حماس تتهم فتح بالتهرب من إجراء الانتخابات الفلسطينية

الأربعاء 18 ديسمبر 2019 02:30 م

اتهمت حركة "حماس" الفلسطينية، الأربعاء، حركة "فتح" بالمماطلة والتهرب من استحقاق إجراء انتخابات فلسطينية عامة، مشددة على أنه لا انتخابات بدون القدس.

ودعا الناطق باسم "حماس"، "فوزي برهوم"، في بيان، حركة "فتح" بـ"وقف سياسة المماطلة والتسويف والتهرب والمراهنة على عطاءات الاحتلال، والانخراط في العمل الوطني الوحدوي والمشترك".

وقال "برهوم" إن "مواقف وسلوك حركة فتح في التعاطي مع موضوع الانتخابات سلبية ومخيبة للآمال"، معتبرا أنها تستخدم ورقة الانتخابات "فزاعة ومناورة لقطع الطريق أمام الفرص المتوفرة لإصلاح النظام السياسي الفلسطيني".

وأكد "برهوم" موقف "حماس" ومفاده: "لا انتخابات بدون القدس، وهذا حق وموقف وطني ثابت لا تنازل عنه، وفرض إجرائها في القدس يجب أن يكون معركتنا جميعا، وألا نترك ذلك لحسن نوايا الاحتلال".

وأمس الثلاثاء، قال "عباس" إن (إسرائيل) لم ترد حتى الآن على الطلب الفلسطيني بشأن إجراء الانتخابات الفلسطينية العامة في القدس، مؤكدا أن الانتخابات يجب أن تجرى في القدس وغزة والضفة الغربية.

وكانت آخر انتخابات تشريعية فلسطينية جرت في العام 2006 فازت فيها حركة "حماس" بأغلبية برلمانية، لكن حركة "فتح" التي يتزعمها "عباس" رفضت تلك النتائج، ما تسبب في انقسام سياسي على الساحة الفلسطينية إلى الآن.

وتشير أرقام لجنة الانتخابات المركزية، إلى أن نحو 2.2 مليون فلسطيني لهم حق الاقتراع في الضفة الغربية، بما فيها القدس، إضافة لقطاع غزة.

المصدر | الخليج الجديد + د ب أ

  كلمات مفتاحية

حركة حماس حركة فتح الانتخابات الفلسطينية

الأحمد: مرسوم رئاسي بإجراء الانتخابات الفلسطينية خلال أيام

استطلاع فلسطيني: فتح ستفوز بالانتخابات وعباس سيخسر

حماس: لا انتخابات دون القدس وعلى عباس إصدار المرسوم فورا

مروان البرغوثي يعلن نيته الترشح لانتخابات الرئاسة الفلسطينية

آلاف الغزاوين يشاركون في احتفال فتح بذكرى تأسيسها الـ55

عريقات: إسرائيل تعطل الانتخابات الفلسطينية

وزير: الانتخابات المحلية في فلسطين سبتمبر 2021