طالبان تعلن توقف مفاوضاتها مع واشنطن وتضع شرطا لاستكمالها

الأربعاء 18 ديسمبر 2019 02:26 م

أعلنت حركة "طالبان"، الأربعاء، توقف مفاوضات وقف إطلاق النار مع الولايات المتحدة الجارية في قطر، مشترطة انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان لاستكمالها.

جاء ذلك، وفق تصريحات أدلى بها الناطق الرسمي باسم الحركة، "ذبيح الله مجاهد"، الأربعاء، لوكالة أنباء "فارس" الإيرانية.

وقال المتحدث إن "المفاوضات مع أمريكا توقفت، وليس هناك حديث عن وقف إطلاق النار أو أي اتفاق"​​​.

وتابع: "بعد انسحاب الولايات المتحدة من أفغانستان، سيتفاوض الأفغان فيما بينهم، وسيتخذون القرار في هذا الأمر"، مؤكدا أن "الهدنة ممكنة بعد إنهاء احتلال أفغانستان".

وأمس الثلاثاء، أعلن مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية "بنتاجون"، أن الوزارة لم تتخذ قرارًا رسميًا حتى الآن ببدء انسحاب القوات من أفغانستان.

وقال المسؤول، في تصريح لقناة "الحرة" الأمريكية، طالبا عدم الكشف عن هويته، إن بلاده في "طريقها إلى الحد بشكل كبير من وجود قواتها في أفغانستان، سواء كان هناك اتفاق سلام مع حركة طالبان أو لا".

وأوضح أنه رغم ذلك لم يتم اتخاذ أي قرار رسمي بهذا الشأن حتى الآن.

وأفادت تقارير إعلامية أمريكية في وقت سابق أن إدارة الرئيس "دونالد ترامب" تعتزم إعلان سحب نحو 4 آلاف جندي من أفغانستان، الأسبوع المقبل، فيما ستترك بين 8 آلاف و9 آلاف من جنودها هناك.

وتشهد أفغانستان، منذ الغزو الأمريكي عام 2001، صراعًا بين حركة "طالبان" من جهة، والقوات الحكومية والدولية بقيادة الولايات المتحدة من جهة أخرى؛ ما تسبب في سقوط آلاف الضحايا المدنيين.

وتشن "طالبان" التي تسيطر على نصف البلاد تقريبا، هجمات شبه يومية ضد الحكومة، وترفض إجراء مفاوضات مباشرة معها؛ بحجة أنها "غير شرعية"، وتشترط بغية التوصل لسلام معها خروج القوات الأمريكية من البلاد.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

مقاتلون طالبان مكتب طالبان طالبان أفغانستان محادثات أمريكا وطالبان

أمريكا تعتزم سحب 4 آلاف جندي من أفغانستان