مخطط منسوب لعصائب أهل الحق يستهدف 700 صحفي عراقي

الأربعاء 18 ديسمبر 2019 06:02 م

نسبت وثائق مسربة، قوائم تصفية بأسماء نحو 700 صحفي وناشط عراقي، أعدتها ميليشيات "عصائب أهل الحق" الشيعية، التي نفت الأمر قطعيا.

وجاء في قوائم الميليشيات التي يتزعمها "قيس الخزعلي"، قوائم بأسماء الصحفيين والناشطين الذين دعموا التظاهرات في العراق.

وتضم القوائم أسماء أكثر من 700 شخص داخل وخارج العراق، بحسب ما نقلت قناة "العربية" عن مصادر أكدت أن جميعهم أصبحت حياتهم مهددة بالخطر.

وأوضحت المصادر أن "اللوائح تشمل كبار الضباط السابقين في الجيش العراقي، والناشطين المدنيين في الحراك ضد إيران، وكل من ساند الاحتجاجات ولو بحرف واحد".

ولفتت إلى أن "السلاح الموصى استخدامه مزود بكاتم للصوت، وأن زعيم العصائب هو من أخذ على عاتقه أمام قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، تصفية المناهضين لنفوذ طهران في العراق".

من جهتها، كذبت ميليشيات العصائب هذه الوثائق، قائلة إنها "مزورة" للأسباب التالية: "أولا الشعار المستخدم هو قديم، ثانيا التوقيع لمسؤول المكتب التنظيمي يختلف عن التوقيع في وثيقة أخرى. ثالثا نمط وثيقة الأمانة العامة يختلف عن الوثيقة المزورة، والتي هي مشابهة لنمط المكتب التنظيمي".

وكانت الولايات المتحدة فرضت في السادس من الشهر الجاري، عقوبات على 4 مسؤولين عراقيين على علاقة بقمع المتظاهرين، استهدفت كلا من "قيس الخزعلي" وشقيقه "ليث"، وهو أحد زعماء الميليشيا.

وشملت العقوبات أيضا "حسين فالح اللامي"، مسؤول الأمن في "الحشد الشعبي"، الذي يضم فصائل مسلحة ويهيمن عليها ميليشيات تدعمها إيران، منها "عصائب أهل الحق".

يذكر أن العصائب كانت من أبرز الميليشيات التي تعرضت لاتهامات بقتل المتظاهرين ومحاولة إخماد الاحتجاجات، وتعرضت عدد من مقارها للحرق، فيما قتل بعض قادتها جنوب البلاد.

ويشهد العراق احتجاجات شعبية غير مسبوقة منذ مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وتخللتها أعمال عنف وقمع خلفت نحو 500 قتيل وأكثر من 17 ألف جريح، وفق أرقام مفوضية حقوق الإنسان (رسمية) ومصادر طبية وأمنية.

والغالبية العظمى من الضحايا هم من المحتجين، وسقطوا، وفق المتظاهرين وتقارير حقوقية دولية، في مواجهات مع قوات الأمن ومسلحين من فصائل "الحشد الشعبي" لهم صلات مع إيران، المرتبطة بعلاقات وثيقة مع الأحزاب الشيعية الحاكمة في بغداد.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

عصائب أهل الحق حركة عصائب أهل الحق ميليشيات عصائب أهل الحق مظاهرات العراق المظاهرات العراقية

جلسة جديدة ببرلمان العراق للتصويت على قانون الانتخابات

حقوق الإنسان العراقية تعلن حصيلة جديدة لضحايا الاحتجاجات

حقوق الإنسان العراقية: 29 حالة اغتيال طالت ناشطين

الولايات المتحدة تدرج عصائب أهل الحق العراقي بقوائم الإرهاب

تسميم بيولوجي لممثل عصائب أهل الحق العراقية في إيران