تأمين الملاحة وقمة كوالالمبور أبرز اهتمامات صحف الخليج

الجمعة 20 ديسمبر 2019 07:53 ص

كشفت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، عن إطلاق عملية أوروبية لضمان أمن الملاحة البحرية في منطقة الخليج، الشهر المقبل، عندما تبدأ سفينة حربية فرنسية القيام بدوريات هناك.

ونقلت الصحف، عن رئيس البحرية الملكية البريطانية، الأدميرال "توني رادكين"، قوله إن "تهديد إيران للشحن البحري الدولي والبريطاني في الخليج لم يذهب"، في إشارة إلى خطورته، لافتا إلى أن "المملكة المتحدة ستواصل العمل مع تحالف تقوده الولايات المتحدة، لتوفير الأمن البحري في الخليج".

واهتمت الصحف، بالقمة الإسلامية المصغرة في كوالالمبور، التي وقع المشاركون فيها 5 اتفاقيات مشتركة، تتقدمها محاربة الإسلاموفوبيا والتعاون التكنولوجي.

وأشارت الصحف، إلى إرسال العاهل السعودي "سلمان بن عبدالعزيز"، برسالة للرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، تضمنت تأكيد عمق العلاقات التاريخية التي تجمع بين البلدين والشعبين، قبل أن يتصل ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، بـ"السيسي"، لبحث العلاقات بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها.

ونقلت الصحف، توقع المحللين والخبراء، أن يشعل نجاح طرح "أرامكو" السعودية، حمى الاكتتابات الأولية، ويشجع الحكومات الخليجية على طرح حصص بالشركات الوطنية النفطية، أو الشركات الناجحة بقطاعات أخرى كالطيران.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

  • السعودية

بعث العاهل السعودي "سلمان بن عبدالعزيز"، برسالة للرئيس المصري، "عبدالفتاح السيسي"، تضمنت تأكيد عمق العلاقات التاريخية التي تجمع بين البلدين والشعبين، وحرص المملكة على تعزيز أطر التعاون الاستراتيجي بين البلدين، ومواصلة مسيرة العمل المشترك والتنسيق المكثف مع مصر إزاء مختلف القضايا الإقليمية والدولية. (الرياض)

وافق الكونجرس الأمريكي، على بند بمشروع الموازنة العامة، يوجب على مكتب التحقيقات الاتحادي "FBI" رفع السرية عن كل المعلومات المتوفرة بحوزته، بشأن تهريب السعودية لمطلوبين من مواطنيها، بالولايات المتحدة، لتفادي ملاحقتهم قضائيا. (العرب)

أعلنت الحكومة الإثيوبية، أنها ستحصل على قرضين من السعودية بقيمة 140 مليون دولار. (الحياة)

أكد وزير المالية السعودي "محمد الجدعان"، حرص الرياض وبرلين على تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، مؤملا تطوير التعاون بمختلف المجالات، خاصة فيما يتعلق بمصادر الطاقة المتجددة وبرامج التنمية والتحول الرقمي والبحث العلمي والتطوير. (الشرق الأوسط)

بدأت الصناديق الأجنبية التابعة لمؤشر "فوتسي راسل"، التهيؤ لمرحلة الاستثمار في أسهم شركة "أرامكو" السعودية، وذلك عقب انضمام شركة "أرامكو" لهذا المؤشر، والذي سيكون نافذا ابتداء من 23 من الشهر الحالي. (الاقتصادية)

كشفت معلومات جديدة، أن الجاني الذي طعن أعضاء فرقة مسرحية خلال فعاليات "موسم الرياض"، في 11 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، متهم بالانتماء إلى تنظيم "القاعدة" في اليمن، وأن له شريكاً تستر على مخططه. (عكاظ)

من المنتظر أن تُعرض أفلام نادرة للسينمائي والمصور السعودي "صفوح نعماني" للمرة الأولى، في إطار تكريم الفنان الراحل وترميم أبرز إنتاجه الفني، وذلك خلال مهرجان البحر الأحمر السينمائي، في مارس/آذار المقبل. (الرياض)

عرض مهرجان الأفلام النسوية بـ(إسرائيل)، فيلم "المرشحة المثالية" للمخرجة السعودية، "هيفاء منصور"، كفيلم افتتاح للمهرجان. (الوطن)

  • الإمارات

بحث ولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، خلال اتصال هاتفي مع الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، العلاقات بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها، قبل استعراض مجمل القضايا والتطورات الإقليمية والدولية الراهنة ذات الاهتمام المشترك. (الاتحاد)

قالت شركة "جلوفو" الإسبانية الناشئة لتوصيل الطلبات، إن تقييمها بلغ مليار دولار بعدما جذبت جولة تمويل جديدة استثمارا من شركة الاستثمار الإماراتية المملوكة للدولة "مبادلة". (الإمارات اليوم)

  • قطر

قال أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد"، إن "العالم الإسلامي يواجه تهديدات بخصوص السلام والأمن والحكم الناضج"، مضيفا أن بعض الأنظمة فيه "ترتكب انتهاكات بحق شعوبها مثل الإقصاء.. وتجاهل حقوق الإنسان". (الراية)

أجرى أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد" والرئيس الإيراني "حسن روحاني"، محادثات ثنائية تتعلق بالعلاقات بين البلدين قبل استعراض القضايا ذات الاهتمام المشترط، وذلك على هامش قمة إسلامية مصغرة تستضيفها ماليزيا. (الشرق)

قال الرئيس الإيراني "حسن روحاني"، إن "العلاقات بين طهران والدوحة تتطور باستمرار، ووقفنا ونقف إلى جانب دولة قطر، وندين أي ضغوط أو قيود تمارس ضد هذا البلد". (العرب)

أكد أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد"، أن "العلاقات مع إيران علاقات خاصة، وينبغي أن يكون هناك المزيد من العلاقات والتنسيق بين البلدين نظرا للأوضاع الخاصة التي تمر بها المنطقة". (الوطن)

أعلن رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة "محمد العمادي"، استمرار قطر في تقديم المنحة المالية للقطاع، حتى مارس/آذار المقبل. (الراية)

قالت سفيرة إسبانيا لدى قطر "بيلين ألفارو هيرنانديز"، إنّ بلادها تحتفظ بعلاقات ثنائية قوية للغاية على الأصعدة السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية مع قطر، وإنّ هذه العلاقات تعزّزت وأصبحت أقوى في السنوات الأخيرة بين البلدَين. (الشرق)

حقق منتخب قطر لكرة القدم، القفزة الأكبر في تصنيف الفيفا طيلة العام الجاري، عندما تقدم 38 مركزاً، إثر إنجازه التاريخي بنيله لقب كأس آسيا للمرة الأولى. (الوطن)

  • الكويت

كشفت مصادر كويتية مطلعة، أن الحكومة متضامنة ومتماسكة ومستمرة، وتؤدي أعمالها، لافتة إلى أنه لا إقالة لأي من الوزراء، بمن فيهم وزيرة الشؤون الاجتماعية "غدير أسيري"، ولا صحة لما نشر عن أنه طلب منها تقديم استقالتها. (الأنباء)

سجّلت مؤشرات بورصة الكويت، نموا كبيرا خلال تعاملات جلستها الأخيرة، قبل موعد خبر ترقيتها في مؤشر "مورجان ستانلي"، لتتجاوز السيولة 57 مليون دينار. (الراي)

أفرجت السلطات الكويتية، عن النائب السابق "وليد الطبطبائي"، والناشط "محمد الدوسري"، من السجن المركزي، بعد قبول العفو عن تنفيذهما بقية مدة العقوبة المحكومين بها في قضية اقتحام مجلس الأمة. (السياسة)

كشف تقرير أصدرته وزارة الخارجية الكويتية، أنها أحالت إلى النيابة العامة، خلال السنوات الخمس الماضية، 200 حالة تزوير، يتعلق بعضها بمستندات صادرة عن سفارات جاليات الوافدين في البلاد، والباقي لأختام بعض السفارات الكويتية في الخارج، مبينة أن 10 من تلك الحالات تخص مواطنين. (الجريدة)

  • البحرين

رفضت لجنـة الشؤون التشريعية والقانونية في مجلس الشورى البحريني، برئاسة "دلال الزايد" مشروع قانون بشأن تملك غير البحرينيين للعقارات المبنية والأراضي. (الأيام)

كشف الرئيس التنفيذي لهيئة البحرين للسياحة والمعارض "نادر المؤيد"، عن اكتمال المرحلة الأولى من مشروع تطوير سوق المنامة السياحي، منتصف العام المقبل. (الوطن)

اختار الاتحاد العربي للصحافة الرياضية، منتخب البحرين الوطني الأول لكرة القدم، ضمن قائمة المنتخبات العربية المرشحة لنيل جائزة أفضل منتخب عربي لعام 2019. (البلاد)

  • عمان

تلقى سلطان عمان "قابوس بن سعيد"، رسالة خطية من رئيس طاجيكستان "إمام علي رحمان"، تتعلق بتعزيز سبل التعاون المشترك بين البلدين. (الشبيبة)

أقر مجلس الشؤون المالية وموارد الطاقة في سلطنة عمان، المضي قدما في إجراءات اعتماد ميزانية السنة المالية 2020، والتأكيد على ضرورة الاستمرار في تطبيق الإجراءات الهادفة إلى ترشيد الإنفاق ورفع كفاءة وتنويع مصادر الإيرادات غير النفطية. (عمان)

شؤون خليجية

قالت متحدثة باسم القوات المسلحة الفرنسية، إن عملية أوروبية لضمان أمن الملاحة البحرية في منطقة الخليج، ستنطلق الشهر المقبل، عندما تبدأ سفينة حربية فرنسية القيام بدوريات هناك. (الشرق الأوسط)

قال رئيس البحرية الملكية البريطانية، الأدميرال "توني رادكين"، إن "تهديد إيران للشحن البحري الدولي والبريطاني في الخليج لم يذهب"، في إشارة إلى خطورته، لافتا إلى أن "المملكة المتحدة ستواصل العمل مع تحالف تقوده الولايات المتحدة، لتوفير الأمن البحري في الخليج". (البلاد)

توقع محللون وخبراء في تصريحات متفرقة، أن يشعل نجاح طرح "أرامكو" السعودية، حمى الاكتتابات الأولية، ويشجع الحكومات الخليجية على طرح حصص بالشركات الوطنية النفطية، أو الشركات الناجحة بقطاعات أخرى كالطيران. (الشرق)

أشار تقرير صادر عن بنك الاستثمار "أرقام كابيتل" إلى تباطؤ التقشف المالي في دول الخليج، مع استقرار أسعار النفط، الأمر الذي جعلها تتجه نحو الزيادة التدريجية للإنفاق العام، والذي من شأنه دعم حدوث نمو معتدل خلال العام المقبل. (الراي)

تبادلت الحكومة اليمنية والحوثيون، 135 أسيرًا ومختطفًا من الطرفين في صفقة جرت بمحافظة تعز، جنوب غربي البلاد، بوساطة محلية. (الشرق الأوسط)

أعلنت الأمم المتحدة، أن أعضاء لجنة تنسيق إعادة الانتشار بالحديدة (غربي اليمن)، اتفقوا على مناقشة خطة لفتح ممرات إنسانية، لتحسين وصول المساعدات، وتسهيل حركة المدنيين، بسلاسة ودون قيود. (الحياة)

شؤون عربية

أدانت جامعة الدول العربية، قيام البرازيل بفتح مكتب تجاري دبلوماسي لها في مدينة القدس المحتلة. (الحياة)

أعلن منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في فلسطين "جيمي ماكغولدريك"، أن 2.4 مليون فلسطيني يحتاجون إلى مساعدات إنسانية، 1.5 مليون منهم يُصنفون بأنهم من "أشد المحتاجين إلى المساعدات الإنسانية". (العرب)

أكد الرئيس الفلسطيني "محمود عباس"، أنه لن يجري الانتخابات إذا لم ينتخب أهل القدس في "قلب المدينة وليس في ضواحيها (...) مهما كانت الضغوط التي ستمارس علينا". (الشرق الأوسط)

أنهت الدول المشاركة في القمة الإسلامية المصغرة في كوالالمبور، اليوم الأول من اجتماعاتها بتوقيع 5 اتفاقيات مشتركة، تتقدمها محاربة الإسلاموفوبيا والتعاون التكنولوجي. (الشرق)

أعلنت الرئاسة اللبنانية، أن الرئيس "ميشال عون"، كلف الوزير السابق "حسان دياب"، بتشكيل حكومة جديدة. (الحياة)

فشلت الكتل السياسية في البرلمان العراقي، في تحديد رئيس جديد للوزراء، لكن 175 نائباً، يمثلون أكثر من الغالبية المطلقة، خالفوا أحزابهم ورشحوا، عبر عريضة قدموها لرئيس الجمهورية "برهم صالح"، شخصية مستقلة، هو الوزير السابق "محمد توفيق علاوي"، لخلافة "عادل عبدالمهدي". (الشرق الأوسط)

قال وزير المالية المصري "محمد معيط"، إن الوزارة تخطط لتمرير قانون جديد للضريبة على الدخل قبل 30 يونيو/حزيران 2020. (الشرق الأوسط)

وافق مجلس الوزراء بحكومة الوفاق الليبية، على تفعيل مذكرة التفاهم الأمنية الموقعة مع تركيا، وذلك خلال "اجتماع استثنائي" بمشاركة قيادات عسكرية بارزة. (العرب)

تعهد الرئيس الجزائري الجديد "عبدالمجيد تبون"، عقب تأديته اليمين الدستورية، بتعديل الدستور خلال أسابيع أو أشهر؛ تلبية لمطالب الحراك الشعبي في البلاد. (الشرق الأوسط)

عين الرئيس الجزائري الجديد "عبدالمجيد تبون"، وزير الشؤون الخارجية "صبري بوقدوم" وزيرا أول بالنيابة، بعد استقالة رئيس الحكومة "نورالدين بدوي". (الحياة)

خرج شعب السودان، عن بكرة أبيه، إلى الشوارع والساحات العامة في الخرطوم وعواصم ومدن ونجوع وقرى البلاد، في حشد يعد الأكبر من نوعه على الإطلاق في تاريخ البلاد، احتفالاً بانتصار الثورة التي أسقطت نظام المعزول "عمر البشير" في ذكراها الأولى، وتأييداً ودعما للحكومة الانتقالية بقيادة رئيس الوزراء "عبدالله حمدوك". (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

كوالالمبور تأمين الملاحة البحرية طرح اكتتاب أرامكو