خارجية الشيوخ الأمريكي تقر مشروع عقوبات جديدة ضد روسيا

الخميس 19 ديسمبر 2019 12:54 ص

أقرت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، الأربعاء، مشروع قانون من شأنه فرض عقوبات جديدة على روسيا.

وجاءت نتيجة التصويت، في اللجنة التي يهيمن عليها الجمهوريون، بموافقة 17 مقابل 5 أصوات معارضة لتمرير مشروع القانون.

وينتمى المعارضون الخمسة إلى الحزب الجمهوري، وهم رئيس اللجنة "جيم ريش"، بالإضافة إلى "رون جونسون" و"راند بول" و"جوني إيساكسون" و"جون باراسو".

ولم تذكر اللجنة أية إشارة إلى التوقيت الذي قد يصوت فيه المجلس بكامل أعضائه على الإجراء الذي قال عنه أحد مقدميه إنه يشتمل على عقوبات "من الجحيم".

ويتعين أن يجيز مجلس الشيوخ ومجلس النواب بكامل هيئتيهما مشروع القانون قبل إرساله إلى الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" ليوقع عليه كي يصبح قانونا أو يستخدم حق النقض لوأده.

ويضغط أعضاء في الكونجرس على "ترامب" بمن فيهم بعض رفاقه الجمهوريين، لاتخاذ موقف أشد صرامة ضد روسيا بشأن التدخل في الانتخابات الأمريكية والأعمال العدوانية ضد أوكرانيا، والتورط في حرب سوريا.

وكان الاتحاد الأوروبي قد أقر، في 13 ديسمبر/كانون الأول الجاري، تمديد العقوبات الاقتصادية على روسيا، 6 أشهر إضافية؛ لدورها في الصراع في شرقي أوكرانيا.

وتستهدف عقوبات الاتحاد الأوروبي مؤسسات روسيا المالية وصناعات الطاقة والدفاع، ما يمنع البنوك الروسية من الوصول إلى أسواق الاتحاد الأوروبي ويحد من واردات الاتحاد الأوروبي من روسيا.

ويرفض المجتمع الدولي تدخلات روسيا في أوكرانيا، وتفرض عدة دول غربية، منذ ذلك الحين، عقوبات وضغوطًا على موسكو لدفعها إلى التراجع.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

مجلس الشيوخ الأمريكي العقوبات الأمريكية على روسيا