صحف الخليج تبرز بنود المصالحة واحتفالات قطر وترقية بورصة الكويت

الخميس 19 ديسمبر 2019 07:53 ص

كشفت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، أن المفاوضات السعودية - القطرية لحل الأزمة الخليجية أسفرت عن التوصل إلى 3 اتفاقات تتعلق بتهيئة الرأي العام لأجواء جديدة مختلفة، وعدم المس بـ"الرموز"، وعدم إطلاق أي تصريحات معادية من قبل المسؤولين والحكوميين والقياديين ضد نظرائهم في البلد الثاني.

واهتمت الصحف، باحتفال قطر، بذكرى اليوم الوطني للبلاد، من خلال عرض عسكري للقوات المسلحة القطرية ووزارة الداخلية وقوة الأمن الداخلي "لخويا" والحرس الأميري، والذي استمر لمدة 45 دقيقة، وشارك فيه 25 تشكيلاً عسكرياً، تمثّل بعض أفرع القوات المسلحة ووحداتها، بجانب الجهات الأخرى المشاركة.

واحتفت الصحف، بإعلان "مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال" (MSCI)، تأكيدها ترقية الكويت إلى مرتبة "الأسواق الناشئة".

وأشارت الصحف، إلى توقيع السعودية وإيران، مذكرة تفاهم جديدة، حول موسم الحج المقبل.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك "سلمان بن عبدالعزيز"، وزيرة الشؤون الخارجية بجمهورية كوريا الجنوبية "كانج كيونج واه"، واستعرض معها العلاقات الثنائية بين البلدين، وتطورات الأحداث في المنطقة والجهود المبذولة تجاهها. (الرياض)

قالت المملكة العربية السعودية، إنها قدمت مبالغ مالية تجاوزت 17 مليار دولار للاجئين والنازحين في العالم خلال العقدين الماضيين. (الشرق الأوسط)

تسلمت 3 شركات جديدة في السعودية، تراخيص للصناعات العسكرية، لتكون المجموعة الثانية ضمن مساعي البلاد لتوطين التصنيع العسكري. (الحياة)

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، (صندوق الثروة السيادية للمملكة)، إطلاق شركة صندوق الصناديق، المعروفة باسم شركة "جدا"، برأس مال 4 مليارات ريال (1.07 مليار دولار)، تهدف إلى دعم منشآت صغيرة ومتوسطة. (الاقتصادية)

دخل سهم شركة "أرامكو" السعودية، مرحلة التأثير على أداء مؤشر سوق الأسهم السعودية، جاء ذلك في الوقت الذي أغلق فيه مؤشر السوق على ارتفاع برغم عمليات جني أرباح طبيعية تمت على سهم "أرامكو"، في ثاني تراجع له منذ إدراجه. (الرياض)

ارتفعت صادرات السعودية من النفط الخام، 5.8% في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إلى 7.06 مليون برميل يوميا، من 6.67 مليون برميل يوميا في الشهر السابق. (الشرق الأوسط)

جددت مؤسسة النقد السعودي، التأكيد على البنوك والمصارف بعدم المساس بأي شكل من الأشكال ببدلات غلاء المعيشة، التي أمر العاهل السعودي، الملك "سلمان بن عبدالعزيز" بتمديد صرفها حتى نهاية 2020. (عكاظ)

أعلن وزير التجارة والاستثمار في السعودية "ماجد القصبي"، عن تحقيق بلاده قفزة كبيرة في حجم التجارة مع العراق، حيث تجاوزت المليار دولار. (الرياض)

كشف وزير التجارة والاستثمار السعودي "ماجد القصبي"، عن وجود دراسة لمراجعة جميع الرسوم بما فيها المقابل المالي على العمالة الوافدة. (الشرق الأوسط)

قالت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا" إن طهران وقعت مذكرة تفاهم جديدة مع الرياض، حول موسم الحج المقبل. (الحياة)

ضمن سلسلة متتابعة من الأحداث والفعاليات العالمية التي يطلقها "موسم الرياض"، ينطلق الخميس، في العاصمة السعودية الرياض، مهرجان "ميدل بيست" الموسيقي الذي يعد أكبر حدث فني وموسيقي وثقافي من نوعه في منطقة الشرق الأوسط. (الرياض)

قرر مجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات، اختيار مدينة الرياض لتكون أول عاصمة عربية رقمية للعام 2020. (الاقتصادية)

أعلن وزير الثقافة السعودي الأمير "بدر بن عبدالله بن فرحان"، تسمية عام 2020 بـ"عام الخط العربي"، وذلك احتفاءً بالخط العربي وتقديراً لما يُمثله من أهمية في التعبير عن مخزون اللغة العربية. (عكاظ)

