مبعوث أنقرة لطرابلس يستبعد إرسال قوات تركية إلى ليبيا

الجمعة 20 ديسمبر 2019 12:51 م

استبعد مبعوث تركيا إلى طرابلس "أمر الله إيشلر" قيام بلاده بإرسال قوات إلى ليبيا بموجب الاتفاق العسكري مع حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده "إيشلر" بأنقرة الجمعة، لكنه أشار إلى أن بلاده "يمكنها إرسال خبراء لتقديم الاستشارات العسكرية والتدريب حال طلبت طرابلس ذلك"، وفقا لما نقلته وكالة بلومبرج الأمريكية.

ودعا رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية، "فائز السراج"، الجمعة، كلا من تركيا، والولايات المتحدة، وبريطانيا، وإيطاليا، والجزائر، إلى تفعيل الاتفاقيات الأمنية مع ليبيا، والبناء عليها بمساعدة حكومة الوفاق في صد "العدوان على طرابلس"، في إشارة إلى هجمات تشنها قوات الجنرال الليبي المتقاعد "خليفة حفتر" على العاصمة الليبية منذ أبريل/نيسان الماضي.

ووقع الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الشهر الماضي، مع "السراج"، على مذكرتي تفاهم، الأولى بشأن السيادة على مناطق الصلاحية والنفوذ بالبحر المتوسط، والثانية أمنية - عسكرية.

ووافقت حكومة الوفاق رسميا، الخميس، على تفعيل المذكرتين، وسيصوت البرلمان التركي للتصديق عليهما السبت.

وكان "أردوغان" قد أعلن، عقب توقيع المذكرتين، عن استعداد بلاده لإرسال قوات إلى ليبيا حال طلبت ذلك.

وتدعم تركيا وقطر حكومة الوفاق الليبية، بينما تدعم مصر والسعودية والإمارات قوات "حفتر" التي ترفض الاعتراف بشرعية حكومة طرابلس، وتخوض معها معارك حربية منذ عام 2014.

فيما تسعى ألمانيا -بدعم أممي- إلى جمع الدول المعنية بالشأن الليبي في مؤتمر دولي بالعاصمة برلين، في محاولة لإيجاد حل سياسي.

المصدر | الخليج الجديد + بلومبرج

  كلمات مفتاحية

حكومة الوفاق فائز السراج خليفة حفتر

تركيا تجدد تأكيد استعدادها لمساعدة حكومة الوفاق الليبية

تركيا.. استعدادات لطلب موافقة البرلمان على إرسال قوات إلى ليبيا