النائب العام السوداني: نحقق في 400 ملف فساد

الجمعة 20 ديسمبر 2019 12:50 ص

كشف النائب العام السوداني "تاج السر علي الحبر"، الخميس، أن النيابة العامة تحقق في 400 ملف فساد، وقامت بـ 374 من الإجراءات في عدة ملفات منها ملف المختفين قسريا.

وقال في بيان، إن النيابة قامت بفتح "كل الملفات، ابتداء من العام 1989 وحتى 30 يونيو/حزيران 2019، وتحقق في 400 ملف فساد، ولأول مرة يتم عمل بهذا الحجم، فضلا عن 374 من الإجراءات الأولية منها ملف المفقودين قسريا".

وأشار إلى أنه طالب بتعديل وإصلاح القوانيين الجنائية، ودفع بمجموعة مشروعات قوانين لوزارة العدل؛ منها مايتعلق بإلغاء المواد ذات الصلة والخاصة بسن الـ70 عاما.

وأوضح: "الدم لا يجف ببلوغ الجاني سن الـ70، ولا السجن يغلق فيمن ارتكب جرما قبل بلوغ السبعين، وتتم محاكمته بعد الـ70 عاما".

وأصدرت المحكمة الجنائية الخاصة في السودان، السبت، حكما مخففا بإيداع الرئيس المعزول "عمر البشير"، إلى مؤسسات الرعاية الاجتماعية والإصلاح لمدة عامين، في تهم الفساد المالي والتعامل بالنقد الأجنبي، مراعية تجاوزه سن الـ75.

واستندت المحكمة في قراراها إلى القوانين السودانية التي تمنع إصدار حكم بالسجن على أي شخص تجاوز 70 عاما.

وفي السياق ذاته، لفت النائب العام السوداني إلى نقطة أخرى، قائلا: "لابد من استحداث آليات لحماية الشهود، إذ أن ذلك ضروري لاستكمال التحريات، وتقديم المتهمين للمحكمة".

وفي 21 أغسطس/آب الماضي، بدأ السودان مرحلة انتقالية تستمر 39 شهرا، تنتهي بإجراء انتخابات يتقاسم خلالها السلطة كل من المجلس العسكري (المنحل)، وقوى إعلان الحرية والتغيير.

ويأمل السودانيون أن ينهي الاتفاق بشأن المرحلة الانتقالية اضطرابات يشهدها بلدهم، منذ أن عزلت قيادة الجيش في 11 أبريل/ نيسان الماضي، "البشير" من الرئاسة (1989 ـ 2019)، تحت وطأة احتجاجات شعبية منددة بتردي الأوضاع الاقتصادية.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

النائب العام السوداني الرئيس السوداني عمر البشير

النائب العام السوداني يعلن البدء في تحري قضايا فساد بعهد البشير

السودان يقيل عشرات الدبلوماسيين بسبب صلاتهم بالبشير

السودان يعلن القبض على 41 بحوزتهم متفجرات تكفي لنسف الخرطوم

السودان يعمم نشرة حمراء عبر الانتربول لاعتقال مدير المخابرات الأسبق