  • الإمارات

استقبل وزير الخارجية الإماراتي "عبدالله بن زايد" نظيره اليوناني "نيكوس ديندياس"، وبحث معه العلاقات الثنائية وسبل تعزيز أوجه التعاون بينهما في مختلف المجالات، كما تبادلا "وجهات النظر تجاه عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك". (الإمارات اليوم)

أكد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش"، أن مصداقية دولة الإمارات وثبات توجهها في قضايا الاستقرار والازدهار يجعل منها الشريك الطبيعي لفرنسا، مشيراً إلى أن العلاقات بين البلدين استثنائية ومتنوعة. (الخليج)

كشفت بيانات صادرة عن المصرف المركزي، أن القاعدة النقدية للإمارات، ارتفعت خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، 15 مليار درهم لتصل بنهاية الشهر، إلى 405 مليارات درهم، مقارنة بـ390 مليار درهم نهاية أكتوبر/تشرين الأول السابق. (البيان)

ارتفع رصيد النقد المتداول لدى الجمهور "خارج البنوك" بالإمارات، نحو 7 مليارات درهم، خلال الأحد عشر شهراً المنقضية من العام الجاري، بنسبة نمو بلغت 10% تقريباً، ليبلغ 77.5 مليار درهم بنهاية نوفمبر/تشرين الثاني، مقارنة مع 70.5 مليار درهم بنهاية 2018. (الاتحاد)

دفعت أبوظبي 100 مليون يورو، على سبيل الاستثمار لشركة "إف تي آي" الألمانية؛ وذلك سعيا من الإمارة الخليجية في زيادة عدد زائريها من أوروبا، في مسعي لتنويع اقتصادها بعيدا النفط. (الوطن)

  • قطر

احتفلت قطر، بذكرى اليوم الوطني للبلاد الموافق 18 ديسمبر/كانون الأول من كل عام، تحت شعار "حوى المجد والآداب في عشر سنّه.. ونال المعالي كلّها والمراجل"، والشعار الآخر الموازي "‏المعالي كايده"‏. (الشرق)

أحيت قطر عيدها الوطني، بعرض عسكري للقوات المسلحة القطرية ووزارة الداخلية وقوة الأمن الداخلي "لخويا" والحرس الأميري، والذي استمر لمدة 45 دقيقة، وشارك فيه 25 تشكيلاً عسكرياً، تمثّل بعض أفرع القوات المسلحة ووحداتها، بجانب الجهات الأخرى المشاركة. (العرب)

وجه الرئيس الإيراني "حسن روحاني" رسالة، إلى أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، هنأه فيها بمناسبة اليوم الوطني لقطر، وأعرب عن أمله في تعزيز العلاقات والتعاون الثنائي بين البلدين حسب القواسم المشتركة. (الراية)

وصل أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، إلى العاصمة الماليزية كوالالمبور للمشاركة في قمة كوالالمبور 2019. (الوطن)

استقبل مترو الدوحة في العاصمة القطرية، 250 ألف راكب خلال الأربعاء، مع استمرار بطولة كأس العالم للأندية التي تقام في قطر وتشهد حضورا جماهيريا واسعا. (العرب)

  • الكويت

فجر النائب بالبرلمان الكويتي "محمد براك المطير"، أول أزمة بوجه الحكومة الجديدة التي أدت اليمين الدستورية، مهددا باستجواب وزيرة الشؤون الاجتماعية "غدير أسيري" بسبب موقفها من البحرين. (السياسة)

قالت وزيرة الشؤون الاجتماعية الكويتية "غدير أسيري"، إنها لن تعتذر عن عدم الاستمرار في الحكومة، مشيرة إلى أنها عقدت اجتماعات لوضع خطط العمل المستقبلية والاطلاع على خطط العمل الجاري تنفيذها. (الأنباء)

كشفت "مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال" (MSCI)، تأكيدها ترقية الكويت إلى مرتبة "الأسواق الناشئة". (الراي)

بلغت صادرات الكويت النفطية، في التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، 13.5 مليار دينار، بانخفاض قدره 7.5% عن الفترة المقارنة من العام الماضي، والتي بلغت خلالها 14.6 مليار دينار. (الجريدة)

بدأت السلطات الأمنية الكويتية التحقيق في حادثة احتجاز وضرب شاب سوري وشتمه من قبل شيخ كويتي من أبناء الأسرة الحاكمة جراء خلاف مالي بين الطرفين. (السياسة)

