حديث نادر بين سفيرة أمريكا بالأمم المتحدة ومبعوث إيران

الجمعة 20 ديسمبر 2019 10:35 ص

أبدت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة "كيلي كرافت" تعاطفا علنيا نادرا تجاه نظيرها الإيراني في مجلس الأمن التابع للمنظمة الدولية، الخميس.

وتصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران منذ انسحاب واشنطن من اتفاق إيران النووي في مايو/أيار عام 2018.

لكن بعد جلسة محتدمة لمجلس الأمن بشأن الالتزام بالاتفاق الموقع عام 2015 بين القوى العالمية وإيران، مشت "كيلي" إلى نظيرها الإيراني "مجيد تخت روانجي" وتحدثت معه.

كان "روانجي" قد تحدث خلال بيانه أمام المجلس عن طفلة تبلغ من العمر عامين قال إنها توفيت في يونيو/حزيران جراء مرض نادر وألقى باللوم على العقوبات الأمريكية في وفاتها.

وقال مسؤول في البعثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة إن "كيلي" كانت تقدم تعازيها إلى "روانجي".

وبعد انسحاب الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" من الاتفاق النووي، أعادت حكومته فرض العقوبات على طهران بهدف وقف مبيعاتها من النفط، وهي المصدر الأساسي لإيرادات الجمهورية الإسلامية.

وفي إطار حملتها لممارسة "أقصى ضغوط" على إيران فرضت واشنطن أيضا عقوبات على عشرات الكيانات والشركات والأفراد الإيرانيين في محاولة لقطع مصادر العائدات لإيران، في خطوة أشار بعض المحللين إلى أنها ربما أجبرت الجمهورية الإسلامية على التصرف بشكل أكثر عدائية.

وقال "روانجي" للمجلس: "من العار أن التنمر الأمريكي أدى إلى وقف تصدير أدوية معينة لإيران، وهو ما سبب كابوسا لبعض المرضى".

وأضاف بعد ذلك أن الطفلة الإيرانية، التي تسمى "آفا"، لم تتمكن من الحصول على العلاج الذي كانت تحتاجه.

وأبلغت "كيلي" مجلس الأمن أن "الولايات المتحدة مستعدة للدخول في حوار مع إيران للتفاوض على اتفاق يعزز السلام والأمن الدوليين بشكل أفضل. لكننا لن نقف مكتوفي الأيدي بينما تواصل إيران زعزعة استقرار المنطقة".

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

السفيرة الأمريكية العلاقات الأمريكية الإيرانية

حزب إيراني: مخطط أمريكي إسرائيلي سعودي لإسقاط النظام في 2021