أعضاء الحكومة الجديدة برئاسة الشيخ "صباح خالد الحمد الصباح"، في وقت كشف رئيس مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي "مرزوق  الغانم"، أن لديه ولدى الكثير من النواب تحفظا على بعض أسماء الوزراء الجدد.

وترقبت الصحف، احتفالات قطر، ‏الأربعاء،‏ بذكرى اليوم الوطني للبلاد الموافق 18 ديسمبر/كانون الأول من كل عام، تحت شعار "حوى المجد والآداب في عشر سنّه.. ونال المعالي كلّها والمراجل"، والشعار الآخر الموازي "‏المعالي كايده"‏.

ونقلت الصحف، عن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) "ينس ستولتنبرج"، قوله إن الحلف يسعى إلى زيادة التعاون مع الدول الخليجية، مشددا على أن "التعاون بين الحلف ودول "مبادرة إسطنبول للتعاون" أمر ضروري".

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

شدد خادم الحرمين الشريفين الملك İسلمان بن عبد العزيزİ، على أهمية العمل الإسلامي المشترك من خلال منظمة التعاون الإسلامي "بما يحقق وحدة الصف لبحث كافة القضايا الإسلامية التي تهم الأمة". (عكاظ)

استقبل العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، وزير خارجية اليونان "نيكوس ديندياس" في الرياض، وبحث معه أوجه التعاون الثنائي بين المملكة واليونان، والسبل الكفيلة بتعزيزها وتطويرها في شتى المجالات، إضافة إلى استعراض المستجدات في المنطقة. (الرياض)

بحث رئيس هيئة الرقابة ومكافحة الفساد في السعودية "مازن الكهموس"، مع نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون المخدرات الدولية وتطبيق القانون "جيمس والش"، سبل التعاون في ملاحقة أموال الفاسدين وإعادتها إلى خزينة المملكة. (الحياة)

أعلنت شركة "أرامكو" السعودية، عن اكتمال صفقة استحواذ شركة "أرامكو فيما وراء البحار بي في"، وهي إحدى شركاتها التابعة لها، على حصة 17% من شركة "هيونداي أويل بنك" الكورية الجنوبية، وهي شركة تابعة لشركة "هيونداي" للصناعات الثقيلة القابضة. (الشرق الأوسط)

بدأت صناديق أجنبية تابعة لمؤشر "MSCI" العالمي، رحلة الاستثمار في سهم شركة "أرامكو" السعودية، بضخ أكثر من 660 مليون دولار في أسهم الشركة، متفاعلة مع فترة المزاد المحددة بتداول 66 مليون سهم عند سعر 37.75 ريال (10.06 دولار). (الاقتصادية)

واصلت السعودية تخفيض استثماراتها في أذونات وسندات الخزانة الأمريكية حيث وصلت إلى 178.9 مليار دولار بنهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مقابل 181.5 مليار دولار بنهاية سبتمبر/أيلول من العام ذاته، بانخفاض 1.4%. (عكاظ)

أجرت حكومة السعودية، تعديلات تمديد الفترة التي تعفي فيها شركة "أرامكو" من دفع "الريوع" المطبقة على إنتاج المكثفات لمدة 10سنوات إضافية، بعد انقضاء فترة الـ5 سنوات الحالية في مطلع 2020، مع إمكانية التمديد لفترات أخرى مدتها 10 سنوات رهناً بموافقة الحكومة. (الرياض)

انكمش معدل التضخم في السعودية، للشهر الـ11 على التوالي، عند (- 0.2%)، خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، مقارنة بالشهر نفسه من 2018، وهي أقل وتيرة انكماش في 2019. (الاقتصادية)

كشفت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في السعودية، عن خطة حكومية تستهدف توظيف 8 آلاف مواطن من الجنسين في مدارس تعليم قيادة السيارات في البلاد. (عكاظ)

خسر فريق الهلال السعودي (بطل دوري أبطال آسيا)، بثلاثة أهداف، مقابل هدف واحد، أمام نظيره فلامنجو البرازيلي (بطل كأس ليبرتادوريس)، وذلك في إطار مباراة نصف نهائي بطولة كأس العالم للأندية، المقامة حالياً في قطر. (الرياضية)

  • الإمارات

تلقى رئيس الإمارات الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"، رسالة خطية من رئيس نيكاراغوا "دانييل أورتيغا"، تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين. (البيان)

استقبل ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، رئيس أركان الجيش في الولايات المتحدة الفريق أول "جيمس ماكونفيل"، وبحث معه التعاون والتنسيق المشترك، فضلا عن عدد من القضايا والموضوعات ذات الاهتمام المشترك. (الإمارات اليوم)