  • البحرين

كشف التقرير التفصيلي لمسح البحرين للاستثمار الأجنبي، أن 93 دولة ساهمت بالاستثمار الأجنبي في البحرين بنهاية العام الماضي، مقارنة بـ89 دولة في سنة 2017. (أخبار الخليج)

تصدرت استثمارات دول مجلس التعاون الخليجي في البحرين، بنسبة 56%، تلتها الدول الآسيوية غير العربية بنسبة 18.2%، تبعتها الدول العربية بنسبة 12.22%، خلال العام الماضي. (الأيام)

كشف مصرف البحرين المركزي، عن منح 5 تراخيص لشركات التأمين خلال العام الماضي، بينها ترخيص لشركة "سيغنا لايف انشورنس"، وهي فرع لشركة تأمين عالمية تقدم خدماتها في مجال التأمين الصحي. (البلاد)

  • عمان

انخفض المؤشر العام لسوق مسقط للأوراق المالية، ليصل إلى مستوى 3943 نقطة تقريبا؛ حيث خسر 5 نقاط، بنسبة 0.140%، مقارنة بمستوى إغلاقه السابق، وانخفض مؤشر العائد الكلي إلى 4205 نقاط. (الشبيبة)

سجلت ولاية قريات العمانية، خلال العام الماضي، أعلى درجة حرارة حول العالم، في وقت سجلت السلطنة فيه تزايدا في عدد الأعاصير ببحر العرب، إثر ارتفاع درجات الحرارة على كوكب الأرض. (الرؤية)

شؤون خليجية

أسفرت المفاوضات السعودية - القطرية لحل الأزمة الخليجية عن التوصل إلى 3 اتفاقات تتعلق بتهيئة الرأي العام لأجواء جديدة مختلفة، وعدم المس بـ"الرموز"، وعدم إطلاق أي تصريحات معادية من قبل المسؤولين والحكوميين والقياديين ضد نظرائهم في البلد الثاني. (القبس)

شؤون عربية

نفى الرئيس التركي، "رجب طيب أردوغان"، أن يكون موضوع التعاون مع (إسرائيل) في البحر المتوسط مطروحا في الوقت الحالي. (الحياة)

وافق الكونجرس الأمريكي على تحويل 150 مليون دولار لدعم السلطة الفلسطينية وتجديد المساعدات للعديد من المشاريع المدنية بالضفة الغربية والقدس الشرقية التي جمدتها إدارة "ترامب" عام 2018. (الخليج)

تتجه كتل نيابية لبنانية عدة لتسمية الوزير السابق "حسان دياب"، في الاستشارات الملزمة لتسمية رئيس الحكومة الجديدة، وذلك عقب إعلان رئيس الحكومة المستقيل "سعد الحريري" عدم توليه رئاسة الحكومة الجديدة. (الحياة)

نددت الأمم المتحدة، بتصاعد وتيرة الأعمال القتالية في محافظة إدلب، شمال غربي سوريا، بعد مقتل نحو 30 مدنياً جراء القصف خلال يومين. (الشرق الأوسط)

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن رئيس الأركان الجنرال "فاليري غيراسيموف"، أجرى محادثات مع نظيره الأمريكي الجنرال "مارك ميلي"، تمحورت حول "تنسيق التحركات" ومنع وقوع اشتباكات بين الطرفين خلال تنفيذ العمليات العسكرية في سوريا. (الحياة)

تنتهي اليوم المهلة الدستورية التي يتعين على الرئيس العراقي "برهم صالح"، خلالها تكليف مرشح لتشكيل الحكومة المقبلة بعد استقالة رئيس الوزراء "عادل عبدالمهدي"، قبل أسبوعين، فيما خيمت ظلال مشكلة عدم تحديد الكتلة البرلمانية الأكثر عدداً المخولة تقديم مرشح لرئاسة الحكومة، على المشهد السياسي بكامله. (الشرق الأوسط)

أعلن مجلس القضاء الأعلى بالعراق، إطلاق سراح 2700 معتقل من المشاركين في الحراك الشعبي المناهض للنخبة السياسية بالبلاد. (الحياة)

أخفق البرلمان العراقي مجددا، في تمرير التعديلات المقترحة على قانون الانتخابات بسبب الخلافات الواسعة بين الكتل السياسية، مع تأجيل الجلسة إلى الإثنين المقبل. (الشرق الأوسط)

تستعد الجزائر، لتنصيب رئيسها المنتخب "عبدالمجيد تبون"، ليصبح أول رئيس لم يشارك في "ثورة التحرير" يتولى هذا المنصب. (الحياة)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية