بعد 4 سنوات.. شرم الشيخ المصرية تستقبل أولى رحلات شارتر

الجمعة 20 ديسمبر 2019 05:11 ص

أعلنت مصر، استقبال مطار شرم الشيخ الدولي (شمال شرقي البلاد)، أولى رحلات الطيران غير المنتظمة "شارتر" القادمة من بريطانيا، بعد توقف استمر نحو أربع سنوات.

وقالت وزارة الطيران المدني المصرية، في بيان الخميس، إن أولى الرحلات الجوية البريطانية المباشرة وصلت إلى مدينة شرم الشيخ السياحية، قادمة من برمنغهام في لندن، وعلى متنها 110 ركاب.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أعلنت بريطانيا، رفع قيود الرحلات الجوية إلى مطار شرم الشيخ، عقب حظر دام 4 سنوات.

وآنذاك أبلغت الحكومة البريطانية شركات الطيران بأنها لم تعد تنصح بعدم السفر إلى مطار شرم الشيخ، وفق بيان للسفارة البريطانية في القاهرة.

وفي عام 2015، فرضت بريطانيا وروسيا ودول أخرى، حظرًا على رحلاتها الجوية إلى المنتجعات السياحية بمصر، عقب وقوع حادث تفجير طائرة روسية فوق سيناء، أسفر عن مقتل 224 شخصا كانوا على متنها.

وتحطمت الطائرة الروسية، وهي من طراز "إيرباص A321"، أثناء توجهها من منتجع شرم الشيخ المصري إلى مدينة سانت بطرسبورغ الروسية، وتبنى تنظيم "الدولة الإسلامية"، المسؤولية عن العملية.

وفي 24 فبراير/شباط 2016، قال الرئيس المصري، "عبدالفتاح السيسي"، إن "طائرة الركاب الروسية التي تحطمت في شبه جزيرة سيناء تم إسقاطها بهدف ضرب العلاقات مع روسيا".

وقد أضر الحادث بقطاع السياحة في مصر؛ حيث أوقفت دول عديدة، في مقدمتها روسيا وبريطانيا، رحلاتها إلى مصر عموماً، أو المتوجهة إلى شرم الشيخ خصوصاً، قبل أن تبدأ بإعادة رحلاتها تدريجياً.

ورفعت بريطانيا حظر الطيران عن مصر، بعد روسيا، التي قررت استئناف رحلاتها الجوية بين موسكو والقاهرة، في أبريل/نيسان 2018، بينما لم تستأنف رحلاتها إلى المنتجعات السياحية حتى الآن.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر تدرس مقترحات روسية بشأن أمن مطاري شرم الشيخ والغردقة

بريطانيا تستأنف رحلاتها إلى شرم الشيخ في مصر