اختتمت، فعاليات التمرين العسكري المشترك "الاتحاد الحديدي 12"، بين القوات البرية الإماراتية، والجيش الأمريكي الثالث، والذي أقيم على مدار أسبوعين، حيث تم تنفيذه بعمليات تعرضية استخدمت فيها الرماية بالذخيرة الحية. (الاتحاد)

ارتفع احتياطي مصرف الإمارات المركزي، من الذهب إلى 3.1 مليار درهم، بنهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بنمو بلغت نسبته 130% مقارنة مع رصيد المصرف البالغ 1.34 مليار درهم نهاية العام الماضي. (الخليج)

قالت حكومة دبي، إن الحملة التي استهدفت المنتجات الإماراتية والمصدرة من منطقة جبل علي، خاصة الموجهة إلى السعودية، مصدرها دول معادية لأبوظبي والرياض. (الإمارات اليوم)

دعا حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، الجمهور إلى المشاركة في المشروع الوطني، الهادف إلى نقل قصة الإمارات إلى العالم، من خلال المشاركة في التصويت المحلي والعالمي، لاختيار الهوية الإعلامية المرئية للإمارات. (البيان)

  • قطر

تحتفل قطر، ‏الأربعاء،‏ بذكرى اليوم الوطني للبلاد الموافق 18 ديسمبر/كانون الأول من كل عام، تحت شعار "حوى المجد والآداب في عشر سنّه.. ونال المعالي كلّها والمراجل"، والشعار الآخر الموازي "‏المعالي كايده"‏. (الشرق)

أكد القائم بالأعمال بالإنابة بالسفارة الأمريكية في قطر "ويليام جرانت"، أن العلاقات بين واشنطن والدوحة أقوى الآن مما كانت عليه في أي وقت مضى. (الراية)

رحب وزير الخارجية القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، بالأنباء المتداولة عن حوار بين السعودية وجماعة "أنصار الله" اليمنية (الحوثيين) لإنهاء الحرب، مؤكدا أن إيران جار مهم بالمنطقة. (الشرق)

وقعت قطر وروسيا، اتفاقية للتعاون الأمني بين البلدين، وذلك عقب مباحثات لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية القطري "عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني"، مع وزير الداخلية الروسي "فلاديمير كولوكولتسيف"، تضمنت بحث علاقات التعاون بين البلدين وسبل تعزيزها وتنميتها. (العرب)

أكدت قطر، التزامها بمواصلة تعزيز علاقاتها وشراكاتها الاستراتيجية مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، وتقديم الدعم اللازم لأنشطتها وجهودها. (الوطن)

أحرز الترجي التونسي، بطل دوري أبطال أفريقيا في كرة القدم، في الموسمين الماضيين، المركز الخامس في بطولة كأس العالم للأندية المقم في قطر، بفوزه  6-2، على مضيفه السد الذي خاض غالبية اللقاء بعشرة لاعبين. (الراية)

  • الكويت

أصدر أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، مرسوما بتعيين أعضاء الحكومة الجديدة برئاسة الشيخ "صباح خالد الحمد الصباح". (الأنباء)

استقبل أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، رئيس الحكومة الجديدة وأعضاءها مهنئا إياهم باختيارهم للوزارة، وطالبهم بـ"مضاعفة الجهد لتسريع عملية التنمية وتسخير الجهود للنهوض بالوطن، وتحقيق طموحات المواطنين، واحترام الدستور والقانون وحماية المال العام". (السياسة)

كشف رئيس مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي "مرزوق  الغانم"، أن لديه ولدى الكثير من النواب تحفظا على بعض أسماء الوزراء الجدد، مضيفا: "لكن هذا لن يمنعني من التعاون مع الحكومة بهدف التغلب على كل الملفات الشائكة". (القبس)

بحث رئيس الأركان العامة للجيش الكويتي الفريق الركن "محمد الخضر"، مع نائب رئيس اللجنة العليا العسكرية التابعة لحلف الشمال الأطلسي "ناتو"، الفريق "سكوت كيندزفيتر"، والوفد المرافق له التعاون المشترك. (الراي)

وافق مجلس الوزراء الكويتي، على مشروع مرسوم أميري بالعفو عن تنفيذ المدة المتبقية من العقوبة المحكوم بها كل من، النائب السابق "وليد الطبطبائي" و"محمد نايف الدوسري"، وذلك بعد أن قدما التماساً لأمير الكويت بالعفو عنهما. (الجريدة)

تراجعت حيازة الكويت في السندات الأمريكية، لتصل إلى 43.8 مليار دولار خلال أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مقارنة بـ 44.1 مليار دولار في الشهر السابق له. (القبس)

تقدمت الكويت 4 مراتب لتحتل المركز 122 عالمياً، في مؤشر الفجوة بين الجنسين 2020، الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي. (الراي)

  • البحرين

احتفلت البحرين، بالذكرى العشرين لتولي الملك "حمد بن عيسى آل خليفة"، مقاليد الحكم. (أخبار الخليج)

توقع صندوق النقد الدولي، أن يبلغ نمو اقتصاد البحرين 2% في العام الجاري، ومتوسطاً قدره 2.3% في العامين 2020 -2021. (البلاد)

رجح تقرير لصندوق النقد الدولي، أن يشكل القطاع غير النفطي المحرك الرئيسي للنمو في البحرين، فيما ستكون الزيادة في الإنتاج الصناعي وارتفاع مستويات الإنفاق على البنية التحتية هي المحرك لنمو إجمالي الناتج المحلي غير النفطي. (الأيام)

رفعت البحرين استثماراتها في السندات الأمريكية، إلى نحو 526 مليون دولار، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مقارنة بــــ321 مليون دولار قيمتها في سبتمبر/أيلول الماضي. (أخبار الخليج)

حلت البحرين في المرتبة الخامسة عربيًا في مجال المساواة بين الجنسين، وسدّ الفجوة النوعية بينهما، متقدمة بذلك على عدد من جاراتها، وفقًا للتقرير العالمي للفجوة بين الجنسين. (البلاد)

  • عمان

كشفت شركة "نماء القابضة" العمانية، أن القيمة الإجمالية لصفقة استحواذ الشركة الصينية على جزء من أسهم شركة العمانية لنقل الكهرباء، بلغت مليار دولار أمريكي، وأن القيمة ستحصل عليها الحكومة العمانية دفعة واحدة. (الشبيبة)

بلغ إجمالي قيمة الأذون المخصصة للإصدار رقم (88) من أذون الخزانة الحكومية في سلطنة عمان، نحو 27 مليون ريال عماني، تستحق لمدة 28 يومًا. (عمان)

يبدأ المركز الوطني للتشغيل في سلطنة عمان، مطلع العام المقبل، تنفيذ خطة عمله وآليات تفعيل مسارات التشغيل خلال الفترة المقبلة، والتي تركز على التكامل مع القطاعات الاقتصادية الرئيسية التي تتولى صناعة فرص العمل وتطبيق سياسات التعمين. (الرؤية)

شؤون خليجية

أكد قائد البحرية الملكية البريطانية الأدميرال "توني راداكين"، أن التهديد الإيراني للملاحة البريطانية في الخليج لا يزال قائما. (الشرق الأوسط)

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) "ينس ستولتنبرج"، إن الحلف يسعى إلى زيادة التعاون مع الدول الخليجية، مشددا على أن "التعاون بين الحلف ودول "مبادرة إسطنبول للتعاون" أمر ضروري". (الجريدة)

انخفضت استثمارات دول مجلس التعاون الخليجي، في أذون وسندات الخزانة الأمريكية، بنسبة 1.1%، على أساس شهري في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إلى 272.8 مليار دولار. (القبس)

أكدت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، أن ارتفاع الإنفاق الحكومي سيبقى المحرك الرئيسي للنشاط الاقتصادي في دول الخليج، الأمر الذي من شأنه أن يخفف من التحديات التي تواجه قطاع الشركات، لا سيما تلك الناتجة عن ارتفاع وتيرة التوترات التجارية العالمية والمخاطر الجيوسياسية، بالإضافة إلى بعض الضغوطات المتعلقة بالصناعة. (الراي)

شؤون عربية

قررت جامعة الدول العربية، عقد دورة طارئة، في القاهرة، لمجلسها على مستوى المندوبين الدائمين، الخميس، بناء على طلب فلسطين وتأييد عدد من الدول العربية، وبعد التشاور مع العراق، الرئيس الحالي لمجلس الجامعة. (الشرق الأوسط)

أطلق الرئيس اللبناني "ميشال عون"، تحذيرا بعد اختراق سفينة تعمل لصالح (إسرائيل) المياه الإقليمية اللبنانية، داعيا إلى تحقيق دولي في ذلك. (الحياة)

يعقد مجلس النواب (البرلمان) العراقي، الأربعاء، جلسة للتصويت على مشروع قانون الانتخابات النيابية، المثير للجدل. (الوطن)

تنتهي الخميس، المهلة الدستورية لاختيار مرشح لرئاسة الحكومة العراقية المقبلة، في وقت يستعد رئيس وزراء تصريف الأعمال "عادل عبدالمهدي"، إلى تسليم مهام عمله "التصريفية" إلى رئيس الجمهورية. (الشرق الأوسط)

وقع بنك النيل السوداني، اتفاقية مع شركة "أوراكل" الأمريكية للبرمجيات، لتوفير منصة مصرفية عبر الهواتف المحمولة، وهي دلالة على تحسن في علاقات السودان الاقتصادية مع الولايات المتحدة، بعد سنوات من عقوبات قاسية. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية