السيسي وميركل يتفقان على وضع حد للتدخلات الخارجية بليبيا

الخميس 19 ديسمبر 2019 07:26 م

أكد الرئيس المصري "عبد الفتاح السيسي"، الخميس، دعم بلاده جهود مكافحة ما سماها بالجماعات المتطرفة في ليبيا، وحرصه على وضع حد للتدخلات الخارجية غير المشروعة هناك لإنهاء الأزمة.

وجاءت تصريحات "السيسي" خلال اتصال هاتفي تلقاه من المستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل"، أكدت خلاله حرصها على تبادل وجهات النظر مع القاهرة، فيما يخص التطورات الأخيرة على الساحة الليبية، وفقا لما أورده المتحدث باسم رئاسة الجمهورية المصرية "بسام راضي" عبر فيسبوك.

واعتبر "السيسي" أن خطر الجماعات التطرفة لا يمثل تهديداً لليبيا فقط، بل أيضاً لأمن واستقرار منطقة الشرق الأوسط والبحر المتوسط بأسرها.

واتفق الجانبان على ضرورة تكثيف الجهود للعمل على إنهاء الأزمة الليبية من خلال مقترح شامل يتضمن جميع جوانب القضية.

 

وتدعم مصر قوات الجنرال الليبي المتقاعد "خليفة حفتر" في مواجهة قوات حكومة الوفاق (مقرها العاصمة طرابلس)، المعترف بها دوليا، والتي تتلقى دعما عسكريا من تركيا.

وفي 27 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وقع الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" ورئيس حكومة الوفاق الليبية "فائز السراج"، مذكرتي تفاهم، تتعلقان بالتعاون الأمني والعسكري، وتحديد مناطق الصلاحية البحرية، وهو ما أعلنت مصر واليونان رفضهما له.

ولاحقا صرح "اردوغان" بأن تركيا مستعدة لإرسال قوات إلى ليبيا في حال طلبت حكومة الوفاق ذلك، بموجب مذكرة التفاهم العسكري.

وقبل أسبوع، أعلنت قوات "حفتر" بدء هجوم جديد للسيطرة على العاصمة الليبية، وسط أنباء عن اقتراب تدخل تركي عسكري مباشر لمساندة قوات "الوفاق".

وبحسب المركز العربي للأبحاث والدراسات السياسية فإن جل المؤشرات الحالية تذهب إلى أن حالة التجاذب حول ليبيا ستتصاعد في قادم الأيام، خاصة بإضافة التصريحات المعلنة للمسؤولين الأتراك بتوجيه حفارات إلى مواقع في المنطقة البحرية التي تم اقتسامها مع ليبيا، والانطلاق في عمليات الاستكشاف والتنقيب، وفرض أمر واقع بصرف النظر عن اعتراضات مصر واليونان وقبرص و(إسرائيل) التي تكتلت ضد تركيا.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أنجيلا ميركل عبدالفتاح السيسي أزمة ليبيا