معارض سعودي: قضيتي ضد تويتر لتجسس موظفيه علي لصالح الرياض

الأربعاء 18 ديسمبر 2019 02:51 م

أكد المعارض السعودي، "عمر بن عبدالعزيز"، أن الدعوي التي رفعها ضد "تويتر" كانت بسبب تجسس موظفيه على حساباته لصالح السعودية، وليس اختراقا.

جاء ذلك في تغريدة، علق فيها المعارض السعودي على الأنباء التي تحدثت عن طلب "تويتر" من محكمة أمريكية رفض قضيته المتعلقة بخرق حسابه على موقع التدوينات القصيرة هذا لصالح السعودية.

 

وقال "عبدالعزيز": "القضية ليست اختراقا، القضية قضية تجسس موظفي تويتر و#الحل_في_مونتريال".

وأفادت تقارير أن فريق دفاع "تويتر" طلب من محكمة سان فرنسيسكو الاتحادية رفض قضية "عبدالعزيز"، بشأن قيام أحد موظفيها باختراق حسابه.

وقالت "تويتر" عبر فريق دفاعها للمحكمة إن "المنصة أبلغت عبدالعزيز بالاختراق بشكل مناسب، بعكس ما يدعي".

وتعود تفاصيل القضية إلى ما كشف عنه قبل أشهر قليلة، حين اتهمت وزارة العدل الأمريكية 3 موظفين سابقين من "تويتر" بالتجسس لصالح السعودية، في قضية أثارت مخاوف بشأن قدرة وادي السيليكون على حماية الحسابات الخاصة للمعارضين والمستخدمين.

والموظفون المتهمون هم: "أحمد أبوعمو"، وهو مواطن أمريكي يزعم أنه قام بالتجسس على حسابات 3 مستخدمين، كما أنه متهم بتزوير فاتورة لعرقلة تحقيق مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI.

أما الموظف الثاني ويدعى، "علي الزبارة"، وهو مواطن سعودي، فقد اتهم بالوصول إلى المعلومات الشخصية لأكثر من 6000 حساب على "تويتر" في عام 2015 نيابة عن المملكة العربية السعودية.

ويعود أحد هذه الحسابات إلى المعارض السعودي المقيم في كندا، "عمر عبدالعزيز"، الذي أصبح فيما بعد مقربا من الصحفي الراحل "جمال خاشقجي"، الذي قتل بسفارة بلاده في إسطنبول التركية.

وقال ممثلو الادعاء إن المتهم الثالث بالتجسس، المواطن السعودي، "أحمد المطيري"، كان بمثابة وسيط بين المسؤولين السعوديين وموظفي "تويتر".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

عمر بن عبدالعزيز معارض سعودي محكمة أمريكية تجسس تويتر

تويتر يحذف نحو 6 آلاف حساب مدعوم من السعودية

ثغرة في تويتر تكشف بياناتك الشخصية للقراصنة

أمنستي تقاضي شركة إسرائيلية تجسست على معارضين سعوديين

العدل الأمريكية ترفع دعوى جديدة بقضية تجسس السعودية على تويتر

اتهامات أمريكية بالتجسس وغسل الأموال لمساعد مدير مكتب بن سلمان