مشاهد نادرة من الحج وجدة تعرض قريبا بالسعودية

الخميس 19 ديسمبر 2019 08:39 م

من المنتظر أن تُعرض أفلام نادرة للسينمائي والمصور السعودي "صفوح نعماني" للمرة الأولى، في إطار تكريم الفنان الراحل وترميم أبرز إنتاجه الفني، وذلك خلال مهرجان البحر الأحمر السينمائي، في مارس/آذار المقبل.

ومن الأفلام التي ستُعرض لـ"نعماني" المتوفى قبل ثلاثة أعوام، فيلم وثائقي يسلط الضوء على رحلة الحج عام 1963، وآخر يعرض ملامح مدينة جدة الساحلية غرب البلاد خلال الفترة من 1954 حتى 1968.

وبحسب ما نقلت وكالة الأنباء السعودية "واس"، الخميس، عن مدير المهرجان "محمود صباغ"، فإن عرض الفيلم الأول، يأتي من قبيل "اكتشاف فيلم متكامل الأركان والصناعة يعود تاريخ إنتاجه إلى عام 1963، ويضيف عنصرا أصيلا لقصة السينما السعودية، من خلال إضافة فيلم يندرج ضمن سلسلة الأفلام التأسيسية".

الفيلم الذي لم يعرض من قبل إلا في مناسبات خاصة ومحدودة، يركز على العواطف الإنسانية، والتقاط المناظر الطبيعية، وإبراز جماليات الشعيرة المقدسة.

كما يحتوي الفيلم الثاني على عرض بانورامي سينمائي عن مدينة جدة، بلوحات فوتوغرافية تعود للفترة من عام 1954 إلى 1968، وهي مُصوَرة بكاميرات 16 ملم شخصية، وتوثق لقطات نادرة من تاريخ التحولات العمرانية والحضرية.

يذكر أن السينما السعودية حققت في الفترة الأخيرة حضورا بمهرجانات دولية، وحازت على جوائز عربية، كما سمحت البلاد قبل عامين بمنح رخص لإنشاء دور سينما في البلاد لأول مرة بتاريخها.

وتعمل المملكة على إنشاء نحو 350 دار سينما، تحوي أكثر من 2500 شاشة بحلول عام 2030، تأمل من خلالها بيع تذاكر بنحو مليار دولار سنويا.

وتدشن المملكة النسخة الأولى من مهرجان البحر الأحمر السينمائي، ابتداء من 12 مارس/آذار المقبل إلى 21 من نفس الشهر، وهو أول مؤسسة أهلية غير ربحية على المستوى الوطني، تعنى بدعم صناعة وثقافة السينما، بحسب الموقع الإلكتروني للمهرجان.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صورة نادرة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي الأفلام السينمائية أفلام سينمائية

8 آلاف كويتي يؤدون الحج هذا العام وخدمات إضافية لهم بالمزدلفة